موسكو: محاولات إخراج روسيا من الشرق الأوسط مصيرها الفشل

قال فلاديمير سافرونكوف مبعوث الخارجية الروسية للتسوية في الشرق الأوسط، إن أي محاولات لإخراج روسيا من الشرق الأوسط والتأثير على علاقاتها مع دول المنطقة، محكوم عليها بالفشل.
وأضاف سافرونكوف في حديث لوكالة «سبوتنيك»: ” نحن على قناعة بأن أي محاولات لإخراج روسيا من المنطقة، وللتأثير على علاقاتها مع الدول الإقليمية وإبعادها عن عملية حلّ أي أزمة في الشرق الأوسط، هي أمر بعيد عن الواقع ومحكوم عليها بالفشل”.
ووفقاً له، قامت واشنطن بإبعاد نفسها عن عمل «الرباعية» – الاتحاد الأوروبي وروسيا والولايات المتحدة والأمم المتحدة – بشأن تسوية الشرق الأوسط، وبالتالي تريد «خصخصة» الملف العربي – الإسرائيلي بالكامل، إلّا أن محاولات” فك عقدة مثل هذا النزاع الصعب بشكل منفرد، تبدو مهمة مستحيلة”.
وأضاف سافرونكوف، إن روسيا، رغم قرار الولايات المتحدة بتجميد «الرباعية الشرق أوسطية»، مستعدة للعودة إلى العمل ضمن هذه الصيغة.
وأضاف:” وقف الحوار ضمن صيغة الرباعية، ليس قرارنا، حتى في الواقع الجيوسياسي الحالي، نحن مستعدون للعودة إلى العمل الجماعي، ويجب عليهم تحديد موقفهم، في غضون ذلك، نواصل العمل بصفتنا الوطنية، معتمدين على التعاون الوثيق مع جميع دول المنطقة”.
وفي نهاية تشرين الثاني 2022، أشارت منسقة الأمم المتحدة الخاصة لعملية السلام في الشرق الأوسط ثور فينيسلاند، إلى أن عمل اللجنة الرباعية يمر في «أوقات عصيبة».
أشار مساعد الرئيس الروسي للشؤون الدولية يوري أوشاكوف في وقت سابق، إلى أن روسيا تعمل اليوم على تفعيل العلاقات مع إيران ودول الشرق الأوسط وتركيا والعالم العربي والإسلامي بشكل عام، ويشهد على صحة ذلك أن التجارة مع هذه البلدان والمناطق، تتقدم اليوم بثقة على التجارة مع أوروبا.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
اتحاد الكتاب "فرع اللاذقية" يحيي مع مؤسسة أرض الشام ندوة عن المرأة السورية ندوة فكرية ثقافية عن "النقد والنقد الإعلامي" في ثقافي أبو رمانة السفير الضحاك: سياسات الغرب العدائية أضرت بقدرة الأمم المتحدة على تنفيذ مشاريع التعافي المبكر ودعم الشعب السوري مؤتمر جمعية عمومية القدم لم يأتِ بجديد بغياب مندوبي الأندية... والتصويت على لا شيء! الرئيس الأسد يؤكد خلال لقائه خاجي عمق العلاقات بين سورية وإيران وزير الداخلية أمام مؤتمر بغداد الدولي لمكافحة المخدرات: سورية تضطلع بدور فعال في مكافحة المخدرات ومنفتحة للتعاون مع الجميع الرئيس الأسد يؤكد لوفد اتحاد المهندسين العرب على الدور الاجتماعي والتنموي للمنظمات والاتحادات العربية عقب لقائه الوزير المقداد.. أصغير خاجي: طهران تدعم مسار الحوار السياسي بين سورية وتركيا العلاقات السورية- الروسية تزدهر في عامها الـ٨٠ رئاسيات أميركا ومعيارا الشرق الأوسط والاقتصاد العالمي.. ترامب أكثر اطمئناناً بانتظار البديل الديمقراطي «الضعيف».. وهاريس الأوفر حظاً لكن المفاجآت تبقى قائمة