الإجراءات الوقائية والجاهزية العالية تثمر تقليص مساحة الحرائق لهذا العام 

تشرين-باسمة إسماعيل:

بيُن رئيس دائرة الحراج في زراعة اللاذقية المهندس جابر صقور ل ” تشرين” أن مساحة الحراج في محافظة اللاذقية تبلغ حوالي /85/ ألف هكتار بنسبة حوالي 37 % من مساحة المحافظة، ممتدة بشكل أساسي في المناطق الجبلية ذات الانحدارات الكبيرة والتضاريس شديدة الصعوبة، وتعرف المواقع الحراجية في المحافظة بكونها إما غابات عريضات الأوراق (سنديانيات) أو غابات مخروطية

(صنوبريات) أو غابات مختلطة بين النوعين، بالإضافة لبعض المساحات من أشجار الشوح والأرز.

إدارة الغابات

وأضاف صقور: يقوم العاملون في دائرة الحراج بتنفيذ المهام المنوطة بالدائرة، بهدف إدارة الغابات بشكل مستدام والحد من تدهورها وحمايتها من التعديات وانتشار الحرائق، وتنظيم عمليات استثمار الغابات وإعادة تأهيل المتدهور منها، بالإضافة إلى مجموعة من الأعمال التي من شأنها حماية المساحات الحراجية الحالية وزيادة الغطاء النباتي.

خلية نحل

ويتم هذا العمل حسب صقور من خلال مجموعة من المفاصل الأساسية التابعة للدائرة، بطريقة منظمة أشبه ما تكون بخلية النحل، حيث تقسم دائرة الحراج إلى مجموعة من الشعب المركزية ضمن الدائرة وشعب الحراج المتوزعة في المناطق .

وذكر صقور أن دائرة الحراج خلال هذا العام قامت بتنفيذ أعمال ( الحماية – التحريج والمشاتل – التربية والتنمية – وحدة الحرائق).

الحفاظ على الحقوق

وبالنسبة للحماية بيّن صقور أنها تتم من خلال عناصر الضابطة الحراجية الموزعين ضمن /26/ مخفراً حراجياً على مستوى المحافظة والبالغ عددهم الإجمالي 171 عنصراً،  نظموا /608/ ضبوط حراجية بمجموعة من المخالفات الحراجية ( الرعي- القلع- التفحيم- الحرق- قطع وتشويه- كسر وعشف- مصادرات)، بالإضافة الى استصدار /52/ قرار نزع يد بمساحة /60521/ م2 من المساحات الحراجية المعتدى عليها، وتنفيذ هذه القرارات على أرض الواقع بهدف الحفاظ على حقوق الدولة والمساحات الحراجية.

تم استصلاح مساحة /324.4/ هكتاراً من المساحات الحراجية المحروقة سابقاً

كما تقوم عناصر الضابطة بإجراء دوريات مكثفة على المواقع الحراجية للحد من التعديات والمخالفات الحراجية.

تأهيل المواقع

أما بالنسبة للتحريج والمشاتل فقد ذكر أنه بهدف زيادة المساحات الحراجية، وإعادة تأهيل المواقع المتدهورة والمحروقة، يتم سنوياً إنتاج الغراس الحراجية في المشاتل الحراجية التابعة لدائرة الحراج / الهنادي- بسمالخ – البلاط- البارد – الجوبة / بالإضافة لتأمين احتياجات المواطنين الراغبين بشراء بعض الغراس الحراجية، وقد قامت دائرة الحراج خلال الربع الأول من هذا العام باستكمال خطة التحريج لموسم 2021-2022 ، كانت خطة التحريج الاصطناعي/ 800/ هكتار، المنفذة/820/ هكتاراً، وخطة إنتاج الغراس /595/ ألف غرسة نفذت كلها،بينما تم في الربع الأخير من هذا العام البدء بتنفيذ خطة التحريج للموسم 2022-2023 من خلال تحريج / 185/ هكتاراً من أصل /1000/ هكتار مقررة وإنتاج /207/ آلاف غرسة من أصل /610/ آلاف مقررة، كما تم خلال هذا العام استصلاح مساحة /324.4/ هكتاراً من المساحات الحراجية المحروقة سابقاً، بهدف تجهيزها للزراعة في الأعوام القادمة.

