الجمهوريون يسيطرون على النواب الأمريكي وبايدن يعرب عن استعداده للتعاون والمواجهة

حصل الجمهوريون على الأغلبية في مجلس النواب الأمريكي بعد تأمينهم 218 مقعداً، ما يضمن رغم الأغلبية الضئيلة، قاعدة تشريعية تمكنهم خلال العامين المقبلين من معارضة برنامج عمل الرئيس جو بايدن، الذي هنأ بدوره خصومه الجمهوريين بالفوز قائلاً إنه سيعمل معهم لتحقيق أهداف الأمريكيين.
ويتعين على الجمهوريين، بعد إمساكهم زمام السيطرة على مجلس النواب، الدخول في مواجهة مع الرئيس بايدن، لكن يتعين عليهم أولاً التغلب على خلافات داخل صفوفهم تتعلق بانتخاب زعيم لهم.
وللمرة الأولى منذ تنصيبه، سيتعين على بايدن التعامل مع برلمان منقسم: فقد احتفظ حزبه الديموقراطي بالسيطرة على مجلس الشيوخ، لكن المعارضة الجمهورية فازت بأغلبية ضئيلة جداً في مجلس النواب.
ويرى الأعضاء الجمهوريون المنتخبون أن “الأميركيين مستعدون لبداية تحول بعد عامَين كارثيين تحت قيادة الحزب الديموقراطي”، وقد وعدوا بفتح سلسلة تحقيقات تتعلق بإدارة بايدن لوباء “كوفيد” والانسحاب الأميركي من أفغانستان، الاتفاق على انتخاب رئيس لمجلس النواب، وهو أمر تعوقه حتى الآن الانقسامات القوية في صفوف الحزب.
وسيتم التصويت اليوم على انتخاب رئيس لمجلس النواب، ثالث أهم شخصية في السياسة الأميركية بعد الرئيس ونائبه.
ومع امتلاك الجمهوريين الأغلبية في مجلس النواب، لن يتمكن بايدن والديمقراطيون من تمرير مشاريع كبرى جديدة، والوضع مماثل في مجلس الشيوخ ذي الأغلبية الديموقراطية، حيث لا يمتلك الجمهوريون الكلمة الفصل.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
اتحاد الكتاب "فرع اللاذقية" يحيي مع مؤسسة أرض الشام ندوة عن المرأة السورية ندوة فكرية ثقافية عن "النقد والنقد الإعلامي" في ثقافي أبو رمانة السفير الضحاك: سياسات الغرب العدائية أضرت بقدرة الأمم المتحدة على تنفيذ مشاريع التعافي المبكر ودعم الشعب السوري مؤتمر جمعية عمومية القدم لم يأتِ بجديد بغياب مندوبي الأندية... والتصويت على لا شيء! الرئيس الأسد يؤكد خلال لقائه خاجي عمق العلاقات بين سورية وإيران وزير الداخلية أمام مؤتمر بغداد الدولي لمكافحة المخدرات: سورية تضطلع بدور فعال في مكافحة المخدرات ومنفتحة للتعاون مع الجميع الرئيس الأسد يؤكد لوفد اتحاد المهندسين العرب على الدور الاجتماعي والتنموي للمنظمات والاتحادات العربية عقب لقائه الوزير المقداد.. أصغير خاجي: طهران تدعم مسار الحوار السياسي بين سورية وتركيا العلاقات السورية- الروسية تزدهر في عامها الـ٨٠ رئاسيات أميركا ومعيارا الشرق الأوسط والاقتصاد العالمي.. ترامب أكثر اطمئناناً بانتظار البديل الديمقراطي «الضعيف».. وهاريس الأوفر حظاً لكن المفاجآت تبقى قائمة