شويغو: نظام كييف فقد منذ بداية الهجوم المضاد 26 ألف عسكري وآلاف القطع والمعدات العسكرية غربية الصنع

كشف وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أن الجيش الروسي شن خلال اليومين الماضيين هجوماً مضاداً على محور كراسني ليمان، وتقدم بعمق 1.5 كيلومتر، و2 كيلومتر على طول الجبهة.
وقال شويغو: “على محور كراسني ليمان، صدت مفارز هجومية من كتائب البنادق الآلية 15 و21 التابعة لمجموعة الوسط، هجوماً لسرية مشاة آلية تابعة للقوات الأوكرانية في منطقة بلدة كارمازينوفكا، وبعد أن دمرتها، شنت الوحدات الروسية هجوماً مضاداً، وتقدمت بعمق 1.5 كيلومتر وعلى طول الجبهة كيلومترين” مشيراً إلى أن خسائر نظام كييف بلغت منذ بداية الهجوم المضاد أكثر من 26 ألف فرد عسكري و3 آلاف قطعة من الأسلحة المختلفة معظمها غربي الصنع.
وشدد شويغو وفقاً لما نقلت قناة آرتي على أن القوات الأوكرانية لم تصل إلى أهدافها في أي من الاتجاهات خلال الهجوم المضاد، في حين تواصل القوات الروسية ضرب احتياطيات القوات الأوكرانية والمعدات القادمة من الغرب بأسلحة عالية الدقة، ما يقلل من إمكاناتها الهجومية.
وأوضح شويغو أنه من بين 1244 مركبةً مدرعةً تم تدميرها كان منها 17 دبابةً من طراز ليوبارد وخمس دبابات فرنسية و12 عربة قتال مشاة أمريكية من طراز برادلي، مضيفاً: إن القوات الروسية دمرت 43 مدفع هاوتزر إم-777 أمريكي الصنع، و46 بندقيةً ذاتية الدفع صنعت في بولندا والولايات المتحدة وفرنسا.
وأشار شويغو إلى أن أنظمة الدفاع الجوي الروسية أسقطت 176 قذيفة هيمارس و27 صاروخ ستورم شادو للقوات المسلحة الأوكرانية، و483 طائرةً مسيّرةً تابعةً للقوات الأوكرانية.
من جهة ثانية قال وزير الدفاع الروسي: إن بلاده تمتنع عن استخدام الذخائر العنقودية، لكنها ستلجأ إليها رداً على تسليم الولايات المتحدة هذه الذخيرة إلى أوكرانيا.
وأكد شويغو أن قيادة مجموعة القوات المشتركة في منطقة العملية العسكرية الخاصة تتخذ في الوقت الحاضر (إجراءات إضافية) ذات طابع تنظيمي وتقني لحماية الأفراد والمعدات من الإصابة بعناصر الذخائر العنقودية.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
التصحر وزحف الكثبان الرملية والاعتداءات على الغابات تشكل أكبر خطر يهدد الإنتاج الزراعي والأمن الغذائي  وفاة شخص وإصابة ٢٦ نتيجة تدهور ناقلة ركاب في مشتى الحلو  الحرارة أعلى من معدلاتها والجو غائم جزئياً في المناطق الساحلية خلل سيبراني يشل حركة الاقتصاد العالمي.. توقف عمل مطارات ومستشفيات وشركات مالية وإعلامية عمل جراحي نوعي في مشفى الباسل بطرطوس.. نجاح استئصال كتلة ورمية من الدماغ لفتاة بعمر ١٤ عاماً «صحة الحسكة» تتسلم شحنة جديدة من الأدوية "الزراعة" تعتمد أربعة أصناف جديدة من التفاح وتدعو للتشارك مع القطاع الخاص لإنتاج البذور رئاسة مجلس الوزراء توافق على مجموعة من توصيات اللجنة الاقتصادية المرتبطة بتقديم وتحسين واقع الخدمات في عدد من القطاعات بقيمة تجاوزت تريليون ليرة.. 28 مليون مطالبة مالية عبر منظومة الشركة السورية للمدفوعات الإلكترونية أميركا تعود إلى مسار «اليوم التالي» بمقايضة ابتزازية.. و«كنيست» الكيان يصوّت ضد الدولة الفلسطينية.. المنطقة مازالت نهباً لمستويات عالية المخاطر مع استمرار التصعيد