مبدعون… يحتفي بالقامات الأدبية والفكرية

تشرين- دينا عبد:
في سابقة فريدة من نوعها للاحتفاء بالحالات الإبداعية، يقوم الدكتور مصطفى أنيس الحسون الموجّه الأول لمادة اللغة العربية في وزارة التربية، ومن خلال الفضائية التربوية بإعداد وتقديم برنامج “مبدعون”.
للاحتفاء بالقامات الأدبية والفكرية والثقافية؛ يُنجز البرنامج بدعم وتسهيلات مباشرة من مديرة الفضائية التربوية د. سونيا مكارم، ومن خلال تضافر جهود فريق العمل والمخرج الشاعر علي العقباني، ومشاركة الإعداد الأديبة أماني مانع، وفريق التربوية الفني والتقني، بالإضافة للتعاون حالياً مع المراكز الإذاعية في المحافظات كمركز حلب مؤخراً بدعم مباشر من مديره.
معد البرنامج د. مصطفى أنيس الحسون، تحدث لـ”تشرين”، مبيناً أن الفكرة جاءت من خلال التعامل مع القامات الأدبية والثقافية، والتي تنتمي للأسرة التربوية، ولكنني لاحظت أن هذه الشخصيات محسوبة في أذهان البعض على الوسط الثقافي أكثر منها على الوسط التعليمي، فأردت أن تكون هذه الفكرة إشارة إلى وجود حالات إبداعية داخل نسيج التربية؛ وأن نخلق حوارات تقدم للمشاهد حالة ثقافية تحاكي تفكيره، ومعلومة ترسخ في ذهنه عن مبدعي بلاده؛ وحافزاً للأجيال والناشئة للسير على خطا معلميهم؛ كي يلتفت المبدع المعلم بدوره إلى تعزيز دوره الإبداعي مع طلابه إلى جانب دوره التعليمي والسعي لبناء الشخصية المثقفة، بما يتماشى مع تغيّر أنماط التعليم، وتسلّم المتعلم زمام المبادرة والقيادة، وكل ذلك يصب في عملية تحول التعليم التي يتم التركيز عليها عالمياً، وأنه يجب تغيير النمطية السائدة التي تكرس حالة تكريم المبدع والاحتفاء به بعد رحيله.
وذكر د. الحسون أن البرنامج لاقى تفاعلاً كبيراً بين أوساط المعلمين والعاملين في الحقل التربوي، فقد عبّر الكثير منهم عن امتنانه الكبير بالتفاتة المؤسسة التربوية لإبداعاتهم ممثلة برأس الهرم فيها السيد وزير التربية، ومديرية الإشراف التربوي في الوزارة، إلى جانب جهود كوادر التربوية السورية؛ ورأي البعض أن هذا البرنامج منبر إعلامي، يفسح المجال لتواصل المبدعين مع المجتمع من جهة، وعامل تعريف بالحالات الإبداعية ولاسيما ممن حصد جوائز عديدة داخل القطر وخارجه، وهو عامل لنشر ثقافة التقدير وإعطاء المبدع حقه، وتعزيز دوره وتشجيعه على المزيد من الإبداع، وتقديم نماذج راقية للناشئة يقتدون بها.
هذا ويشهد المتابعون في الوسط التعليمي أن الدكتور مصطفى أنيس الحسون محاور بارع، وذلك من خلال الندوات التعليمية التي يعدّها ويقدمها، وهي تزيد على مئتي ساعة حوارية، إلى جانب البرامج التي أعدّها وقدمها، ومنها سحر العربية، وفي رحاب العربية، والعربية لغتي، وآخرها “مبدعون”، وكلها برامج تُعنى باللغة العربية؛ اللغة الأم.
يذكر أن برنامج “مبدعون” من إعداد وتقديم د. مصطفى أنيس الحسون، الإخراج علي العقباني، تساعد في الإعداد أماني المانع، الإشراف العام د. سونيا مكارم، ومن الضيوف البارزين الذين تمت استضافتهم:
الشاعر قصي عطية، الأديب محمد الحفري، الفنان التشكيلي والأديب موفق مخول، الملحن والموسيقي كرم الشاطر، الشاعرة رولا عبد الحميد، والحلقة بثت مباشر من المركز التلفزيوني والإذاعي في حلب.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
التصحر وزحف الكثبان الرملية والاعتداءات على الغابات تشكل أكبر خطر يهدد الإنتاج الزراعي والأمن الغذائي  وفاة شخص وإصابة ٢٦ نتيجة تدهور ناقلة ركاب في مشتى الحلو  الحرارة أعلى من معدلاتها والجو غائم جزئياً في المناطق الساحلية خلل سيبراني يشل حركة الاقتصاد العالمي.. توقف عمل مطارات ومستشفيات وشركات مالية وإعلامية عمل جراحي نوعي في مشفى الباسل بطرطوس.. نجاح استئصال كتلة ورمية من الدماغ لفتاة بعمر ١٤ عاماً «صحة الحسكة» تتسلم شحنة جديدة من الأدوية "الزراعة" تعتمد أربعة أصناف جديدة من التفاح وتدعو للتشارك مع القطاع الخاص لإنتاج البذور رئاسة مجلس الوزراء توافق على مجموعة من توصيات اللجنة الاقتصادية المرتبطة بتقديم وتحسين واقع الخدمات في عدد من القطاعات بقيمة تجاوزت تريليون ليرة.. 28 مليون مطالبة مالية عبر منظومة الشركة السورية للمدفوعات الإلكترونية أميركا تعود إلى مسار «اليوم التالي» بمقايضة ابتزازية.. و«كنيست» الكيان يصوّت ضد الدولة الفلسطينية.. المنطقة مازالت نهباً لمستويات عالية المخاطر مع استمرار التصعيد