ابتزاز خطير ومكائد عبر الجوال… الحذر واجب والقانون لا يحمي المغفلين

محمد النعسان:

في حادثة قد تتكرر مع الكثيرين منا، ويجب تعميمها ونشرها حتى لا يكون أحد ضحيتها في المرة القادمة.
شخص ينتحل صفة مسؤول في جهة مختصة، ويتصل بأحد الأشخاص على جواله ومن رقمه، ويدعوه باسمه (أنت فلان) ، ويعطيه تفاصيل هويته بدقة وأين يقطن، ويقول له بأن الأمن قد اكتشف أن جهازه قد تم اختراقه من قبل أحد الأشخاص ضد القانون، وأنت الآن المتهم لكونه باسمك، ويطلب منه تحويل مبلغ مالي كبير عبر سيرتيل كاش، على أرقام معينة يعطيه إياها، حتى يتأكد أن خطه آمن وغير مخترق، ويحميه أيضاً ويساعده من تداعيات الأمر .
ويذهب المواطن المسكين مسرعاً من خوفه إلى أقرب محل جوالات كي يرسل له ما طلب، وحين الدفع، بعد أن أرسلها إلى “المسؤول المزيف”، والذي بعد أن وصله المبلغ، أغلق جوالاته واختفى، يقول الضحية: ليس لدي مال كي أعطيك.. أنا لا أملك شيئاً ..!
وفي التفاصيل المثيرة، أخبرنا ليلاً صاحب محل جوالات في بلدة صحنايا بريف دمشق، عن وجود شخص لديه في المحل، طلب منه تحويل مبلغ مالي كبير عبر تطبيق (سيرتيل -كاش) الذي يتم عبره دفع فواتير كهرباء او هاتف أو جامعة أو حتى للحصول على جواز السفر ، وحين تم التحويل، تهرب من الدفع بطريقة غريبة..!
وحين سؤالنا للشخص الذي يدعى(ع . د)، الذي يعمل سائقاً في أحد الشركات الخاصة، وهو من منطقة الكسوة، عن عدم الدفع وسبب التحويل قال أنه ومنذ ساعة تقريباً، وأثناء وجوده في جديدة عرطوز ،جاءه اتصال من شخص قال بأنه ضابط كبير في الأمن، وناداه باسمه، وأعطاه تفاصيل هويته بدقة، وأين يقطن، وقال له بأنهم راقبوا خطه النقال وبأن هناك شخصاً مطلوباً، قد اخترق هاتفه وتفوه بتعابير خطيرة ضد البلد، وسوف تسبب له مشاكل كبيرة إن لم يعالجها بسرعة.
وقال له اذهب فوراً إلى أقرب محل هاتف وأرسل لي على هذه الأرقام الثلاثة، مبلغاً مالياً كبيراً في البداية، إلى أن وصل معه على مبلغ نصف مليون على كل خط، أي (مليون ونصف ليرة سورية) وذلك للتأكد أن الخط لم يعد مخترقاً وحتى يساعده في تجاوز هذه المصيبة التي ستقضي عليه (حسب تعبيره).
وفعلاً وصل إلى صحنايا، البلدة الأقرب اليه، وطلب من أول محل قابله التحويل وبأن النقود في سيارته، وعندما نفذ له طلبه البائع قال له: كنت أكذب عليك.. أنا لا أحمل نقوداً..لكن من الخوف والرعب لم أدري ماذا أفعل، أنا لست في وعيي..!
ووقف صاحب المحل مذهولاً لا يدري ماذا يصنع في هذه القصة العجيبة التي وقعت على رأسه، حتى تم إعلام الشرطة بهذا الأمر ، حيث أرسل المقدم سامر جمعة مدير ناحية صحنايا مباشرة، دورية أخذت المواطن إلى المخفر الذي أكد الكلام، وتم تنظيم ضبط بالحادثة، وإعادة المبلغ لصاحب المحل، و التوسع بالتحقيق ومعرفة صاحب الأرقام المزيفة.
صحيفة (تشرين) ، تهيب بالإخوة المواطنين الانتباه من هؤلاء الأشخاص الذين يستخدمون أساليب احتيالية إجرامية، إن كان عبر هاتفكم الجوال أو بشكل شخصي في الشارع أو أي مكان، وإعلام الجهات المختصة بذلك حتى تقوم بعملها.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
اتحاد الكتاب "فرع اللاذقية" يحيي مع مؤسسة أرض الشام ندوة عن المرأة السورية ندوة فكرية ثقافية عن "النقد والنقد الإعلامي" في ثقافي أبو رمانة السفير الضحاك: سياسات الغرب العدائية أضرت بقدرة الأمم المتحدة على تنفيذ مشاريع التعافي المبكر ودعم الشعب السوري مؤتمر جمعية عمومية القدم لم يأتِ بجديد بغياب مندوبي الأندية... والتصويت على لا شيء! الرئيس الأسد يؤكد خلال لقائه خاجي عمق العلاقات بين سورية وإيران وزير الداخلية أمام مؤتمر بغداد الدولي لمكافحة المخدرات: سورية تضطلع بدور فعال في مكافحة المخدرات ومنفتحة للتعاون مع الجميع الرئيس الأسد يؤكد لوفد اتحاد المهندسين العرب على الدور الاجتماعي والتنموي للمنظمات والاتحادات العربية عقب لقائه الوزير المقداد.. أصغير خاجي: طهران تدعم مسار الحوار السياسي بين سورية وتركيا العلاقات السورية- الروسية تزدهر في عامها الـ٨٠ رئاسيات أميركا ومعيارا الشرق الأوسط والاقتصاد العالمي.. ترامب أكثر اطمئناناً بانتظار البديل الديمقراطي «الضعيف».. وهاريس الأوفر حظاً لكن المفاجآت تبقى قائمة