الموزاييك الدمشقي.. حرفة عريقة تحمل تاريخ سورية

صناعة الموزاييك الدمشقي من أقدم المهن العريقة التي اشتهرت بها ولا تزال مدينة دمشق، ويعود تاريخ هذه الصناعة المعروف إلى 700 عام على الأقل، ونشطت في الفترة التركية، حيث تم نقل صناع دمشق إلى الأستانة ورغم ذلك استمرت صناعتها في الشام بفضل حرفيين مهرة.
وتشتهر مدينة دمشق بصناعة تطعيم الخشب أو الموزاييك وهو فن خاص دمشقي، يعدّ جرجي البيطار أول من ابتكر هذه الصناعة، عندما قام بصنع أول قطعة موزاييك عام 1860 وذلك بجمع قضبان من الخشب الملون طبيعياً وذات مقطع مثلث أو مربع ثم شرحها على شكل رقائق ولصقها على المصنوعات الخشبية بالغراء الطبيعي.
وقد بدأت هذه الحرفة في العاصمة دمشق لقربها من الغوطة وبساتينها الغنية بمختلف أنواع الخشب بألوانه المتنوعة، فكل نوع خشب له لون مختلف وهذا أساس حرفة الموزاييك، التي انطلقت في تلك الفترة وبدأت بالتطور وإدخال إضافات جديدة في الفترات اللاحقة.
وفن تطعيم الخشب بالصدَف، أو ما يسمى الموزاييك، هو إدخال مادة الصدف إلى جزيئات من أنواع خشبية مختلفة، ويعتمد فن الموزاييك على العمل اليدوي بشكل كامل، حيث يتم تقطيع الخشب إلى أعواد صغيرة تشكل في ربطها حزمة من أنواع وألوان مختلفة يتم تقطيعها بشكل شرائح تجمع إلى بعضها ليصاغ منها الشكل المطلوب، بحيث تُجمع في القطعة الواحدة قطع عديدة على شكل مربعات أو مثلثات أو صدف لتشكل لوحة فسيفساء أخاذة الجمال.
وتطور فن الموزاييك على يد حرفي دمشقي مبدع هو جرجي بيطار الذي ابتكر في القرن التاسع عشر طريقة تطعيم الخشب بالخشب، وأنشأ مركزاً لمنجور الموزاييك ضم عشرات العمال الذين تعلموا هذا الفن الجميل منه، وتخرج في ورشته حرفيون شهيرون، حتى بلغ عددهم ما يزيد على ألف شخص، وأدى هذا الكم من الحرفيين إلى انتشار منتجات هذا الفن ورواجه تجارياً داخل سورية وخارجها.
ويؤكد حرفيو الموزاييك في دمشق أن المعلم جرجي نقل حرفة الموزاييك نقلة كبيرة، وكان له الفضل في تعليم المئات من التلاميذ الذين أتقنوا هذه الحرفة وطوروها من بعده بإدخال الصدف وعظام الحيوانات والعاج في زخارف خشبية.
شيوخ الكار في حرفة الموزاييك في دمشق يؤكدون أن هذه الحرفة تتميز أولاً بأنها حرفة يدوية بامتياز وتحتاج إلى صبر وطول بال، إضافة إلى رؤية جمالية تعتمد بموادها الأولية على أخشاب غوطة دمشق المتنوعة من السرو والمشمش والليمون والجوز والزان، والتي يتم سحب الشرائح الخشبية منها ليصار إلى جمعها على أي شكل هندسي، كـنجمة صغيرة أو كبيرة ليتم تشريحها فيما بعد لتصبح شرائح رقيقة يتم تطعيم الخشب منها بأشكال مختلفة لتشكل لوحة فنية جميلة.
ويحذّر أحد شيوخ الكار من خطر اندثار هذه المهنة التي تميز دمشق، ومن صعوبة الحفاظ عليها، قائلاً: إن أعداد العاملين في هذه الحرفة تراجعت بعد سفر الكثير من الشبان خارج البلاد وذلك بسبب الجهد الذي تتطلبه هذه المهنة، إذ يحتاج إعداد القطعة من أسبوعين إلى شهر، وكذلك ارتفاع تكاليف صناعتها إلى عشرات الملايين، وصعوبة تسويق منتجاتها.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
شكلت لجنة لاقتراح إطار تمويلي مناسب... ورشة تمويل المشروعات متناهية الصغر ‏والصغيرة تصدر توصياتها السفير آلا: سورية تؤكد دعمها للعراق الشقيق ورفضها مزاعم كيان الاحتلال الإسرائيلي لشنّ عدوان عليه سورية تؤكد أن النهج العدائي للولايات المتحدة الأمريكية سيأخذ العالم إلى خطر اندلاع حرب نووية يدفع ثمنها الجميع مناقشة تعديل قانون الشركات في الجلسة الحوارية الثانية في حمص إغلاق الموانئ التجارية والصيد بوجه ‏الملاحة البحرية.. بسبب سوء الأحوال الجوية صباغ يلتقي بيدرسون والمباحثات تتناول الأوضاع في المنطقة والتسهيلات المقدمة للوافدين من لبنان توصيات بتبسيط إجراءات تأسيس الشركات وتفعيل نافذة الاستثمار في الحوار التمويني بدرعا خلال اليوم الثانى من ورشة العمل.. سياسة الحكومة تجاه المشروعات متناهية الصغر والصغيرة والرؤية المستقبلية مؤتمر "كوب 29" يعكس عدم التوازن في الأولويات العالمية.. 300 مليار دولار.. تعهدات بمواجهة تغير المناخ تقل عن مشتريات مستحضرات التجميل ميدان حاكم سيلزم «إسرائيل» بالتفاوض على قاعدة «لبنان هنا ليبقى».. بوريل في ‏بيروت بمهمة أوروبية أم إسرائيلية؟