عشرات المدارس في السويداء بحاجة إلى ترميم

تشرين- طلال الكفيري:

عشرات المدارس في السويداء ولاسيما المشيّد منها منذ أكثر من ثلاثين عاماً، باتت بحاجة ماسة لأعمال تأهيل وترميم، لكونها لم تعد تصلح للعملية التدريسية وفق واقعها الحالي.

ولعلّ بقاء هذه المدارس من دون أعمال تأهيل وصيانة، مرده إلى عدم توافر السيولة المالية اللازمة لدى مديرية التربية، إضافة لعدم تقدّم المتعهدين للمناقصات المُعلن عنها خلال السنوات الماضية من مديرية تربية السويداء بذريعة ارتفاع أسعار مواد البناء وعدم ثباتها بالسوق المحليّة.

وفي هذا الصدد أوضحت رئيسة دائرة الأبنية المدرسية بمديرية تربية السويداء المُهندسة ديانا أبو راس لـ” تشرين” أنّه بهدف إجراء أعمال صيانة وترميم لعدد من مدارس السويداء من الموازنة الاستثمارية للمحافظة، قامت المديرية هذا العام بإعداد دراسات لترميم تسع مدارس، حيث رُصدَ لها مبلغ مالي مقداره 850 مليوناً، ولفتت أبو راس إلى أنّه تمت المباشرة بإحدى هذه المدارس في مدينة السويداء، على أن تتم المباشرة ببقية المدارس تباعاً، عدا عن ذلك ونتيجة لوجود بعض المدارس بحاجة إلى أعمال تدعيم من جراء حدوث مشاكل بجملتها الإنشائية والبنائية، فقد قامت الدائرة بمخاطبة فرع نقابة المهندسين في السويداء، للعمل على إعداد دراسة لتدعيم ثلاث مدارس، وهي من خارج خطّة الدائرة، طبعاً التدعيم جاء استناداً لمحضر لجنة السلامة العامّة في السويداء، ليُصار إلى وضعها بالاستثمار.
أضف إلى ذلك فقد تمّ أيضاً مخاطبة مديرية الخدمات الفنّية لإدراج المدارس التي تحتاج إلى تدعيم جزئي، وبنيتها الإنشائية سليمة، ضمن خطتها للعام القادم.
ويُشار إلى أنّ الدائرة تعاني من عدم توافر كادر فني كافٍ للقيام بالأعمال المُوكلة إليهم، وعدم توافر آليات نقل، ما أدى إلى التأخر باستلام المشروعات وإعاقة متابعتها.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار