بوتين: روسيا تحتفظ بحق الرد إذا استخدمت الذخائر العنقودية ضدها

تشرين

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن قرار واشنطن إمداد كييف بالذخائر العنقودية اضطراري يعكس نقصاً في الذخائر العادية، مؤكداً أن روسيا تحتفظ بالحق في الرد بالمثل إذا استخدمت الذخائر العنقودية ضدها.
ونقل موقع “روسيا اليوم” عن بوتين قوله اليوم: إن روسيا لم تكن بحاجة إلى استخدام الذخائر العنقودية حتى الآن، ولكن إذا تم استخدامها ضدها، فإننا نحتفظ بالحق في الرد.
وأضاف بوتين: إن قيام الولايات المتحدة بتسليم هذه الذخائر لأوكرانيا ليس دليلاً على أن “حالهم مريح”، وإنما يأتي بسبب نقص الذخيرة لديهم بشكل عام، لافتاً إلى أنه إذا تم استخدامها ضدنا، فنحن لدينا الحق في التصرف بشكل مماثل.
وشدد بوتين، على أن روسيا حتى الآن لم تستخدم الذخائر العنقودية ولم تكن لديها حاجة إلى ذلك، “رغم النقص المعروف في الذخيرة لدينا أيضاً في فترة ما”، وأضاف: “لكن بالطبع، إذا تم استخدامها ضدنا فإننا نحتفظ بحق الرد بالمثل”، مؤكداً أن روسيا تمتلك ما يكفي من مخزون الذخائر العنقودية على اختلاف أنواعها.
في غضون ذلك، أكدت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها أحبطت فجر اليوم محاولة من قبل نظام كييف لتنفيذ هجوم إرهابي بواسطة 7 مسيرات وزورقين غير مأهولين على مواقع في شبه جزيرة القرم قرب مدينة سيفاستوبول.
وأوضحت الدفاع الروسية في بيان اليوم نقلته وكالة “سبوتنيك” أن أنظمة الدفاع الجوي دمرت طائرتين دون طيار أوكرانيتين فوق البحر الأسود على مسافة بعيدة من الساحل، بينما تم تعطيل 5 طائرات أخرى دون طيار بوسائل الحرب الإلكترونية فتحطمت دون الوصول إلى أهدافها، لافتة إلى أنه في الجزء الشمالي من البحر الأسود أيضاً رصد زورقان مسيران تابعان للقوات الأوكرانية وتم تدميرهما بنيران سفن حماية المنطقة المائية.
وذكر البيان أن هذا الهجوم الإرهابي الفاشل لم يخلف إصابات أو أضراراً في الجانب الروسي.
وكان ميخائيل رازفوجايف حاكم سيفاستوبول أعلن في وقت سابق اليوم عن إحباط الهجوم، وتصدي قوات الدفاع الجوي والأسطول الروسية لهجوم أوكراني بالمسيرات على مدينة سيفاستوبول التي تعد القاعدة الأساسية لأسطول البحر الأسود الروسي.
وأشار رازفوجايف إلى أن الهجوم كان مكثفاً ومطولاً، لكن القوات الروسية تصدت له بثقة وهدوء دون أن تتضرر أي مواقع، سواء داخل المدينة أو في مياهها، مؤكداً سيطرة الهدوء حالياً.
وفي الجزء الشمالي من البحر الأسود أيضاً، رصد زورقان مسيران تابعان للقوات الأوكرانية وتم تدميرهما بنيران سفن حماية المنطقة المائية، فيما ذكرت السلطات المحلية أنه تم تعليق حركة القوارب والعبارات في خليج سيفاستوبول.
إلى ذلك، أفاد المكتب التمثيلي لجمهورية دونيتسك الشعبية في المركز المشترك لمراقبة وتنسيق القضايا المتعلقة بجرائم الحرب الأوكرانية اليوم بأن القوات الأوكرانية قصفت أراضي الجمهورية 31 مرة خلال الساعات الـ24 الماضية، وأطلقت 181 مقذوفاً من عيارات مختلفة.
يشار إلى أن القوات الأوكرانية تقوم بشكل دوري بمحاولات لمهاجمة سيفاستوبول والمواقع الأخرى في شبه جزيرة القرم بالدرونات، حيث تتصدى لها القوات الروسية وتسقط معظمها.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار