المجلس الأعلى للآثار يعدل معايير تسجيل المواقع الأثرية والمعالم التاريخية في سورية

بحث المجلس الأعلى للآثار اليوم تحديث وتعديل معايير تسجيل المواقع الأثرية والمعالم التاريخية في سورية، وتحديد حدودها ومناطق حمايتها بدقة.
وأقر المجلس برئاسة وزيرة الثقافة الدكتورة لبانة المشوح تلك المعايير في تسجيل المباني، ومنها القيم التاريخية والزمنية والمعمارية، وقيمة الأصالة، وتعميمها على جميع دوائر الآثار للتقيد بها.
وتطرق المجلس إلى موضوع القاعات الدمشقية في دمشق وخارجها وأعدادها، وطرق خروج بعضها خارج سورية ووجودها في متاحف عالمية، والإجراءات التي اتخذتها الدولة منذ عام 1965 لمنع خروج هذه القاعات إلى الخارج.
وقرر المجلس ضرورة تسجيل القاعات الدمشقية في سورية بقرارات إفرادية حفاظاً عليها، والحيلولة دون تفاقم الأضرار التي طالت بعضها، إضافة إلى إطلاق مشروع توثيق هذه القاعات بكل الوسائل الممكنة.
وأكد المجلس أهمية إقامة مؤتمر حول القاعات الدمشقية لجميع الأطياف الأكاديمية والبحثية، لبيان أهميتها وتصنيفاتها وتسليط الضوء عليها كواحدة من أهم معالم الهوية المعمارية الفنية السورية، وكحرفة يجب الحفاظ عليها وضمان استدامتها.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
السفير علي أحمد: «لجنة التحقيق المعنية بسورية» منفصلة عن الواقع.. ومزاعم الحرص على حقوق الإنسان لا يمكن أن تتسق مع استمرار الاستغلال الفاضح لقضايا نبيلة لتهديد مصائر شعوب بأكملها قانون إعلام جديد يلبي طموحات الإعلاميين في سورية... وزير الإعلام يعلن من اللاذقية أفقاً رحباً للشراكات البناءة السفير آلا: تعزيز الدعم الدولي لبرامج التعافي المبكر وإعادة الإعمار في سورية لتأمين عودة النازحين الخامنئي يدعو إلى المشاركة الواسعة في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية الصين تجدد مطالبة الولايات المتحدة بوقف نهب موارد سورية وإنهاء وجودها العسكري فيها «ناتو» والعناوين المستترة في قمته المقبلة.. ظل ترامب يُخيم.. غزة ولبنان يتقدمان.. وأوكرانيا حاضر غائب الصحة العالمية: تأثير سلبي يشمل فرص التعليم والعمل..العزلة الاجتماعية تزيد خطر الوفاة 32% "التجارة الداخلية" تشكّل  لجنة لإعادة دراسة تكاليف المواد والسلع الأساسية على أرض الواقع مجموعة سفن حربية روسية تصل إلى سواحل فنزويلا في مهمة سلام بايدن يواجه شكوكاً متزايدة من الديمقراطيين.. 25 عضواً يستعدون لمطالبته بالتنحي