80 ألف طن إنتاج السويداء من الخضار الصيفية لهذا الموسم

تشرين- طلال الكفيري: 

أدى الإنتاج الوفير الذي حققه مزارعو الخضار الصيفية في السويداء هذا الموسم والذي وصل إلى نحو 80 ألف طن، إلى استقرار نسبي في أسعار الخضار في الأسواق، ما جعل شراءها بمتناول الجميع إلا أن مشكلة الفلاحين الأساسية تكمن بعدم قدرتهم على تسويق كامل إنتاجهم في الأسواق المحلية لعدم استيعابها له.

وأمام ذلك الواقع المفروض عليهم قسرا باتوا مرغمين للبحث عن منافذ تسويقية أخرى لإنتاجهم، وبأسعار تتناسب مع تكاليف الإنتاج المرتفعة التي أنفقوها على الزراعات الصيفية، ولا سيما أن 70 بالمئة منها يذهب للتجار والسماسرة، وبأسعار زهيدة، ما أوقعهم في مصيدة الخسائر المالية، وخاصة أن سوق هال مدينة السويداء المستثمر منذ عامين، والذي هو أملهم الوحيد لتصريف منتجهم، ما زال وللأسف يفتقد لبعض التجهيزات التي كانت وما زالت تشكل عقبة رئيسة أمام الفلاحين الراغبين بتسويق منتجهم إليه، فالسوق ما زال يفتقد ” لمفتاح” عمله الأساسي وهو القبان، ما دفعهم ولتقبين منتجهم من الخضار للذهاب به إلى مؤسسة عمران أو مستودعات المطاحن، ما رتب عليهم أعباءً مالية إضافية هم بغنى عنها، ويضاف إلى ما ذُكر أن تجار السوق غير قادرين على شراء كل الإنتاج من المزارعين، ما دفع بالمزارعين للتوجه بمنتجهم من الخضار إلى سوق هال مدينة دمشق، الأمر الذي أثقل كاهلهم

كيف لا وأجرة السيارة الناقلة للخضار تجاوز سقفها مليون ليرة، طبعاً رفع أجور النقل من قبل السائقين جاء بذريعة شراء أصحابها المازوت بأسعار مرتفعة فضلاً عن ذلك وهذا الأهم هو “الكمسيون” الذي يتقاضاه سماسرة سوق هال مدينة دمشق والذي يصل إلى ٧% من قيمة كل نقلة.

وفي هذا السياق أشار مدير زراعة السويداء المهندس أيهم حامد ل” تشرين” إلى أن إنتاج المحافظة من الخضار الصيفية والمذكور آنفا جيد هذا الموسم مقارنة بالموسم الماضي، ولفت إلى أن إجمالي المساحات المزروعة بالمحاصيل والخضار الصيفية للموسم الحالي تبلغ 13170 وهذه الزراعات أصبحت تْشكل مصدر دخل للعديد من الأسر من جراء تأمينها فرص عمل لهم

منوهاً بأن الإنتاج يغطي احتياج السوق المحلية من الخضار، وهناك الكثير من المزارعين يذهبون بإنتاجهم إلى سوق هال مدينة دمشق لتصريفه.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
عمل جراحي نوعي في مشفى الباسل بطرطوس.. نجاح استئصال كتلة ورمية من الدماغ لفتاة بعمر ١٤ عاماً «صحة الحسكة» تتسلم شحنة جديدة من الأدوية "الزراعة" تعتمد أربعة أصناف جديدة من التفاح وتدعو للتشارك مع القطاع الخاص لإنتاج البذور رئاسة مجلس الوزراء توافق على مجموعة من توصيات اللجنة الاقتصادية المرتبطة بتقديم وتحسين واقع الخدمات في عدد من القطاعات بقيمة تجاوزت تريليون ليرة.. 28 مليون مطالبة مالية عبر منظومة الشركة السورية للمدفوعات الإلكترونية أميركا تعود إلى مسار «اليوم التالي» بمقايضة ابتزازية.. و«كنيست» الكيان يصوّت ضد الدولة الفلسطينية.. المنطقة مازالت نهباً لمستويات عالية المخاطر مع استمرار التصعيد شهادتا تقدير حصاد المركز الوطني للمتميزين في المسابقة العالمية للنمذجة الرياضية للفرق البطل عمر الشحادة يتوج بذهبية غرب آسيا للجودو في عمّان... وطموحه الذهب في آسيا مسؤول دولي: أكثر من ألف اعتداء إسرائيلي على المنشآت الصحية في قطاع غزة برسم وزارة التربية.. إلى متى ينتظر مدرسو خارج الملاك ليقبضوا ثمن ساعات تدريسهم.. وشهر ونصف الشهر فقط تفصلنا عن بدء عام دراسي جديد؟