العراق يبلّغ السويد بقطع العلاقات الدبلوماسية في حال تكرار حادثة حرق القرآن الكريم

أبلغت الحكومة العراقية نظيرتها السويدية أنها ستقطع العلاقات الدبلوماسية في حال تكرار حادثة التطاول على القرآن الكريم.
وأكدت الحكومة العراقية في بيان لها اليوم، بعد اجتماع طارئ عقد برئاسة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني أن مثل هذه الأعمال الاستفزازية تسيء للمواثيق والأعراف الدولية، التي تنص على احترام الأديان والمعتقدات، كما تشكل خطراً على السلم وتحرض على ثقافة العنف والكراهية.
وأدانت الحكومة خلال الاجتماع حادثة اقتحام وحرق السفارة السويدية في بغداد، وعدته خرقا أمنيا يجب معالجته، كما قررت إحالة المتسببين به، الذين تم إلقاء القبض عليهم إلى القضاء، وكذلك إحالة المقصرين من المسؤولين الأمنيين إلى التحقيق واتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم.
وجددت الحكومة العراقية في هذا الصدد تأكيدها الالتزام بأمن وحماية جميع البعثات الدبلوماسية، والتصدي لأي اعتداء يستهدفها.
وكان متظاهرون عراقيون اقتحموا صباح اليوم مبنى السفارة السويدية في بغداد، احتجاجاً على التطاول المتكرر على القرآن الكريم من قبل متطرفين سويديين.
وذكر موقع السومرية نيوز أن المئات من المتظاهرين أضرموا النار في مبنى السفارة بعد اقتحامها، احتجاجاً على سماح الحكومة السويدية بإقامة تظاهرة لحرق نسخة من القرآن والعلم العراقي أمام السفارة العراقية في السويد.
وأدانت وزارة الخارجية العراقية حادثة اقتحام السفارة السويدية، معتبرة أن “هذا الفعل يأتي في سياق الاعتداء على البعثات الدبلوماسية، وتهديد أمنها”، مؤكدة أن “الحكومة العراقية أوعزت إلى الجهات الأمنية بالتحقيق العاجل واتخاذ الإجراءات الأمنية اللازمة، بهدف كشف ملابسات الحادثة”.
وكان أعلن متطرف سويدي مجدداً حصوله على إذن الشرطة بحرق نسخة من المصحف وأيضاً العلم العراقي خلال تجمع صغير أمام السفارة العراقية في استوكهولم ظهر اليوم.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
عمل جراحي نوعي في مشفى الباسل بطرطوس.. نجاح استئصال كتلة ورمية من الدماغ لفتاة بعمر ١٤ عاماً «صحة الحسكة» تتسلم شحنة جديدة من الأدوية "الزراعة" تعتمد أربعة أصناف جديدة من التفاح وتدعو للتشارك مع القطاع الخاص لإنتاج البذور رئاسة مجلس الوزراء توافق على مجموعة من توصيات اللجنة الاقتصادية المرتبطة بتقديم وتحسين واقع الخدمات في عدد من القطاعات بقيمة تجاوزت تريليون ليرة.. 28 مليون مطالبة مالية عبر منظومة الشركة السورية للمدفوعات الإلكترونية أميركا تعود إلى مسار «اليوم التالي» بمقايضة ابتزازية.. و«كنيست» الكيان يصوّت ضد الدولة الفلسطينية.. المنطقة مازالت نهباً لمستويات عالية المخاطر مع استمرار التصعيد شهادتا تقدير حصاد المركز الوطني للمتميزين في المسابقة العالمية للنمذجة الرياضية للفرق البطل عمر الشحادة يتوج بذهبية غرب آسيا للجودو في عمّان... وطموحه الذهب في آسيا مسؤول دولي: أكثر من ألف اعتداء إسرائيلي على المنشآت الصحية في قطاع غزة برسم وزارة التربية.. إلى متى ينتظر مدرسو خارج الملاك ليقبضوا ثمن ساعات تدريسهم.. وشهر ونصف الشهر فقط تفصلنا عن بدء عام دراسي جديد؟