“الموانئ” تفتش في المحطة الحرارية ومصفاة بانياس عن مصدر التسرب النفطي

تشرين-صفاء اسماعيل:
أكد مدير عام الموانئ العميد سامر قبرصلي لـ”تشرين” أنه تم أمس مشاهدة وجود بقعة نفطية ممتدة بين شاطئي جبلة و بانياس، في موقعي عرب الملك والفاخورة، مبيناً أنه لدى عمليات المراقبة لم يلاحظ، اليوم، أي توسّع في البقعة.
وأضاف: حتى الوقت الحالي لم نستطع تحديد مصدر البقعة النفطية، حيث قمنا بالتفتيش على المحطة الحرارية ومصفاة بانياس، بانتظار استقرار الطقس ليتم التفتيش في ناقلات النفط الموجودة في البحر، مضيفاً: بسبب الأمواج العالية، أمس، لم نستطع تسيير زورق باتجاه النواقل، والموانئ كانت مغلقة حتى تمت إعادة فتحها صباح اليوم، وعليه فإنه سيتم إرسال زورق إلى النواقل.

وأكد قبرصلي أنه لم يتم اتخاذ أي إجراء حتى الساعة ريثما يتم التأكد من مصدر التلوث إذا كان برياً أم بحرياً، مشيراً إلى أنه يصعب حالياً تحديد طول البقعة وسماكتها، مع العلم أن التسرب قد يتمدد بالعرض أو بالطول.
وشدد قبرصلي على أن ورشات وعناصر الموانئ مستنفرة على مدار الساعة، فمنذ أن تمت مشاهدة البقعة النفطية، أمس، تتم مراقبتها من جميع الاتجاهات، مبيناً أن هناك نفطاً وصل إلى الشاطئ حيث سيتم التعامل معه بالتعاون مع مديرية البيئة والإدارة المحلية، في حين سيقوم زورق مكافحة التلوث بتطويق البقعة في البحر ومعالجتها.
وكان شاطئا طرطوس واللاذقية تعرضا عام 2021 لتلوث نفطي نتيحة تسرب مادة الفيول من أحد الخزانات في شركة توليد كهرباء بانياس بسبب تصدعه.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار