ابتداءً من الأسبوع القادم البدء بتقديم طلبات البسطات في الساحات التفاعلية

تشرين- بشرى سمير:

تابع مجلس محافظة دمشق عقد جلسات دورته العادية الرابعة صباح اليوم بمناقشة طروحات الأعضاء المتعلقة بالإحصاء والأملاك الخاصة والبرامج والتخطيط والموازنة والنقل والمواصلات والزراعة والري والثروة المعدنية ونقل أملاك الدولة ومياه الشرب والصرف الصحي والكهرباء برئاسة المهندس إياد الشمعة رئيس المجلس وحضور عدد من أعضاء مجلس الشعب
مطالب الأعضاء تمحورت حول ضرورة الإسراع بإيجاد الحلول اللازمة لتسرب المياه إلى غرف الاتصالات لكون هذا الموضوع أدى لخروج عدد كبير من خطوط الهاتف عن الخدمة، وتكثيف الدوريات الراجلة والمحمولة وخاصة في الأماكن التي لا تحتوي على إنارة طرقية ليلاً نظراً لتكرار حوادث السرقة ووجود حالات مخلة بالآداب العامة، وإيجاد حلٍّ مروري للمشاة في الطريق المؤدي من وزارة السياحة إلى إشارة فكتوريا وفي طريق الفحامة نظراً لعرض الطريق.

وطالب الأعضاء بعدالة التقنين، ومنع دخول السيارات من قوس باب السلام، وتحسين الشبكة الخلوية وإيجاد الحلول اللازمة لانتشار المتسولين، وإغلاق فتحات كابلات أعمدة الإنارة، كما طالب الأعضاء بتحديد أوقات لحركة سير الدراجات النارية، متسائلين عن موضوع سورية أمانة واحدة في النفوس، وهل لبى نظام التتبع للميكروباصات خدمة جيدة للمواطنين وليس توفيراً للمحروقات؟

مدير الشؤون المدنية في دمشق هابيل اسبر بيّن أنه بالنسبة لموضوع نقل السكن بالنسبة للمطلقات والعودة إلى قيود الأهل بعد الطلاق في ظل مشروع أمانة سورية الواحدة، أنه بعد صدور المرسوم التشريعي رقم 23 لعام 2021 تم إلغاء نقل السكن أثناء تثبيت الزواج الواحد ويتم تثبيت الزواج من قبل المكان الشرعي وترسل القرارات إلى أمانة السجل المدني الذي يتبع إلى المحكمة وينفذ مباشرة لدى المركز من دون حضور صاحبة العلاقة وبإمكانه الحصول على بطاقة اسرية لدى المركز نفسها أي مركز آخر، لكون محل ورقم القيد ليسا من مثبتات الشخصية، أما بالنسبة للمطلقات؛ فكان قبل المرسوم بإمكان صاحبة العلاقة التقدم بطلب العودة إلى خانة الأهل عن طريق الإدارة العامة للشؤون المدنية.

أما بخصوص موضوع انتخابات أعضاء مجالس الإدارة المحلية وانتخابات مجلس الشعب يمنح القيد في هذه الحالة ويذكر فيه محل ورقم القيد وذلك بناءً على طلب صاحبة العلاقة ليتم التقدم بالترشيح لمجلس الشعب أو مجالس الإدارة المحلية لكون محل ورقم القيد ليسا من مثبتات الشخصية ولا يذكر على القيد الفردي إلّا بناء على طلب صاحبة العلاقة.

رئيس فرع المرور العقيد أنس الحسن بيّن أنه بخصوص الإزعاجات الحاصلة من ركوب الدراجات النارية فإن فرع المرور يتابع هذه الظاهرة باستمرار ويتم حجز العديد من الدراجات النارية المخالفة لقانون وفي حال كانت الدراجة تحمل لوحة تسجيل فيتم المصالحة عليها من قبل محكمة السير وإن لم تكن تحمل لوحة تسجيل فيتم تحويلها إلى إدارة الجمارك
وعن إمكانية تصغير الرصيف بمخرج جسر السيد الرئيس، بيّن أن تصغير الرصيف يعني زيادة الحارات المرورية للمخرج وهذا يؤدي إلى عرقلة مرورية مع حركة المحور الرئيسة، وهناك دورية على كامل الوقت تقوم بتسهيل وتنظيم حركة الخروج إلى المحور

وعن مطلب إعادة حركة السير أمام فرع المرور كما كانت سابقاً، الشارع أمام فرع المرور يربط بين حركتي السير في شارع ابن عساكر وكراج درعا وكيفما تكون الحركة سيكون ازدحاماً في الطرف الثاني، في هذه الحالة الآن يتم التخفيف من حركة السير على تقاطع المؤسسة وفي حال عكس اتجاه حركة السير سيكون هناك تخفيف من الازدحام على دوار باب مصلى، وسيتم دراسة وضع شرطي في المنطقة لتخفيف وضبط المخالفة ولكن الوضع الراهن يتطلب إزالة الحواجز في المنطقة.

