بطاقة إنتاجية تصل إلى 200 طن يومياً لكل منها.. 37 منشأة كونسروة بدرعا تستعد للعمل   

تشرين – عمار الصبح:

تستعد منشآت الكونسروة بدرعا لاستقبال محصول البندورة وبدء الإقلاع بالعمل مجدداً هذا الموسم والذي من المزمع ان ينطلق خلال أيام، في وقت استقبلت فيه بعض هذه المنشآت كميات قليلة من مادة البندورة بغرض التجريب.

وبين مدير صناعة درعا المهندس عماد الرفاعي أن هذا الموسم شهد دخول خمس منشآت جديدة نطاق العمل ما يرفع عدد منشآت الكونسروة الجاهزة للعمل هذا الموسم إلى 37 منشأة مجهزة بخطوط إنتاج حديثة، وتبلغ طاقتها الإنتاجية بين 70 – 200 طن من البندورة يومياً، حيث أجرى أصحاب المعامل الصيانات اللازمة لخطوط الإنتاج استعداداً للعمل.

وتعد معامل الكونسروة إحدى أهم قنوات تسويق محصول البندورة حيث تستوعب قسماً كبيراً من الإنتاج مع بلوغه مرحلة الذروة بالتشاركية مع قناتي الاستهلاك الداخلي والتصدير، فضلاً عن توفيرها للمئات من فرص العمل.

الرفاعي أشار إلى أن هذه المنشآت منتشرة في أغلب مناطق المحافظة وهو ما يعطيها ميزة نسبية بفعل قربها من أماكن زراعة البندورة، ويسهل من عملية وصول المزارعين إليها بسهولة ويسر وتكاليف نقل أقل، إضافة إلى تعهد بعض أصحاب المنشآت بعملية نقل المحصول من أرضه ما يوفر على المزارعين أجور النقل.

وأكد مدير الصناعة أن إنتاج منشآت الكونسروة في درعا وخصوصاً من معجون البندورة لاقى رواجاً في الأسواق المحلية واكتسب ميزة تنافسية في الأسواق الخارجية بسبب جودته العالية وشروط تصنيعه الخاضعة للمواصفات القياسية، وكثير من هذه المنشآت لديها عقود تصديرية تعمل على تغطيتها، إضافة إلى توفيرها للمادة في الأسواق المحلية.

ولفت الرفاعي إلى أن المديرية تقدم كل ما يلزم لضمان استمرار عمل هذه المنشآت وخصوصاً من مادة المازوت حسب الكميات الواردة وذلك بالتنسيق مع لجنة المحروقات الفرعية، إضافة إلى تزويد هذه المنشآت بالكشوف والثبوتيات اللازمة لحصولها على احتياجاتها الكاملة من المحروقات من شركة (BS)، مبيناً أن هناك تركيزاً على دعم هذه المنشآت كون فترة عملها تعد قصيرة وتتزامن مع جني محصول البندورة بعروتيه الصيفية والتكثيفية.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
عمل جراحي نوعي في مشفى الباسل بطرطوس.. نجاح استئصال كتلة ورمية من الدماغ لفتاة بعمر ١٤ عاماً «صحة الحسكة» تتسلم شحنة جديدة من الأدوية "الزراعة" تعتمد أربعة أصناف جديدة من التفاح وتدعو للتشارك مع القطاع الخاص لإنتاج البذور رئاسة مجلس الوزراء توافق على مجموعة من توصيات اللجنة الاقتصادية المرتبطة بتقديم وتحسين واقع الخدمات في عدد من القطاعات بقيمة تجاوزت تريليون ليرة.. 28 مليون مطالبة مالية عبر منظومة الشركة السورية للمدفوعات الإلكترونية أميركا تعود إلى مسار «اليوم التالي» بمقايضة ابتزازية.. و«كنيست» الكيان يصوّت ضد الدولة الفلسطينية.. المنطقة مازالت نهباً لمستويات عالية المخاطر مع استمرار التصعيد شهادتا تقدير حصاد المركز الوطني للمتميزين في المسابقة العالمية للنمذجة الرياضية للفرق البطل عمر الشحادة يتوج بذهبية غرب آسيا للجودو في عمّان... وطموحه الذهب في آسيا مسؤول دولي: أكثر من ألف اعتداء إسرائيلي على المنشآت الصحية في قطاع غزة برسم وزارة التربية.. إلى متى ينتظر مدرسو خارج الملاك ليقبضوا ثمن ساعات تدريسهم.. وشهر ونصف الشهر فقط تفصلنا عن بدء عام دراسي جديد؟