الشبهات بأنّ حرائق الغاب تمت بفعل فاعل.. ما قدّمه عمال الحراج كان باهراً في تفانيهم.. ماذا بعد إخمادها؟

تشرين – محمد فرحة: 

ما ألحقته الحرائق بالغابات في منطقة الغاب خلال الأيام الثلاثة الماضية، نحتاج الى سنوات وسنوات لإعادة هذه المواقع على ما كانت عليه، لقد تحولت بعض الموقع إلى جرداء كالجبل الأقرع المقابل لمواقع هذه الحرئق، وبالتالي حالة من حالات التصحر بالمطلق.

عملية إخماد هذه الحرائق التي بقيت لمدة ثلاثة أيام مستعرة أسهم في إخمادها الطيران، وأكثر من ٤٠٠ عنصر بشري و٢٦ صهريجاً كان ينقل المياه، لكن تعذر وصولها لقمة الجبال أدى لتأخير عملية الإخماد.

ولعلّ من أجمل المشاهد التي رأيناها تلك المتمثلة بعمال الحراج، حين كانوا يحملون المياه عبر غالونات، ويصعدون بها من أسفل الجبل إلى أعلى قمة فيه مكان اشتعال النار، قاطعين مسافة لا تقل عن الـ٤٠٠ متر صعوداً لإخماد الحريق.

لقد تجلى التفاني بأجمل صوره في إخماد هذه الحرائق، من قِبل الناس، وعمال الإطفاء، والأهالي والمعنيين.

لكن السؤال الأهم في هذه الكارثة، مؤداه أين هي الطرق الحراجية بين هذه الغابات، التي نسمع عنها دوماً في خطط الزراعة والمعنيين في المحافظات ؟ .. لاجواب!

يقول المهندس أوفى وسوف المدير العام للهيئة العامة لإدارة تطوير الغاب لـ”تشرين”، حول المساحات التي طالتها الحرائق: لم تتم بعد عملية مسح المواقع، فللتو خرجنا من حجم الكارثة، وستقوم لجان فنية بعملية مسح المواقع لمعرفة مساحتها بشكل دقيق.

وأوضح وسوف أنّ الأيام الثلاثة التي استمر الحريق فيها كانت أشبه بالجحيم، مع ارتفاع درجات الحرارة ولهيب النار المستعر، لكن كان لحضور الأهالي والمعنيين، كوزير الزراعة ومحافظ حماة الأثر الطيب في تحفيز عمال الإطفاء والحراج بشكل لافت.

مشيراً إلى أنّ عشرات الآلاف من أشجار البلوط والسنديان والصنوبريات والقطلب والزعرور، وجميع أصناف الأشجار البرية، قد طالتها النيران، ونحتاج سنين عدة لترميم هذه المواقع تلقائياً، مبيناً أنّ هناك شبهات بأنها من فعل فاعل، حيث تقوم الجهات المعنية بالتحري والتدقيق في صحة ذلك.

بالمختصر المفيد نقول: إنّ سلامة البشرية من حسن سلامة البيئة، وحماية الغابات ليست منوطة بالمعنيين عنها فقط، وإنما مسؤولية الجميع، وتدور الشبهات بأنّ كل ما جرى كان من فعل فاعل، ويجري البحث عن إمساك طرف خيط لمعرفة المسببين.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
وفق ثلاثة نماذج: نخبة جديدة من الطلاب على عتبة دخول مدارس المتفوقين بالمحافظات المختلفة المهندس عرنوس يوافق على عدد من توصيات اللجنة الاقتصادية المتعلقة بالصحة والزراعة القائم بأعمال السفارة السودانية في دمشق يزور هيئة الاستثمار السورية 1068 طالباً وتلميذاً تقدموا لاختبار القبول في مدرستي المتفوقين بمحافظة الحسكة رئاسيات أميركا.. ترامب يعود إلى حديث «الانقلاب» على بايدن لمصلحة هاريس.. ومراقبون يتساءلون: هل بدأ الجمهوريون يستشعرون الهزيمة؟ ارتفاع أسعار المنظفات أنعش (بسطات) المصنّعة منزلياً بلا ضوابط قطاع التأمين يواكب الأهداف النبيلة للمرسوم التشريعي الناظم لحقوق ذوي الإعاقة رقم /19/ لعام 2024 مسارات واشنطن العبثية.. تفاوض ورسائل مخادعة ومُضللة.. لا جديد لدى بلينكن في جولته التاسعة ونتنياهو أمام خيارين أحلاهما مرّ: الاستقالة أو القتل 540 ألف طن.. التقديرات الأولية لمحصول الحمضيات في اللاذقية لدعم القطاع الطبي.. توزيع مساعدات طبيّة روسية لمديرية صحة اللاذقية