في ظل غياب الكهرباء والمحروقات أزمة مياه الشرب وتجارتها تتفاقم بريف حماة

تشرين- محمد فرحة:
كلّ المؤشرات تشي بأننا قادمون إلى صيف ساخن، تشتد فيه أزمة مياه الشرب وتنشط تجارتها بشكل لافت، فالمياه لا بديل عنها، و أمست للبيع بأسعار لم يعد بمقدور المواطن التعامل معها.
إذ وصل سعر خزان المياه سعة خمسة براميل ٦٥ ألف ليرة، وقد يتصاعد مع تصاعد أزمة العطش في صيف لاهب، غابت فيه الكهرباء ومخصصات الآبار من المحروقات.
ولعلّ السؤال المطروح الآن بشأن ذلك: لِمَ لا يتم التنسيق بين وزارتي الموارد المائية والكهرباء لإعفاء خطوط الآبار من التقنين أسوة بالمقالع ومناشر الحجر ومن لفَّ لفَّهما؟
مشكلة اليوم التي سنعرضها هي لتجمعات قرى وبلدات وادي العيون مثل بريزة وعين البيضا وبشاوي وقصية والطمارقية وغيرها، حيث أكدّ عدد من الأهالي بأنهم لا يرون المياه في منازلهم بالشهر مرة، الأمر الذي يرغمهم على شرائها.
وفي هذا الصدد تواصلت “تشرين” مع المهندسة سوسن اعرابي مديرة عام المؤسسة العامة لمياه الشرب في حماة، والتي صرّحت بأنّ سبب العطش الوحيد، هو غياب الطاقة الكهربائية عن مجمل الآبار، إضافة لذلك قلة المخصصات من المحروقات، فلدينا مئات الآبار .
مشيرة إلى تجمعات وادي العيون سبّب الشكوى، والسؤال يكمن في الأسباب أيّ غياب الطاقة الكهربائية، فآبارنا لا تشكو من قلة المياه فقط، وإنما من قلة الضخ، وقد خصصنا تجمعات وحدة مياه وادي العيون بألف ليتر مازوت، فهذه هي إمكاناتنا المتاحة..
بدوره مدير وحدة مياه وادي العيون رعد عيس أوضح لـ”تشرين” أنّ عملية ضخ المياه تحتاج ثلاث مجموعات ضخ من جراء تباعد التجمعات السكانية بعضها عن بعض، فبعضها يستهلك كل ما في الخزانات، ريثما تصل المياه للأحياء.
وأشار المهندس رعد إلى أنّ عمليات الضخ مستمرة وفقاً لوجود الكهرباء، أما مخصصاتنا بألف ليتر من المازوت، فهي لا تكفي لأكثر من عشرة أيام، مؤكداً أنّ أزمة الشرب خانقة وخارجة عن نطاق الوحدة تماماً، أي لا حول لنا بها ولا قوة.
بالمختصر المفيد؛ هل يعقل أن تبقى بيوت لا ترى المياه بالشهر غير مرة واحدة، فشراء المياه وتجارتها سلعة مربحة لباعتها ولأصحاب الصهاريج، وكثيراً لا تُعرف مصادرها، فحال تجمعات بلدة وادي العيون هو قاسم مشترك مع معظم ريف محافظة حماة التي تعاني أزمة عطش خارجة عن إمكانية مؤسسة المياه والمعنين، والحل في إيجاد الطاقة الكهربائية أو بدائلها وبغير ذلك ستشتد تصاعداً أزمة العطش.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
أميركا تعود إلى مسار «اليوم التالي» بمقايضة ابتزازية.. و«كنيست» الكيان يصوّت ضد الدولة الفلسطينية.. المنطقة مازالت نهباً لمستويات عالية المخاطر مع استمرار التصعيد شهادتا تقدير حصاد المركز الوطني للمتميزين في المسابقة العالمية للنمذجة الرياضية للفرق البطل عمر الشحادة يتوج بذهبية غرب آسيا للجودو في عمّان... وطموحه الذهب في آسيا مسؤول دولي: أكثر من ألف اعتداء إسرائيلي على المنشآت الصحية في قطاع غزة برسم وزارة التربية.. إلى متى ينتظر مدرسو خارج الملاك ليقبضوا ثمن ساعات تدريسهم.. وشهر ونصف الشهر فقط تفصلنا عن بدء عام دراسي جديد؟ إعلان نتائج انتخابات مجلس الشعب للدور التشريعي الرابع.. القاضي مراد: الانتخابات جرت بإشراف قضائي كامل بدءاً من الترشيح وحتى إعلان النتائج السفير الروسي في لبنان: لا يمكن لأي بنية مدنية أن تكون هدفًا لنزاع مسلح وروسيا التزمت بذلك ما الغاية والهدف من إقامة معسكر تطوير مهارات كرة السلة للمواهب الواعدة ؟ "لوثة" تنعش سوق الاستطباب الخفي في سورية.. اضطراب تشوه صورة الجسد حالة نفسية تلاحق الجنسين..والنتائج غير حميدة ترامب ومؤيدو بيتكوين.. العملات الرقمية مخزن للقيمة وأداة للتحوط ضد الاضطرابات السياسية