بينَ مطرقة الواقع الخدميّ وسندان الإمكانات المحدودة.. أهالي ضهر مطرو يعانون نقص المياه

تشرين- نورما الشيباني:

تحدّث عدد من السكان في قطّاع بلديّة ضهر مطرو في ريف الدريكيش في طرطوس، عن مشكلة انقطاع المياه عن القرية وجوارها، كما طالبوا بتزويد منطقة الفوّار بمحوّلة كهربائيّة، وعبّروا عن حاجتهم لإقامة عبّارة جسريّة في منطقة الفوّار الغربي في النّقطة الواصلة بين قريتي ضهر مطرو ومشرفة كحلة.
عن هذه المشاكل صرّح رئيس البلديّة أحمد منصو لـ”تشرين” مؤكّداً أنّ انقطاع المياه هو مشكلة حقيقيّة تتمّ متابعتها، وقد تمّ تقديم اقتراح لحلّها يكمن في إنشاء خطّ مباشر من محطّة نبع الهْنِي، كما أكّد منصور على الحاجة الملحّة لإقامة عبّارة جسريّة في منطقة الفوّار الغربيّ، وقد تمّت مراسلة مديريّة الخدمات الفنيّة أكثر من مرّة.
وتحدّث منصور لـ”تشرين” عن خطّة عمل بلديّته موضّحاً أنّ الموازنة المستقلّة قيمتها (مئة وخمسة وعشرون مليوناً) والبلديّة بحاجة إلى تمويل أو إعانات ماليّة لمشاريعها الجاهزة.
وأضاف منصور أنّ الخطّة تتضمّن تنفيذ درج تنظيمي بطول 40 متراً يصل بين طريقين رئيسين.
وأشار إلى أنّ هناك مشروعين قيد التّنفيذ، هما طريق الباطورة بطول خمسمئة وسبعين متراً في قرية جورة الجواميس، ومشروع تعبيد وصلة الحارة الغربيّة في قرية ضهر مطرو.
تابع منصور منوّهاً بعدم امتلاك البلديّة أملاكاً عامّة يمكن استثمارها لرفد إمكاناتها، وأكّد أنّ هناك حاجة ملحّة إلى فرن وملعب بلديّ ضمن المنطقة الحرفيّة لاستثمارهما، علماً أنّ المنطقة الحرفيّة هي قيد إعداد الدّراسة مع وجود صعوبات تتعلّق بتداخل عقار أملاك خاصّة مع المنطقة المذكورة ويحتاج للضمّ أو الاستملاك.
كما أكدّ منصور لـ”تشرين” أهميّة التّشاركيّة مع المجتمع المحلّي، والّتي تساعد في تحسين واقع الخدمات المقدّمة لقطّاع البلديّة، مضيفاً أنّ الأهالي قاموا بالتبرّع بخمسة عشر لوح طاقة شمسيّة لإضاءة شوارع القرية ، كما تبرعوا بكميّة من الطّلاء، وساعدوا مجلس البلديّة في طلاء رصيف طوله ثلاثمئة متر.
وأشارَ منصور إلى تعاون المجلس البلديّ مع الأهالي لإزالة و” قشّ” الأعشاب على أطراف الطّريق في كلّ القطّاع تفادياً لحدوث الحرائق في الصّيف.
يُذكر أنّ قرية ضهر مطرو تتبع إداريّاً إلى ناحية حمّين في منطقة الدّريكيش، تقع على بعد حوالي ستّة كيلومترات غرب مدينة الدّريكيش وسبعة عشرَ كيلو متراً شرقَ طرطوس، جنوب الطّريق الواصل بين الدّريكيش وطرطوس، عدد سكّانها أكثر من ثمانية آلاف نسمة، يضمّ قطّاع بلديّتها ( قرى ضهر مطرو – جورة الجواميس -البويدر – مزرعة الفوّار).

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
أميركا تعود إلى مسار «اليوم التالي» بمقايضة ابتزازية.. و«كنيست» الكيان يصوّت ضد الدولة الفلسطينية.. المنطقة مازالت نهباً لمستويات عالية المخاطر مع استمرار التصعيد شهادتا تقدير حصاد المركز الوطني للمتميزين في المسابقة العالمية للنمذجة الرياضية للفرق البطل عمر الشحادة يتوج بذهبية غرب آسيا للجودو في عمّان... وطموحه الذهب في آسيا مسؤول دولي: أكثر من ألف اعتداء إسرائيلي على المنشآت الصحية في قطاع غزة برسم وزارة التربية.. إلى متى ينتظر مدرسو خارج الملاك ليقبضوا ثمن ساعات تدريسهم.. وشهر ونصف الشهر فقط تفصلنا عن بدء عام دراسي جديد؟ إعلان نتائج انتخابات مجلس الشعب للدور التشريعي الرابع.. القاضي مراد: الانتخابات جرت بإشراف قضائي كامل بدءاً من الترشيح وحتى إعلان النتائج السفير الروسي في لبنان: لا يمكن لأي بنية مدنية أن تكون هدفًا لنزاع مسلح وروسيا التزمت بذلك ما الغاية والهدف من إقامة معسكر تطوير مهارات كرة السلة للمواهب الواعدة ؟ "لوثة" تنعش سوق الاستطباب الخفي في سورية.. اضطراب تشوه صورة الجسد حالة نفسية تلاحق الجنسين..والنتائج غير حميدة ترامب ومؤيدو بيتكوين.. العملات الرقمية مخزن للقيمة وأداة للتحوط ضد الاضطرابات السياسية