الأمطار “تنعش” آمال مزارعي المحاصيل الحقلية وتحفزهم على إكمال خطتهم الزراعية

تشرين – طلال الكفيري:

أعادت الأمطار التي شهدتها المحافظة خلال اليومين الماضيين، الأمل الزراعي “المفقود” عند مزارعي المحاصيل الحقلية” قمح – شعير” لإكمال خطتهم الزراعية، التي مازالت تسير بخطوات”بطيئة”.
وبين عدد من الفلاحين ل” تشرين” أن ٨٠% من زراعة المحاصيل الحقلية في المحافظة تعتمد على الهاطل المطري، التي يشكل استمرارها خاصة في شهري كانون الأول والثاني، دافعاً للفلاحين لزراعة أراضيهم كلها، فالأمطار التي هطلت ستساعد المحاصيل المزروعة على النمو، وتهيئ لمرحلة زراعية أخرى، خاصة أن هناك الكثير من الفلاحين لايباشرون بزراعة أراضيهم إلا بعد الهطلات المطرية، والمتتبع لأخبار زراعة المحاصيل الحقلية على ساحة المحافظة سيلحظ أنه مازال يشوبها الحذر من المزارعين، جراء تخوفهم من الانتكاسات الإنتاجية آخر الموسم.
فالمساحات المزروعة بالمحاصيل الحقلية ” قمح – شعير” لتاريخه وحسب قول معاون مدير زراعة السويداء المهندس علاء شهيب ل” تشرين” لم تتجاوز ٦٣٢٣ هكتاراً منها ٢٢٠٠ هكتار قمح بنسبة تنفيذ ٦% علماً أن خطة زراعة القمح تبلغ ٣٣ ألف هكتار، و ٤١٥٠ هكتار شعير بنسبة تنفيذ تبلغ ١٩% فخطة الشعير هي زراعة ٢٢ ألف هكتار.
لافتاً إلى أن تأخر الهطلات المطرية، أدى بالمقابل إلى تأخر المزارعين بتنفيذ الخطة الزراعية، والهطلات المطرية الحالية، بالتأكيد ستشجع الفلاحين على عمليات الزراعة، متوقعاً تحسن واقع المساحات المزروعة تدريجياً خلال الفترة القادمة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
السفير آلا: تعزيز الدعم الدولي لبرامج التعافي المبكر وإعادة الإعمار في سورية لتأمين عودة النازحين الخامنئي يدعو إلى المشاركة الواسعة في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية الصين تجدد مطالبة الولايات المتحدة بوقف نهب موارد سورية وإنهاء وجودها العسكري فيها «ناتو» والعناوين المستترة في قمته المقبلة.. ظل ترامب يُخيم.. غزة ولبنان يتقدمان.. وأوكرانيا حاضر غائب الصحة العالمية: تأثير سلبي يشمل فرص التعليم والعمل..العزلة الاجتماعية تزيد خطر الوفاة 32% "التجارة الداخلية" تشكّل  لجنة لإعادة دراسة تكاليف المواد والسلع الأساسية على أرض الواقع مجموعة سفن حربية روسية تصل إلى سواحل فنزويلا في مهمة سلام بايدن يواجه شكوكاً متزايدة من الديمقراطيين.. 25 عضواً يستعدون لمطالبته بالتنحي بكين تؤكد أن الادعاءات باعتماد روسيا الكامل على الصين لا صحة لها صُمم لتعزيز القدرات البيولوجية للمستخدمين.. الإبهام الثالث ماذا يمكنك أن تفعل بإصبع إضافي في يدك؟