فيلم «حرفة من التراث السوري» ضيفٌ في مهرجان الدار البيضاء الدولي

تشرين- رنا بغدان:
أعلنت إدارة «مهرجان الدار البيضاء الدولي للفيلم الوثائقي والروائي القصير» مؤخراً عن الأفلام التي تم اختيارها للمشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان, إذ تمّ اختيار 22 فيلماً من 14 دولة للمشاركة في المهرجان منها 12 فيلماً روائياً و10 أفلام وثائقية, وكان للفيلمين السوريين «حرفة من التراث السوري» إخراج سامر الجريس ومارلين جبارة, و«النحت بالضوء» إخراج غنوة معروف, شرف المشاركة في هذا المهرجان بدورته الخامسة التي تنطلق في الأول من كانون الأول القادم، وحملت اسم الفنان الراحل المخرج السينمائي «عزيز الناصري» تكريماً لما قدمه من خدمات للمهرجان والحقل التربوي والسينمائي الوثائقي بمدينة «زاكورة», إضافة إلى كونه أحد مؤسسي المهرجان والمدير السابق له والرئيس السابق لجمعية الفيلم الوثائقي بـ«زاكورة».
وعن فيلم «حرفة من التراث السوري» وفي تصريح خاص لـ«تشرين» تحدث مخرجاه عن مضمونه فقالا:
يرصد هذا الفيلم الوثائقي حياة العم بدر وعمله في صناعة الفخار والجص والسيراميك ودوره في نقل التراث وتصويره عبر الزمن، إذ توارث العم بدر هذه المهنة عبر أجيال متلاحقة من الأب ثم الابن ثم لابن الابن في المكان نفسه وهو «التكية السليمانية»، ويتناول الفيلم احتراف العم بدر وتقليده الصور التاريخية ونقلها يدوياً على الجص أو الفخار أو السيراميك بكل أمانة ومصداقية بشكل يجعلها تمثل التاريخ بكل شفافية, وتكمن أهمية هذا الفيلم في الوقت الراهن في استمرارية عمل العم بدر إلى حين انتهاء أعمال ترميم وإعادة إحياء «سوق المهن اليدوية» في «التكية السليمانية» هذا السوق المهني الذي يضم حرفاً تمثل التراث الشرقي الأصيل، توارثتها الأجيال.
وعن أهمية المشاركة يتابع المخرجان جبارة والجريس قائلين: شارك هذا الفيلم في ثلاثة مهرجانات دولية «المهرجان الدولي للتراث في دبي» الإمارات العربية وحاز المركز السادس عام 2021, ومهرجان قلعة دمشق برعاية وزارة الثقافة عام 2021 وحالياً المشاركة الثالثة له في مهرجان الدار البيضاء في المغرب. ومن خلال العمل في هذا الفيلم أحببنا أن نطرح فكر إخراج جديد للشباب، وهو الإخراج المشترك, وحيث نكون يداً واحدة ضمن العمل الواحد ليس فقط كمخرجين ليكون العمل متكاملاً «إخراجاً وتصويراً ومونتاجاً وسيناريو وانتاجاً شخصياً» ليجسد رؤيتنا وفكرنا ضمن بوتقة واحدة هو مصلحة العمل وجودته. وحالياً نعمل على إخراج فيلم وثائقي جديد سيبصر النور قريباً، وإن شاء الله سيصبح مادة وثائقية مهمة بين أيدي الصحفيين والنقاد السينمائيين.
والجدير ذكره أن الفيلم «حرفة من التراث السوري» يتناول صناعة الفخار والجص والسيراميك, وهو فيلم وثائقي مدته ٩ دقائق, سيناريو مارلين جبارة, الموسيقا للمايسترو سمير كويفاتي, تصوير سامر الجريس ومارلين جبارة, مونتاج سامر الجريس, التعليق الصوتي والتدقيق اللغوي حسن نجم, الإنتاج شخصي, الإخراج سامر الجريس ومارلين جبارة.
يذكر أن سامر الجريس حائز الإجازة في كلية الفنون الجميلة قسم النحت، وكان قد اتبع دورات تدريبية عدة في التصوير الضوئي والأفلام القصيرة التي يعمل في مضمارها مصوراً و مخرجاً وممنتجاً ومصمماً لمواقع الأعمال الإخراجية، وله إضافة إلى هذا العمل العديد من الأفلام نذكر منها « بتصلي مع أهلك» و«وفي الناس المسرّة» و«أرواح تائهة» و«لأنه ألبسني ثياب الخلاص» و«وحي من جهة دمشق»..
كما يذكر أن مارلين جبارة فنانة تشكيلية تحمل الإجازة في الفنون الجميلة قسم النحت ودبلوم علوم الفنون السينمائية قسم إخراج سينمائي، والتحقت بعدة دورات تدريبية في التصوير الضوئي الفوتوغرافي والمونتاج وورشات كتابة السيناريو ودورة صناعة محتوى, ولها العديد من الأفلام القصيرة التي كتبت السيناريو لها وإخراج مشترك مع «مجار الجابر» نذكر منها «كنيسة آجيا صوفيا صيدنايا» و«أبصرتك بقلبي» و«الممر».. وقد شارك بعضها في عدد من المهرجانات الدولية والمحلية .

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
المقداد: العدوان الإسرائيلي على غزة أسقط شعارات الغرب ومزاعمه وكشف نفاقه وافتقاره للقيم الإنسانية أعمال تنتيج مواد شهادة التعليم الأساسي لا تزال مستمرة والإعلان عن موعد إصدار النتائج قبل 48 ساعة 1200 فيلم وسيناريو تقدّم للمشاركة في مهرجان كوثر الدولي السينمائي في إيران "الزراعة" تناقش الخطة الزراعية المقبلة: وضع رقم إحصائي ومراجعة بروتوكول إنتاج بذار القمح والترقيم الإلكتروني لقطيع الثروة الحيوانية برنامج ماجستير تأهيل وتخصص في التنمية المجتمعية بالتعاون بين الجامعة الافتراضية السورية ومؤسسة التميز التنموية إطلاق أول اجتماع لشرح آليات تنفيذ دليل التنمية الريفية المتكاملة في طرطوس وزارة الداخلية تنفي ما يتم تداوله حول حدوث حالات خطف لأشخاص في محلة الميدان بدمشق على خلفية مشكلة خدمة دفع الفواتير عبر الشركة السورية للمدفوعات.. "العقاري": السبب تقطع في خطوط الاتصال وتم الحل المشهد الأميركي- الانتخابي والسياسي- يتخذ مساراً تصاعدياً بعد محاولة اغتيال ترامب.. لماذا إقحام إيران؟.. بايدن يُمهد لانسحاب تكتيكي ويلمح إلى هاريس كـ«رئيسة رائعة» أول تجربة روسية للتحكم بالمسيرات عبر الأقمار الصناعية