رئيس جامعة تشرين يؤكد سلامة الأبنية ويحدد موعد استئناف الامتحانات

تشرين – صفاء إسماعيل:

أكد رئيس جامعة تشرين الدكتور بسام حسن في تصريح لـ«تشرين» سلامة جميع الأبنية في الجامعة حسب اللجان الهندسية المختصة التي قامت بجولات ميدانية وتقييم الحالة الإنشائية للمباني بعد الزلزال، واستئناف الامتحانات الاثنين المقبل بعد إزاحة البرامج الامتحانية لمدة أسبوعين بسبب الزلزال، وتأجيل امتحانات التعليم المفتوح لغاية 12 آذار القادم.
وبيّن حسن أنه تم اليوم عقد اجتماع لمجلس الجامعة، تم خلاله تقديم تقييم شامل لجميع الأبنية في الجامعة والمدينة الجامعية، حيث أكدت تقارير اللجان الهندسية عدم وجود أي خلل في العناصر الإنشائية بما يؤثر على السلامة، في الوقت الذي تعمل فيه الجامعة على إصلاح بعض الأضرار غير الانشائية.
وشدد حسن على سرعة الاستجابة من جميع كوادر الجامعة وقيام كل الكليات والمعاهد ومديرية الشؤون الهندسية بدور تطبيقي مباشر على أرض الواقع وفق اختصاص كل كلية وبما يضمن التكامل المباشر مع الجهات المعنية ويسهم في تخفيف تداعيات الزلزال على الأفراد والمنشآت، مشيراً إلى قيام  كلية التربية بجامعة تشرين بإعداد 6 فرق لتقديم الدعم النفسي للذين يعانون من ضغوط واضطرابات ناتجة عن صدمة التعرض للزلزال، وتقديم الدعم النفسي المباشر من خلال التواصل معهم في مراكز الإيواء.
كما أوضح حسن أنه تم تشكيل لجان وفرق عمل ميدانية تعمل على امتداد المحافظة، للتعاون مع الفرق المشكلة في المحافظة لتقديم الخبرة والمشورة لدراسة حالة المباني المتضررة بسبب الزلزال.
وحسب حسن، تضمنت  الـ10 لجان في كلية الهندسة المدنية، فريق مراقبة مساحية، فريق توثيق أثري، فريق GIS، فريق عمل سدود ومنشآت مائية، فريق عمل مرافىء ومنشآت شاطئية، موضحاً أنه يشارك في هذه اللجان والفرق مهندسون يتم تكليفهم من قبل رئيس اللجنة، من العاملين أو طلبة الدراسات العليا أو التخرج.
وأكد حسن أن  ماتعرضت له سورية بسبب الزلزال فرض التركيز على مفهوم إدارة الكوارث وكيفية الاستجابة لتداعياتها والحد من تأثيراتها أو تقديم دراسات وأبحاث هندسية للمباني تحد من آثار الزلازل بعد معاينة الأماكن الأكثر تضرراً بالزلازل.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار