أعياد نهاية العام.. السمك و”الصويا” بدل اللحمة والفروج

السويداء _ ضياء الصفدي:

لم يعد بالإمكان اتباع طقوس أعياد نهاية السنة وفرش الموائد باللحمة والدجاج، فالأسعار مرتفعة والمواطن يبحث عن بدائل منها الأسماك من الأنواع الرخيصة ومنها أيضا “الصويا” بدل اللحمة وخاصة كحشوة للكبة.

أسباب كثيرة يسوقها اللحامون ومربو المواشي لتبرير الارتفاعات الأخيرة بأسعار اللحوم الحمراء، كان آخرها زيادة الطلب عليها خلال أعياد نهاية السنة، ويسوق أخرون أسبابا كزيادة تكاليف الإنتاج للثروة الحيوانية وخاصة أسعار الأعلاف، وفي نهاية المطاف يجد المواطن نفسه أمام أسعار فلكية وأمام ثلاثة خيارات إما الشراء أو العزوف أو شراء كمية قليلة للتطعيم في الطبخة كما عبر البعض، أو اللجوء إلى الصويا كبديل للحمة.

وبلغ سعر الكيلو من لحم العجل ٣٥٠٠٠ ليرة سورية، بينما بلغ سعر كيلو لحم الغنم ٤٥٠٠٠ ألف، وكيلو الفروج ١٨ ألفا، بينما كانت الأسماك هي الخيار الأقل تكلفة بين ١٠ آلاف و ٢٥ ألفا حسب النوع.

وقال رئيس جمعية القصابين بالسويداء مفيد القاضي إنه وخلال هذا الشهر يزيد الطلب على اللحوم، ويخضع السوق لمعادلة العرض والطلب، والأهم هو ارتفاع أسعار المواشي وقلة وجودها ، كلها أسباب تؤدي إلى رفع الأسعار.

وأشار إلى أن أهم إجراء لدعم المربين والثروة الحيوانية هو دعم أسعار الأعلاف وتخصيص كميات شهرية لدعم المربين، إضافة إلى أن سعر كيلو العلف هو المحدد الرئيسي لسعر كيلو اللحم.

ونبهت مديرية الشؤون الصحية في مجلس مدينة السويداء المواطنين بالامتناع عن شراء الأسماك من السيارات الجوالة و البسطات تجنباً للإصابة بالتسمم الغذائي الناتج عن تناول سمك فاسد.

وقال عدد من المواطنين: إن بعض العادات تغيرت بسبب الغلاء المعيشي، وتم الالتفاف على هذه العادات من خلال الاعتماد على بديل اللحمة لحشو الكبة مثلا، وشوي جوانح الدجاج بدل الدجاج  والاعتماد على الخضار وبعض الفواكه الموسمية كالبرتقال والتفاح فقط، وإن السهرة هذا العام في المنزل فالمطاعم باتت لطبقة الأغنياء ممن لديهم مغتربون خارج البلد ويرسلون إليهم الحوالات، أو ممن اغتنوا حديثا من التجارة بمخصصات المواطن من البنزين والمازوت والغاز.

ت. سفيان مفرج

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
اتحاد الكتاب "فرع اللاذقية" يحيي مع مؤسسة أرض الشام ندوة عن المرأة السورية ندوة فكرية ثقافية عن "النقد والنقد الإعلامي" في ثقافي أبو رمانة السفير الضحاك: سياسات الغرب العدائية أضرت بقدرة الأمم المتحدة على تنفيذ مشاريع التعافي المبكر ودعم الشعب السوري مؤتمر جمعية عمومية القدم لم يأتِ بجديد بغياب مندوبي الأندية... والتصويت على لا شيء! الرئيس الأسد يؤكد خلال لقائه خاجي عمق العلاقات بين سورية وإيران وزير الداخلية أمام مؤتمر بغداد الدولي لمكافحة المخدرات: سورية تضطلع بدور فعال في مكافحة المخدرات ومنفتحة للتعاون مع الجميع الرئيس الأسد يؤكد لوفد اتحاد المهندسين العرب على الدور الاجتماعي والتنموي للمنظمات والاتحادات العربية عقب لقائه الوزير المقداد.. أصغير خاجي: طهران تدعم مسار الحوار السياسي بين سورية وتركيا العلاقات السورية- الروسية تزدهر في عامها الـ٨٠ رئاسيات أميركا ومعيارا الشرق الأوسط والاقتصاد العالمي.. ترامب أكثر اطمئناناً بانتظار البديل الديمقراطي «الضعيف».. وهاريس الأوفر حظاً لكن المفاجآت تبقى قائمة