تقنين الكهرباء يلقي بظلاله الثقيلة على واقع الضخ بمناطق في محافظة حماة.. مدير عام «المياه» لـ«تشرين»: البدء بتنفيذ العديد من المشروعات المهمة

تشرين – زهير المحمد:

لعل من أبرز الصعوبات التي تواجه (مياه) حماة ارتفاع ساعات تقنين الكهرباء ووجود نقص في كميات الديزل التي تشغل محطات وآبار الضخ خلال فترات التقنين الكهربائي، ما ألقى بظلاله الثقيلة على واقع ضخ المياه في مختلف مناطق المحافظة.
حيث أشار مدير عام المؤسسة العامة لمياه الشرب في محافظة حماة الدكتور مطيع عبشي في تصريح خاص حصلت عليه «تشرين» عبر الهاتف إلى أن المؤسسة تنفذ العديد من المشروعات المهمة على مساحة المحافظة، إذ يتم العمل على تنفيذ خط جر حماة من محطة القصير إلى حماة والمشروع بمراحله الأخيرة وهو من المشروعات الضخمة، ومن المأمول منه إرواء نحو 2,5 مليون نسمة، كما يتم تنفيذ عدد من مشروعات المياه في منطقة الغاب وذلك بالتعاون مع منظمة اليونيسيف وتبلغ تكلفة تلك المشروعات نحو 10 مليارات ليرة.
وأوضح عبشي أن المؤسسة تنفذ كذلك مشروعاً لإنشاء خزان مياه بسعة 2000 متر مكعب بنهر البارد، مؤكداً أن هذا المشروع سيعوض العديد من المناطق التي تضررت خزانات المياه فيها إثر الزلزال، كما يتم العمل على تأهيل عدد من خزانات المياه المتضررة بفعل الزلزال وتنفيذ عدد آخر من خزانات المياه بدل المتضررة في بعض مناطق حماة.
ولفت عبشي إلى أنه يتم العمل على تجهيز 10 آبار للمياه، وتأمين بعض مستلزمات التعقيم على ساحة محافظة حماة، مشيراً أيضاً إلى أنه تم العمل على استبدال تجهيزات بمحطة بسيرين بتكلفة 400 مليون ليرة، واستبدال 10 مضخات غاطسة بمجال محافظة حماة.
وكحال العديد من القرى والبلدات في محافظة حماة، يشكو العديد من سكان بلدة نيصاف التي تتبع لمدينة مصياف وخاصة القاطنين في حارة الساعد من توقف ضخ المياه منذ فترة شهرين وفقاً لشكوى أرسلوها عبر «تشرين»، مشيرين إلى أنهم تقدموا بعشرات الشكاوى لوحدة المياه إلا أنهم لم يجدوا أي متابعة لشكواهم، علماً أنهم يؤمّنون المياه لمنازلهم عبر شرائها من الصهاريج الجوالة، إذ يصل سعر خزان المياه إلى نحو 25 ألف ليرة.
ليعود عبشي ويؤكد أنه سيتابع موضوع الشكوى، والعمل على تزويد مولدات الديزل المشغلة لمضخات المياه بكميات من المحروقات وفقاً لما هو متاح، منوهاً بوجود مشروعات لحفر بئرين هناك.
ونوه مدير عام مؤسسة مياه حماة إلى أن المؤسسة نفذت منذ العام الماضي وحتى الآن تركيب 15 منظومة طاقة شمسية لتغذية مضخات المياه بمختلف مناطق المحافظة، ومن المقرر وفقاً لخطة المؤسسة تركيب 5 أنظمة خلال الفترات القادمة، مشيراً في الوقت ذاته إلى أنه تم تزويد أكثر من 20 محطة مياه بخطوط معفاة من تقنين الكهرباء.
ويشكو الكثير من المواطنين في محافظة حماة من عدم حصولهم على عدادات للمياه، ليؤكد عبشي أنه نتيجة لوجود صعوبة بتأمين عدادات المياه تم تأمين وصلات منزلية للمشتركين ريثما يتم توفر العدادات ويتم تقدير كميات استهلاك المشتركين وفقاً لنظام الاستثمار المعمول به لدى مؤسسة المياه، علماً أن عدد مشتركي المياه في المحافظة يقدر بنحو 370 ألف مشترك.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار