” التبغ” تبيع حوالي ١٥ طناً من مشاتل المؤازرة للمزارعين بسعر التكلفة.. وتستمر بتوزيع المازوت الزراعي

تشرين- سراب علي:
تستمر المؤسسة العامة للتبغ ببيع شتول المؤازرة على المزارعين لمختلف أصناف التبغ لمن لم تنجح لديهم زراعة المشاتل و المرخصين الجدد، حيث بيّن مدير الزراعة والبحث العلمي في المؤسسة المهندس أيمن قره فلاح لـ”تشرين” أن كمية الشتول المبيعة بلغت حوالي ١٥ طناً في جميع مناطق زراعة التبغ في المحافظات.

وأوضح قره فلاح أنه يمكن للمزارعين استجرار الكميات التي يرغبون بها وفقاً للصنف المرخص في منطقتهم ووفقاً للمساحة المرخصة للزراعة تسليفاً على المحصول وبسعر التكلفة، مشيراً إلى أنه تمت إقامة ثلاثة مشاتل مؤازرة هذا العام في الغاب وحماة و طرطوس في أماكن تركز الزراعة بهدف تخفيف الأعباء عن المزارعين في نقل الشتول وبإشراف كوادر المؤسسة المختصين، مبيناً سلامة الشتول وخلوها من الأمراض.

وأكد قره فلاح استمرار المؤسسة بدعم العملية الزراعية من خلال تأمين الأسمدة الحبيبية و الذوابة من القطاع الخاص و كذلك المبيدات الحشرية و الفطرية تسليفاً على المحصول أيضاً، لافتاً إلى أنه تم المباشرة بتصنيع الأسمدة العضوية من مخلفات التبغ الناتجة عن المعامل وهي الآن بطور التجربة و التعديل، ويوجد إقبال من المزارعين على هذا النوع من الأسمدة.

كما أشار قره فلاح إلى مباشرة المؤسسة بعملية توزيع مادة المازوت الزراعي المدعوم في شعب زراعة كل من (جبلة، الحفة، القرداحة، اللاذقية ) حيث يتم توزيع المادة بحضور الجهات المعنية وعبر صهاريج تابعة لشركة سادكوب وبمعدل /5/ ليترات لكل دونم مرخص و بالسعر المدعوم، وذلك للبدء بعمليات الفلاحة، كما سيتم التنسيق مع الجهات المعنية لتأمين كميات المازوت لكل الشعب الزراعية في المحافظات، وسيتم احتساب الكميات اللاحقة اللازمة لإتمام العملية الزراعية و توزيع بقية الكميات لاحقاً.

وأوضح قره فلاح أنه تم تمديد فتح باب التراخيص حتى الأول من شهر تموز لتقديم المزارعين طلبات تراخيص لزراعة أصناف التبغ المختلفة كلّ حسب منطقته .

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
عمل جراحي نوعي في مشفى الباسل بطرطوس.. نجاح استئصال كتلة ورمية من الدماغ لفتاة بعمر ١٤ عاماً «صحة الحسكة» تتسلم شحنة جديدة من الأدوية "الزراعة" تعتمد أربعة أصناف جديدة من التفاح وتدعو للتشارك مع القطاع الخاص لإنتاج البذور رئاسة مجلس الوزراء توافق على مجموعة من توصيات اللجنة الاقتصادية المرتبطة بتقديم وتحسين واقع الخدمات في عدد من القطاعات بقيمة تجاوزت تريليون ليرة.. 28 مليون مطالبة مالية عبر منظومة الشركة السورية للمدفوعات الإلكترونية أميركا تعود إلى مسار «اليوم التالي» بمقايضة ابتزازية.. و«كنيست» الكيان يصوّت ضد الدولة الفلسطينية.. المنطقة مازالت نهباً لمستويات عالية المخاطر مع استمرار التصعيد شهادتا تقدير حصاد المركز الوطني للمتميزين في المسابقة العالمية للنمذجة الرياضية للفرق البطل عمر الشحادة يتوج بذهبية غرب آسيا للجودو في عمّان... وطموحه الذهب في آسيا مسؤول دولي: أكثر من ألف اعتداء إسرائيلي على المنشآت الصحية في قطاع غزة برسم وزارة التربية.. إلى متى ينتظر مدرسو خارج الملاك ليقبضوا ثمن ساعات تدريسهم.. وشهر ونصف الشهر فقط تفصلنا عن بدء عام دراسي جديد؟