موسكو وبكين: «شنغهاي» ملتزمة بإقامة نظام عالمي عادل ومقاوم للهيمنة

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن التناقضات الجيوسياسية تصبح أكثر حدة في العالم والأمن يتدهور.
وشدد بوتين خلال الاجتماع الثالث والعشرين لمجلس رؤساء دول منظمة شنغهاي للتعاون على أن منظمة شنغهاي للتعاون ملتزمة بإقامة نظام عالمي عادل ومنصف مع دور مركزي للأمم المتحدة، مضيفاً: إن روسيا تواجه العقوبات والقيود بثقة والشعب الروسي الآن موحد أكثر من أي وقت مضى, منوهاً إلى أن أكثر من 80 في المئة من التجارة بين روسيا والصين تتم بالروبل واليوان.
بدوره صرّح الرئيس الصيني شي جين بينغ بأن منظمة شنغهاي للتعاون يجب أن تواجه العقوبات الأحادية الجانب وتعزز المساواة في الوصول إلى التنمية لجميع شعوب العالم.
وقال شي جين بينغ: أرى أنه من المناسب زيادة حصة التسويات بالعملات الوطنية داخل المنظمة.
وأشار الرئيس الصيني إلى أن منظمة شنغهاي للتعاون يجب أن تقاوم الثورات الملونة وتدخل القوى الخارجية في شؤون دول المنطقة, ويجب على دول المنظمة مقاومة العقوبات الاقتصادية الأحادية الجانب, كما دعا شي جين بينغ إلى مقاومة الهيمنة وسياسة القوة.
من جهته، شدد رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي على الدور المهم لمنظمة شنغهاي للتعاون في العالم، وقال: إن المنظمة يمكن أن تصبح عاملاً مهماً في إصلاح المؤسسات العالمية ومنها الأمم المتحدة.
ويعد اجتماع مجلس رؤساء الدول الأعضاء في المنظمة، منصة لعرض التطلعات المشتركة للدول الأعضاء في المنظمة وطرح المبادرات التي نضجت وحان وقتها، ويزداد الطلب على هذه المنصة خلال فترة الاضطرابات السياسية العالمية وتزايد التهديدات والتحديات المدمرة.
يشار إلى أن رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، كان قد طرح شعار “SECURE SCO” في قمة منظمة شنغهاي للتعاون في عام 2018 وهو يتضمن المفاهيم التالية: الأمن والاقتصاد والتجارة والترابط والوحدة، واحترام السيادة والسلامة الإقليمية البيئية، ودخلت هذه الموضوعات في جدول الأعمال الرئيسي للرئاسة الهندية.
وتجري قمة المنظمة الحالية على شكل مؤتمر عبر الفيديو، ويشارك فيها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ورئيس وزراء الهند ناريندرا مودي، ورئيس كازاخستان قاسم جومارت توكاييف، ورئيس الصين شي جين بينغ، ورئيس قرغيزستان صادر جاباروف، ورئيس وزراء باكستان شهباز شريف، ورئيس طاجيكستان إمام علي رحمون ورئيس أوزبكستان شوكت ميرضيائيف.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
المقداد: العدوان الإسرائيلي على غزة أسقط شعارات الغرب ومزاعمه وكشف نفاقه وافتقاره للقيم الإنسانية أعمال تنتيج مواد شهادة التعليم الأساسي لا تزال مستمرة والإعلان عن موعد إصدار النتائج قبل 48 ساعة 1200 فيلم وسيناريو تقدّم للمشاركة في مهرجان كوثر الدولي السينمائي في إيران "الزراعة" تناقش الخطة الزراعية المقبلة: وضع رقم إحصائي ومراجعة بروتوكول إنتاج بذار القمح والترقيم الإلكتروني لقطيع الثروة الحيوانية برنامج ماجستير تأهيل وتخصص في التنمية المجتمعية بالتعاون بين الجامعة الافتراضية السورية ومؤسسة التميز التنموية إطلاق أول اجتماع لشرح آليات تنفيذ دليل التنمية الريفية المتكاملة في طرطوس وزارة الداخلية تنفي ما يتم تداوله حول حدوث حالات خطف لأشخاص في محلة الميدان بدمشق على خلفية مشكلة خدمة دفع الفواتير عبر الشركة السورية للمدفوعات.. "العقاري": السبب تقطع في خطوط الاتصال وتم الحل المشهد الأميركي- الانتخابي والسياسي- يتخذ مساراً تصاعدياً بعد محاولة اغتيال ترامب.. لماذا إقحام إيران؟.. بايدن يُمهد لانسحاب تكتيكي ويلمح إلى هاريس كـ«رئيسة رائعة» أول تجربة روسية للتحكم بالمسيرات عبر الأقمار الصناعية