مدير هندسة المرور والنقل المهندس سامر حداد أشار إلى أن نظام Gps لم يلبِّ رغبة حاجة السائق الفوضوي، حيث إن السائق الذي لا يعمل لا يحصل على مادة المازوت ؛ إضافة لإلزام السائقين بخطهم بداية ونهاية
وحالياً يتم إعداد دراسة لحاجة خط النقل من السرافيس، وإن كل السرافيس التي تم تركيب أجهزة Gps ضمن مراكز مدينة دمشق متابعة من قبل المدينة حتى ولو كان الخط يعمل في الريف والمدينة .
أما بالنسبة لسيارات التاكسي تقدم 8000 طلب لتركيب Gps، إضافة إلى الموافقة على منح توصية لإدراج خدمة لسائقي السرافيس ضمن مراكز خدمة المواطن.

مدير “كهرباء دمشق” لؤي ملحم بيّن أن زيادة أو نقصان ساعات التقنين متعلقة بالكميات الموردة إلى مدينة دمشق إضافة لعوامل أخرى كارتفاع درجات الحرارة التي تؤدي إلى انخفاض في فعالية محطات التوليد الكهربائي
أما بالنسبة لزيادة ساعات التقنين الكهربائي التي حصلت خلال عطلة عيد الأضحى كان بسبب انخفاض الكميات الواردة للمدينة بنسبة تراوحت بين 30-40% وأشار ملحم إلى أن المديرية ستقوم خلال الفترة القادمة بوضع مراكز تحويل جديدة في منطقة كفرسوسة والمزة ما سيتيح تغذية المنشآت الحيوية بشكل منفصل عن الأبنية السكنية وبالتالي يقلل من ساعات التقنين للمناطق الأخرى .

مدير الأملاك حسام سفور أشار إلى أن محافظة دمشق ستبدأ مع بداية الأسبوع القادم باستقبال طلبات الإخوة المواطنين بالتخصيص بالساحات التفاعلية التي حددتها المحافظة والتي سيستمر التسجيل عليها لمدة خمسة أيام فقط، وخصصت المحافظة 50% من الساحات لذوي الشهداء ومصابي الحرب و50% لبقية المواطنين و ستستقبل المحافظة طلبات الإخوة المواطنين ضمن مراكز خدمة المواطنين، أما ذوو الشهداء ومصابو الحرب فيتقدمون بطلباتهم لدى مديرية شؤون الشهداء في المزة جانب برج تالا مبيناً الأوراق المطلوبة للتسجيل في الساحات التفاعلية هي: استمارة مجانية تقدم في المركز يحدد فيها المواطن رغبته بالموقع الذي يرغب التخصيص فيه وصورة عن هويته الشخصية وسند إقامة وبيان عائلي للمتزوج ووثيقة غير محكوم وغير موظف، والمعوقون يقدمون صورة عن بطاقة الإعاقة .
وستعرض هذه الطلبات على لجنة مشكّلة للدراسة التي ستقترح الموافقة على الحالات التي تراها اللجنة تحقق الاشتراطات والمعايير المطلوبة ونوه بأن الرخص التي ستمنح هي رخص سنوية تجدد تلقائياً بعد موافقة المكتب التنفيذي عليها، وقد حددت المحافظة بدل الإيجار للمتر المربع يومياً / 100 /ل.س لذوي الشهداء ومصابي الحرب و/200 / ل.س لبقية المواطنين مشيراً إلى المساحة المحددة لكل ترخيص هي أربعة أمتار مربعة .
وبيّن سفور أن محافظة دمشق قد حددت سابقاً عشر ساحات تفاعلية لتموضع البسطات ويمكن زيادتها إلى عشرين ساحة ومن الساحات التي تم تحديدها هي : مرآب الصوفانية وصيدنايا ونهر عيشة وابن النفيس وكراج السويقة وابن عساكر والطبالة وحي الزهور .

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
التصحر وزحف الكثبان الرملية والاعتداءات على الغابات تشكل أكبر خطر يهدد الإنتاج الزراعي والأمن الغذائي  وفاة شخص وإصابة ٢٦ نتيجة تدهور ناقلة ركاب في مشتى الحلو  الحرارة أعلى من معدلاتها والجو غائم جزئياً في المناطق الساحلية خلل سيبراني يشل حركة الاقتصاد العالمي.. توقف عمل مطارات ومستشفيات وشركات مالية وإعلامية عمل جراحي نوعي في مشفى الباسل بطرطوس.. نجاح استئصال كتلة ورمية من الدماغ لفتاة بعمر ١٤ عاماً «صحة الحسكة» تتسلم شحنة جديدة من الأدوية "الزراعة" تعتمد أربعة أصناف جديدة من التفاح وتدعو للتشارك مع القطاع الخاص لإنتاج البذور رئاسة مجلس الوزراء توافق على مجموعة من توصيات اللجنة الاقتصادية المرتبطة بتقديم وتحسين واقع الخدمات في عدد من القطاعات بقيمة تجاوزت تريليون ليرة.. 28 مليون مطالبة مالية عبر منظومة الشركة السورية للمدفوعات الإلكترونية أميركا تعود إلى مسار «اليوم التالي» بمقايضة ابتزازية.. و«كنيست» الكيان يصوّت ضد الدولة الفلسطينية.. المنطقة مازالت نهباً لمستويات عالية المخاطر مع استمرار التصعيد