مشفى صلخد أقسام بلا أطباء والطبقي المحوري خارج الاستثمار منذ شهرين

تشرين – طلال الكفيري:
يبدو أن هجرة الأطباء خارجاً وتوجه آخرين للتعاقد مع القطاع الخاص أخليا 90 بالمئة من أقسام مشفى صلخد العلاجية والإسعافية من أطبائها الاختصاصيين، وليعود الكثير من المرضى المراجعين للمشفى ولاسيما أمراض القلب منه من دون علاج لخلوه من طبيب اختصاصي.
فمعاناة المشفى من نقص الأطباء من الواضح أنها لم تكن وليدة اليوم فهي، حسب الذين التقتهم “تشرين” من الأهالي، ملازمة له منذ سنين عدة، فأقسام كثيرة ما زالت حتى تاريخه يشرف عليها صحياً طبيب واحد كالداخلية والعينية والتوليد وغيرها، وأقسام للأسف يديرها الكادر التمريضي كالقلبية والكلية، ليتم تحويل الحالات الحرجة إلى مشفى السويداء الوطني، الذي هو الآخر يعاني أيضاً من نقص في الأطباء الاختصاصيين.
وما زاد في طنبور العلاج نغماً هو افتقاد المشفى العديد من الأدوية الإسعافية الواجب توافرها فيه، ما أرغم المرضى على شرائها من الصيدليات على نفقتهم الخاصة، ورتب عليهم تكاليف علاجية باهظة، ولاسيما في ظل ارتفاع أسعار الأدوية.
ولتبقى المعاناة الأشد وطأة على المرضى هي تعطل جهاز الطبقي المحوري الذي مضت عليه قرابة شهرين، ما يدفع أغلبيتهم للتوجه نحو القطاع الخاص للتصوير، علماً أن تكلفة الصورة أصبحت تفوق 500 ألف ليرة، ومن ليس لديه المقدرة المالية على دخول القطاع الخاص ما عليه سوى الانتظار الممل لدوره في مشفى السويداء الوطني الذي قد يستغرق أشهر على أقل تقدير.
وفي هذا السياق أوضح مدير الهيئة العامة لمشفى صلخد تكليفاً الدكتور باسل الشومري لـ«تشرين» أن المشفى يعاني من وجود نقص شديد بأطباء الاختصاص، فكل أقسامه يعمل فيها 13 طبيباً وهذا بالتأكيد غير كاف، مع خلو بعضها من الأطباء كقسم الجراحة العامة، علماً أنه مجهز بأحدث الأجهزة، إضافة لأقسام القلبية والكلية والبولية، ولفت الشومري إلى أن حاجة المشفى من الأطباء الاختصاصيين والمقيمين على أقل تقدير هي ٤٥ طبيباً.
وبالنسبة لجهاز الطبقي المحوري هو حالياً خارج الخدمة من جراء تعطله منذ أكثر من شهرين، فالجهاز تجاوز عمره الاستهلاكي، وحل المشكلة يكمن باستقدام جهاز جديد للمشفى لكونه لا جدوى من إصلاحه نتيجة قدمه، مشيراً إلى أنه يوجد نقص في بعض الأدوية الإسعافية وليس جميعها، وتسعى إدارة المشفى إلى تأمين المفقود منها والذي يتم استجراره مركزياً من الوزارة بحيث يتم تزويد المشفى بالأدوية المتوفرة ضمن مستودعاتها.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
عمل جراحي نوعي في مشفى الباسل بطرطوس.. نجاح استئصال كتلة ورمية من الدماغ لفتاة بعمر ١٤ عاماً «صحة الحسكة» تتسلم شحنة جديدة من الأدوية "الزراعة" تعتمد أربعة أصناف جديدة من التفاح وتدعو للتشارك مع القطاع الخاص لإنتاج البذور رئاسة مجلس الوزراء توافق على مجموعة من توصيات اللجنة الاقتصادية المرتبطة بتقديم وتحسين واقع الخدمات في عدد من القطاعات بقيمة تجاوزت تريليون ليرة.. 28 مليون مطالبة مالية عبر منظومة الشركة السورية للمدفوعات الإلكترونية أميركا تعود إلى مسار «اليوم التالي» بمقايضة ابتزازية.. و«كنيست» الكيان يصوّت ضد الدولة الفلسطينية.. المنطقة مازالت نهباً لمستويات عالية المخاطر مع استمرار التصعيد شهادتا تقدير حصاد المركز الوطني للمتميزين في المسابقة العالمية للنمذجة الرياضية للفرق البطل عمر الشحادة يتوج بذهبية غرب آسيا للجودو في عمّان... وطموحه الذهب في آسيا مسؤول دولي: أكثر من ألف اعتداء إسرائيلي على المنشآت الصحية في قطاع غزة برسم وزارة التربية.. إلى متى ينتظر مدرسو خارج الملاك ليقبضوا ثمن ساعات تدريسهم.. وشهر ونصف الشهر فقط تفصلنا عن بدء عام دراسي جديد؟