الأمن الروسي يقبض على عميل للمخابرات الأوكرانية في لوغانسك.. ولندن تتحدث عن موعد ضم أوكرانيا إلى «ناتو»

قال وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي: إن أوكرانيا قد تنضم إلى حلف شمال الأطلسي «ناتو» من دون الروتين المعتاد، مشيراً في الوقت ذاته إلى أنه لا أحد يعرف متى سيحدث ذلك.
وقال كليفرلي في حديث لصحيفة «La Repubblica» الإيطالية تم نشره اليوم: «أعتقد أن أوكرانيا يمكنها عمل ذلك من دون الروتين المعتاد مثلما حدث بالسويد وفنلندا».
وشدد في الوقت ذاته على أنه لا يعرف متى سيحدث ذلك، إذ إنه من غير المعروف إلى متى سيستمر النزاع في أوكرانيا.
وأضاف: «إن الجيش في كييف لديه الآن خبرة في توريد الأسلحة والتدريب وفقا لمعايير ناتو».
وفي تعليقه على المبادرات الموجودة حول تسوية الأزمة الأوكرانية وخاصة مبادرة الفاتيكان، أكد كليفرلي أنه يحترم من يدعو للسلام مثل الفاتيكان، مشدداً في الوقت ذاته على أنه يجب أن يكون هذا السلام حقيقياً وليس سطحياً أو وهمياً، والأساس للمفاوضات هو الاستعادة الدائمة لسيادة أوكرانيا لا غير, سندعم الأوكرانيين بقدر ما هو ضروري.
وكان الأمين العام لحلف «ناتو» ينس ستولتنبرغ قد صرح في 19 حزيران الماضي بأنه في قمة الحلف في فيلنيوس المقرره في تموز الجاري من المخطط تقريب أوكرانيا من الحلف وإنشاء مجلس «أوكرانيا – ناتو» وتقديم برنامج متعدد السنوات للإمدادات العسكرية إلى سلطات كييف.
من جهته أشار الناطق باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف أكثر من مرة إلى أن تصريحات كييف بشأن انضمامها إلى «ناتو» تدل على عدم رغبة وعدم قدرة السلطات الأوكرانية على تسوية النزاع على طاولة المفاوضات, وأكد أن روسيا ستواصل تحقيق ضمان أمنها.
في سياق متصل أعلن جهاز الأمن الفيدرالي الروسي القبض على عميل للنظام الأوكراني في جمهورية لوغانسك الشعبية.
ونقلت وكالة «نوفوستي» عن الجهاز قوله في بيان اليوم: «أحبطت دائرة جهاز الأمن بجمهورية لوغانسك الشعبية النشاط غير القانوني لأحد سكان الجمهورية من حاملي الجنسية الأوكرانية», موضحاً أن هذا الشخص كان يقوم منذ تشرين الأول عام 2022 بتقديم المساعدة للقوات الأوكرانية في أعمالها القتالية ضد القوات الروسية المشاركة في العملية العسكرية الخاصة.
وأضاف البيان: «بناء على تعليمات من المخابرات الأوكرانية قام هذا العميل بجمع ونقل البيانات حول أماكن الانتشار وتحركات وحدات الشرطة الشعبية لجمهورية لوغانسك الشعبية والقوات الروسية».
في سياق متصل أعلن مكتب تمثيل جمهورية دونيتسك الشعبية في المركز المشترك لمراقبة وتنسيق القضايا المتعلقة بجرائم الحرب الأوكرانية اليوم عن مقتل شخص وإصابة آخر من جراء قصف قوات النظام الأوكراني أراضي الجمهورية أمس.
ونقلت وكالة «تاس» عن المكتب قوله: «تم تسجيل 32 عملية قصف نفذتها القوات الأوكرانية خلال الـ24 ساعة الماضية، مستهدفة مناطق سكنية في جمهورية دونيتسك باستخدام أنظمة إطلاق صواريخ متعددة ومدافع عيار 152 مم و155 مم ما أسفر عن مقتل شخص وإصابة آخر بجروح إضافة إلى إلحاق أضرار بستة مبان سكنية».
وتواصل قوات نظام كييف استهدافها المناطق السكنية في جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك ومقاطعتي زابوروجيه وخيرسون، ما أوقع عشرات الضحايا بين المدنيين، إضافة إلى خسائر مادية جسيمة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
المقداد: العدوان الإسرائيلي على غزة أسقط شعارات الغرب ومزاعمه وكشف نفاقه وافتقاره للقيم الإنسانية أعمال تنتيج مواد شهادة التعليم الأساسي لا تزال مستمرة والإعلان عن موعد إصدار النتائج قبل 48 ساعة 1200 فيلم وسيناريو تقدّم للمشاركة في مهرجان كوثر الدولي السينمائي في إيران "الزراعة" تناقش الخطة الزراعية المقبلة: وضع رقم إحصائي ومراجعة بروتوكول إنتاج بذار القمح والترقيم الإلكتروني لقطيع الثروة الحيوانية برنامج ماجستير تأهيل وتخصص في التنمية المجتمعية بالتعاون بين الجامعة الافتراضية السورية ومؤسسة التميز التنموية إطلاق أول اجتماع لشرح آليات تنفيذ دليل التنمية الريفية المتكاملة في طرطوس وزارة الداخلية تنفي ما يتم تداوله حول حدوث حالات خطف لأشخاص في محلة الميدان بدمشق على خلفية مشكلة خدمة دفع الفواتير عبر الشركة السورية للمدفوعات.. "العقاري": السبب تقطع في خطوط الاتصال وتم الحل المشهد الأميركي- الانتخابي والسياسي- يتخذ مساراً تصاعدياً بعد محاولة اغتيال ترامب.. لماذا إقحام إيران؟.. بايدن يُمهد لانسحاب تكتيكي ويلمح إلى هاريس كـ«رئيسة رائعة» أول تجربة روسية للتحكم بالمسيرات عبر الأقمار الصناعية