روسيا والصين تواصلان تعزيز العلاقات الثنائية

رفضت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، ماو نينغ، الإجابة عن سؤال حول مواعيد زيارة محتملة للرئيس الصيني شي جين بينغ إلى روسيا، لافتة إلى أن البلدين سيواصلان تعزيز التعاون.
ورداً على سؤال صحفي بهذا الشأن قالت ماو نينغ في مؤتمر صحفي، اليوم: كان الرئيس الصيني يحافظ دائماً على التعاون الوثيق مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين فيما يخص العلاقات الروسية الصينية وأهم المسائل الدولية والإقليمية، ويضمن التوجيه الاستراتيجي لعلاقات الشراكة للتعاون الاستراتيجي بين البلدين، وفي العام الجديد سيقوم كلا الجانبين بتعزيز الاتصالات على جميع المستويات من أجل المساعدة في التطوير الدائم للعلاقات الثنائية.
في السياق ذاته، قال نائب وزير الخارجية الروسية أندريه رودينكو: إن موسكو وبكين تدركان وجود الحاجة إلى التعاون الاستراتيجي بين البلدين في الظروف الحالية.
وأضاف في حديث لوكالة «تاس»: لا شك في أن الزيادة الكبيرة في احتمالات نشوب نزاع في العالم والسياسة الأخيرة للولايات المتحدة وحلفائها الهادفة إلى تدمير نظام الأمن العالمي وتركيزهم على كبح التنمية في بلداننا، جعلت من الواضح لروسيا والصين وجود ضرورة لتعزيز الصلة الاستراتيجية بينهما بكل الطرق الممكنة، لكي يتمكنا ليس فقط التصدي لتصرفات واشنطن المدمرة، بل وإطلاق عملية تعبئة القوى البنّاءة للمجتمع الدولي من أجل تشكيل علاقات دولية جديدة شفافة وعادلة، مشيراً إلى أن أهم عمل في هذا السياق، يجري على شكل حوار سياسي مفعم بالثقة بين رئيسي الدولتين.
وتابع: يملك تعزيز تنسيق السياسة الخارجية بين روسيا والصين القائم على التطابق أو التقارب في التعامل مع المشكلات العالمية الرئيسة، دوراً كبيراً في استقرار نظام العلاقات الدولية بأكمله، وهو يلعب دور المحفز في انتقال هذا النظام تدريجياً إلى التعددية القطبية، لينال شكلاً أكثر توازناً واستدامة.
وفي وقت سابق، دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نظيره الصيني شي جين بينغ في نهاية العام الماضي لزيارة موسكو خلال العام الجاري.
وقال بوتين أثناء محادثته مع شي جين بينغ: لا أشك في أننا معك سنجد فرصة لعقد لقاء شخصي.. نحن ننتظرك، السيد الرئيس وصديقي العزيز، بزيارة دولة إلى موسكو في الربيع المقبل.
وأشار بوتين إلى أن هذه الزيارة ستظهر للعالم ثبات العلاقات الروسية والصينية فيما يخص المسائل الرئيسة وستصبح أهم حدث سياسي في العلاقات الثنائية لعام 2023.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
اتحاد الكتاب "فرع اللاذقية" يحيي مع مؤسسة أرض الشام ندوة عن المرأة السورية ندوة فكرية ثقافية عن "النقد والنقد الإعلامي" في ثقافي أبو رمانة السفير الضحاك: سياسات الغرب العدائية أضرت بقدرة الأمم المتحدة على تنفيذ مشاريع التعافي المبكر ودعم الشعب السوري مؤتمر جمعية عمومية القدم لم يأتِ بجديد بغياب مندوبي الأندية... والتصويت على لا شيء! الرئيس الأسد يؤكد خلال لقائه خاجي عمق العلاقات بين سورية وإيران وزير الداخلية أمام مؤتمر بغداد الدولي لمكافحة المخدرات: سورية تضطلع بدور فعال في مكافحة المخدرات ومنفتحة للتعاون مع الجميع الرئيس الأسد يؤكد لوفد اتحاد المهندسين العرب على الدور الاجتماعي والتنموي للمنظمات والاتحادات العربية عقب لقائه الوزير المقداد.. أصغير خاجي: طهران تدعم مسار الحوار السياسي بين سورية وتركيا العلاقات السورية- الروسية تزدهر في عامها الـ٨٠ رئاسيات أميركا ومعيارا الشرق الأوسط والاقتصاد العالمي.. ترامب أكثر اطمئناناً بانتظار البديل الديمقراطي «الضعيف».. وهاريس الأوفر حظاً لكن المفاجآت تبقى قائمة