فرع إكثار البذار في إزرع يتوقع استلام ١١ ألف طن من القمح

تشرين – وليد الزعبي:
يبدأ استلام محصولي القمح والشعير المتعاقد عليهما مع فلاحي محافظة درعا لغرض إكثار البذار بدءاً من يوم الأحد القادم، وذلك بعد أن تم اتخاذ التدابير والإجراءات الواجبة لتتم عملية الاستلام بيسر وسهولة ومن دون أي تأخير.
وأوضح المهندس سامر الزامل مدير فرع إكثار البذار بإزرع أن جاهزية الفرع على أتمها من أجل استلام البذار من الفلاحين، حيث تم التأكد من سلامة ودقة عمل أجهزة المخبر إلى جانب معايرة القبابين وتحضير السيور الناقلة، وتأمين جميع مستلزمات العمل بما يكفل استلام الكميات المتعاقد عليها مع الفلاحين بكل يسر وسهولة، لافتاً إلى أنه تم تحضير أكياس جديدة لاستلام القمح، وأكياس قديمة معقمة ومفروزة لاستلام الشعير.
وكشف الزامل أن المخطط شراؤه من القمح يبلغ ١٤ ألف طن، لكن المتوقع بحدود ١١ ألفاً من مختلف الأصناف، ويعود سبب الانخفاض لخروج بعض المساحات نتيجة انحباس الأمطار وحالة الجفاف التي سادت أول الموسم، وعدم مطابقة بعض الحقول للمواصفات المقبولة والتي تحددها لجان اعتماد الحقول بموجب الكشف الحسي على أرض الواقع، كذلك الشعير فإنّ المخطط شراؤه كان ٩٠٠ طن والمتوقع ٣٠٠ طن فقط من مختلف الأصناف، وذلك للأسباب آنفة الذكر نفسها.
وبالنسبة لسعر بذار القمح، أشار مدير الفرع إلى أنه مماثل للسعر بمكتب الحبوب مضافاً إليه مكافأة إكثار بنسبة ١٥٪ للشريحة الأولى و١٠٪ للشريحة الثانية و٥٪ للشريحة الثالثة، وتحدد الشرائح من خلال نسب الأصناف الغريبة وعدد حبات الشعير، أما سعر بذار الشعير فهو مشابه للسعر المحدد لدى مؤسسة الأعلاف مضافاً له ما نسبته ٢٠٪ كمكافأة إكثار بشرط الحصول ع صنف نظيف.
ولجهة صرف أثمان المحصول المسلم للفرع، ذكر الزامل أن تنظيم فواتير الشراء يتم بلا أي تأخير، حيث يمكن للفلاحين استلام القيمة من المصارف المعتمدة خلال ٢٤ ساعة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار