بعد غلاء المتة وانقطاعها..خبير تنموي يطلق مبادرة الكركديه

تشرين- لمى سليمان:
نتيجة لغلاء أسعار الكثير من المواد و في مقدمتها المتة لأسباب يردها البعض إلى الاحتكار من قبل بعض التجار و البعض الآخر إلى غياب المحروقات، لجأ الكثيرون إلى البحث عن بدائل تكون مناسبة و موفرة للطاقة و المال.
ومن هذا الباب تحدث الخبير التنموي أكرم عفيف لـ”تشرين” عن “مصادفة” تحولت إلى “مبادرة” سميت “مبادرة الكركديه” و بدأت كمشروع أسري تمثل في زراعة كمية قليلة من البذار في حديقة المنزل لكون كمية قليلة جداً من البذور من الممكن أن تزرع ٦٠متراً مربعاً، لتعطي١١ كيلو كركديه مشروب و١١ كيلو بذور، وهو ما يغطي حاجة الأسرة مع إمكانية التوزيع لأسر أخرى.

الدونم يمكن أن يحقق 10 ملايين ليرة في حال الاستثمار

وتابع عفيف أن ٦٠ متراً المزروعة من الكركديه ممكن أن تدر دخلاً يقارب ٥٠٠ ألف، و الدونم الواحد ممكن أن يعطي ١٠ ملايين ليرة من بذار و كركديه مشروب أي ما يفوق قيمة الأرض أحياناً.
وأشار عفيف إلى إمكانية تعميم هذه المبادرة المقتصرة حالياً على مستوى أُسري وبدعم من بعض المتبرعين بالبذور التي وصلت كميتها إلى ما يزيد على ٤٠ كيلو غرام بذور، وبالتالي فهي غير مكلفة لمن يرغب في زراعتها لكونها لا تحتاج إلى أسمدة ولا إلى كميات كبيرة من المياه (مايقارب ريّتين شهرياً)، ويزرع بين فترتي ١٥/٣ وحتى ١٥/٥ و تقطف في الشهر ١١ و تزرع بأرض مخططة بخطوط الفاصل بينها ٧٥ سم و بفارق ٥٠ سم بين الشجيرة و الأخرى، إضافة إلى منظرها الطبيعي الجميل.
ويتميز الكركديه بكونه يُشرب بارداً وساخناً ولا يحتاج إلى السكر ومن فوائده الطبية العديدة تخفيض ضغط الدم بشكل حميد. كما أن له استخدامات صناعية كصباغ طبيعي للشعر.
وتم حالياً توزيع ٢٥٠ حصة من البذور في بعض المناطق مثل مصياف و الريف الشمالي من الغاب وفي السقيلبية ومن الممكن أن تصل إلى دمشق لكون المبادرة تسير بشكل سريع ومجاني.

فوائد صحية وتوفيرية

وتحدث عفيف عن إمكانية البدء بمبادرات أخرى لأصناف عديدة منها “ستيفيا” في بداية الربيع و هي بديل ممتاز لمادة السكر لكون كل كيلو ستيفيا يعادل ٣٠٠ كيلو سكر تقريباً ولا ترفع من قيمة السكر لمرضى السكري. كما أن هناك مبادرة فردية أخرى لزراعة أبصال الزعفران و من الممكن استخدامها لمعالجة أمراض الرشح الحادة لأنها أعطت نتائج مبهرة حين تجربتها و البصلة الواحدة تعطي ٦ أبصال و من الممكن إذا تم استثمارها بشكل صحيح أن تعطي مشاريع أكبر.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
اتحاد الكتاب "فرع اللاذقية" يحيي مع مؤسسة أرض الشام ندوة عن المرأة السورية ندوة فكرية ثقافية عن "النقد والنقد الإعلامي" في ثقافي أبو رمانة السفير الضحاك: سياسات الغرب العدائية أضرت بقدرة الأمم المتحدة على تنفيذ مشاريع التعافي المبكر ودعم الشعب السوري مؤتمر جمعية عمومية القدم لم يأتِ بجديد بغياب مندوبي الأندية... والتصويت على لا شيء! الرئيس الأسد يؤكد خلال لقائه خاجي عمق العلاقات بين سورية وإيران وزير الداخلية أمام مؤتمر بغداد الدولي لمكافحة المخدرات: سورية تضطلع بدور فعال في مكافحة المخدرات ومنفتحة للتعاون مع الجميع الرئيس الأسد يؤكد لوفد اتحاد المهندسين العرب على الدور الاجتماعي والتنموي للمنظمات والاتحادات العربية عقب لقائه الوزير المقداد.. أصغير خاجي: طهران تدعم مسار الحوار السياسي بين سورية وتركيا العلاقات السورية- الروسية تزدهر في عامها الـ٨٠ رئاسيات أميركا ومعيارا الشرق الأوسط والاقتصاد العالمي.. ترامب أكثر اطمئناناً بانتظار البديل الديمقراطي «الضعيف».. وهاريس الأوفر حظاً لكن المفاجآت تبقى قائمة