لها تأثيرها السلبي على الجسم والوظائف العصبية.. موجات الحر تأثيرها أشد على الأطفال وكبار السن 

تشرين – إلهام عثمان:

أهم المشاكل الصحية الشائعة خلال فصل الصيف موجات الحر, فهي تؤثر في الجسم بأكمله، وعلى الدماغ والوظائف الحيوية خاصة، وذلك حسبما أكدته اختصاصية في التربية والإرشاد الأسري د. مريم الحاج عثمان في تصريح لـ”تشرين” مبيّنة أنّ تغير المناخ في السنوات الأخيرة أثر في الصحة العامة, وحسب آخر دراسات علمية فإنّ درجات الحرارة العالية لها تأثيرها السلبي في الجسم والوظائف العصبية, حيث إنّ حرارة الجسم بحالته الطبيعية وسطياً يجب أن تكون 37 درجة مئوية.

وأشارت عثمان إلى أنّ المسؤول عن تكييف حرارة الجسم، هو جزء من الدماغ يسمى/الميهاد/, وظيفته تكييف حرارة الجسم حسب الظروف الجوية, ففي البرودة تعدل حرارة الجسم عن طريق تقلص العضلات وارتعاشها, بينما تعدل الحرارة إذا كان الجو حاراً جداً بتوسع الأوعية الدموية, فيتعرق الجسم حتى تتبخر الحرارة الداخلية، ما يؤدي لخلل في التبريد.

تأثير الحرارة المرتفعة على الأطفال وكبار السن:

وفي سياق متصل أشارت مريم إلى أنّ لموجات الحر تأثيرها الخاص في الأطفال وكبار السن, حيث إنّ الأطفال دون سن الخامسة لديهم حساسية أكثر من البالغين تجاه الحرارة, لأن أجسامهم لا تزال في مرحلة النمو والتطور، ونظامهم الحراري لا يعمل بفاعلية كاملة, وحركتهم المستمرة تجعلهم أكثر عرضة للإصابة بحالات الإجهاد الحراري، لأنهم يحتاجون إلى كميات أكبر من المياه والسوائل للحفاظ على توازن السوائل في جسمهم، كما أنهم أكثر عرضة للإصابة بالتعرق الزائد، وفقدان السوائل والأملاح المهمة، ما يزيد من احتمالية الإصابة بالإجهاد الحراري أو الإنهاك الحراري, وكذلك الأمر عند كبار السن من عمر /60-65/, فأجسامهم أيضاً لا تتكيف بسهولة مع درجات الحرارة المرتفعة لأنّ أجسامهم تكون ضعيفة.

وفي سياق متصل لفت الاختصاصي سامي حيدرة اختصاصي أمراض داخلية، إلى أنّ لموجات الحر آثارها، فهي تؤدي لاضطراب الدورة الدموية, صداع, دوخة, غثيان, قيء, إسهال, زيادة التعرق, صعوبة النوم, التنفس السريع, زيادة في الضربات القلبية, وبالتالي خفض مستوى السوائل والأملاح في الجسم، ومن ثم الجفاف والإصابة بالإجهاد الحراري, كما أنّ الحرارة تتسبب بتلف الخلايا العصبية، وتؤثر في الذاكرة والانتباه والتركيز.

وأشار حيدرة إلى تسببها بزيادة مستويات الهرمونات الإجهادية في الجسم، مثل الكورتيزون، مبيّناً أنه في حال الشعور بأي أعراض غير طبيعية، يجب استشارة الطبيب على الفور.

التعامل مع موجات الحر:

وبرأي عثمان فإنّ أهم الإجراءات التي تتخذ للوقاية من موجات الحر: البقاء في أماكن مكيفة وباردة قدر الإمكان, ارتداء الملابس الخفيفة والفضفاضة, عدم ارتداء أكثر من طاق وخاصة الأطفال, للسماح للحرارة بالتبخر والخروج من الجسم, تجنب الحرارة خلال الذروة من/12-4/ في فترات النهار، والبقاء في المناطق المظللة أو تحت الظلال, تناول الكميات الكافية من الماء والسوائل الأخرى لمنع الجفاف, تقليل الأنشطة البدنية الشاقة في فترات النهار الحارة، والتي تؤدي للاجهاد, استخدام المراوح والمكيفات الهوائية للتبريد, وجود نباتات الزينة أو الأشجار يساعد في تخفيف الحرارة, العناية بالبشرة والترطيب بشكل جيد لتفادي الإصابة بحروق الشمس وتشققات الجلد, الاهتمام بالأطفال وحمايتهم من التعرض للحرارة المرتفعة، وتوافر كميات كافية من السوائل والمياه لهم.

وهناك بعض الأطعمة والمشروبات التي تساعد على تخفيف تأثير موجات الحر، ومن هذه الأطعمة: الفواكه والخضراوات الطازجة, الشاي البارد والمشروبات الرياضية التي تحتوي على الأملاح المهمة, الأطعمة الخفيفة.

وأكدت عثمان أنه من الخطر ترك الأطفال في السيارة المغلقة ولو لفترة قصيرة, فأجسام الأطفال تقاوم في الحالات العادية مدة 24 ساعة, أما البالغون فتقاوم أجسامهم مدة مضاعفة ألا وهي 48 ساعة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
وفق ثلاثة نماذج: نخبة جديدة من الطلاب على عتبة دخول مدارس المتفوقين بالمحافظات المختلفة المهندس عرنوس يوافق على عدد من توصيات اللجنة الاقتصادية المتعلقة بالصحة والزراعة القائم بأعمال السفارة السودانية في دمشق يزور هيئة الاستثمار السورية 1068 طالباً وتلميذاً تقدموا لاختبار القبول في مدرستي المتفوقين بمحافظة الحسكة رئاسيات أميركا.. ترامب يعود إلى حديث «الانقلاب» على بايدن لمصلحة هاريس.. ومراقبون يتساءلون: هل بدأ الجمهوريون يستشعرون الهزيمة؟ ارتفاع أسعار المنظفات أنعش (بسطات) المصنّعة منزلياً بلا ضوابط قطاع التأمين يواكب الأهداف النبيلة للمرسوم التشريعي الناظم لحقوق ذوي الإعاقة رقم /19/ لعام 2024 مسارات واشنطن العبثية.. تفاوض ورسائل مخادعة ومُضللة.. لا جديد لدى بلينكن في جولته التاسعة ونتنياهو أمام خيارين أحلاهما مرّ: الاستقالة أو القتل 540 ألف طن.. التقديرات الأولية لمحصول الحمضيات في اللاذقية لدعم القطاع الطبي.. توزيع مساعدات طبيّة روسية لمديرية صحة اللاذقية