الحالة الأوجية

وأشار صقور إلى أنه أيضاً بهدف تحسين واقع الغابات والوصول بها إلى الحالة الأوجية، وتخفيف خطر نشوب الحرائق، يتم من خلال فرق التربية والتنمية العمل على تقليم وتفريد بعض المواقع الحراجية ذات الكثافة العالية، وبيع المنتجات الحراجية الناتجة عن هذه الأعمال وإيداعها في خزينة الدولة، كما تقوم هذه الفرق بإزالة الحطب من المواقع المحروقة لتأهيلها للتحريج، حيث تم في هذا العام تنفيذ عمليات تربية وتنمية لمساحة /931.65/ هكتاراً من الغابات نتج عنها /625/ طن خشب صناعي محروق و /69/ طن حطب وقيد محروق، و/626.5/ طن خشب صناعي أخضر، و/83/ طن حطب وقيد أخضر، وفحم /900/كغ.

وأوضح أن عدد الأسر المستفيدة بلغت /29/ وبلغت قيمة الأحطاب المباعة 117 مليون ليرة.

تم إخماد /32/ حريقاً حراجياً بمساحة حوالي /38.34/ هكتاراً

التهديد الأكبر

ونوه بأن الحرائق تعتبر التهديد الأكبر للغابات على مستوى العالم، فقد تلتهم مساحات كبيرة جداً خلال وقت قصير في حال توافر الظروف الجوية المناسبة لانتشار الحرائق، من رطوبة جوية متدنية ودرجات حرارة مرتفعة ورياح شرقية جافة شديدة السرعة، لذلك يتم التركيز على الإجراءات الوقائية لمنع حدوث الحرائق، وقد تم خلال هذا العام ترميم مساحة /1695/ كم من الطرق الحراجية، بهدف جعلها سالكة أمام الآليات في حال حدوث أي حريق، وشق مسافة /10/ كم من الطرق الحراجية الجديدة في المواقع الحراجية ذات الحساسية الكبيرة، وتشكيل /15/ فرقة تدخل سريع في القرى الحراجية الجبلية البعيدة عن مراكز الحماية، بهدف السرعة في الوصول إلى مواقع الحرائق وإيقافها في حدودها الدنيا، وتجهيز جميع فرق الحرائق ومراكز

الحماية بجميع مستلزماتها من العدد والأدوات، بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من الإجراءات التوعوية والتنظيمية كإعادة توزيع الإمكانيات المتوافرة حسب حساسية المواقع الحراجية للحرائق.

الاكتشاف المبكر والسرعة

وأضاف: كان العدد الاجمالي للحرائق التي تم إخمادها خلال العام /32/ حريقاً حراجياً بمساحة حوالي /38.34/ هكتاراً و /522/ حريقاً زراعياً بمساحة حوالي /112.4/هكتاراً، علماً أن الحرائق هذا العام هي بالحد الأدنى، نتيجة قيام دائرة الحراج بالإجراءات الوقائية لمنع حدوث الحرائق، والجاهزية العالية لكوادر الحراج والاكتشاف المبكر للحريق والتدخل السريع ماقلص من مساحة الحرائق.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
اتحاد الكتاب "فرع اللاذقية" يحيي مع مؤسسة أرض الشام ندوة عن المرأة السورية ندوة فكرية ثقافية عن "النقد والنقد الإعلامي" في ثقافي أبو رمانة السفير الضحاك: سياسات الغرب العدائية أضرت بقدرة الأمم المتحدة على تنفيذ مشاريع التعافي المبكر ودعم الشعب السوري مؤتمر جمعية عمومية القدم لم يأتِ بجديد بغياب مندوبي الأندية... والتصويت على لا شيء! الرئيس الأسد يؤكد خلال لقائه خاجي عمق العلاقات بين سورية وإيران وزير الداخلية أمام مؤتمر بغداد الدولي لمكافحة المخدرات: سورية تضطلع بدور فعال في مكافحة المخدرات ومنفتحة للتعاون مع الجميع الرئيس الأسد يؤكد لوفد اتحاد المهندسين العرب على الدور الاجتماعي والتنموي للمنظمات والاتحادات العربية عقب لقائه الوزير المقداد.. أصغير خاجي: طهران تدعم مسار الحوار السياسي بين سورية وتركيا العلاقات السورية- الروسية تزدهر في عامها الـ٨٠ رئاسيات أميركا ومعيارا الشرق الأوسط والاقتصاد العالمي.. ترامب أكثر اطمئناناً بانتظار البديل الديمقراطي «الضعيف».. وهاريس الأوفر حظاً لكن المفاجآت تبقى قائمة