سيدة في ريف اللاذقية تصنع مشروعها الخاص بإنتاج دبس الرمان

تشرين – نهلة أبو تك:
أمام غلاء المعيشة وصعوبة تدبّر أمور الحياة، يزداد عدد النساء اللواتي يندفعن باتجاه مشروعات صغيرة “على قد الحال” لمساعدة عائلاتهن.
السيدة نبيلة خليل، أرملة وأم لثلاثة أطفال، من أهالي قرية المتن في ريف اللاذقية، التي تشتهر بشتى أصناف أشجار الفواكه، وفي مقدمتها الرمان، حيث يكاد لا يخلو بيت في القرية من وجود شجرة رمان فيه، ومن هنا بدأت فكرة مشروع نبيلة التي تحدثت ل”تشرين” عن بداية عملها بصناعة دبس الرمان، الذي أصبح مصدر دخل يعيلها هي وعائلتها قائلة:  في البداية كنت أصنع حاجة البيت من دبس الرمان  وأبيعه للأقارب والأصدقاء.. وتدريجياً، من خلال حديث أصدقائي وأقاربي مع غيرهم عن جودة دبس الرمان الذي أصنعه، أصبح لدي زبائن ينتظرون موسم الرمان الذي يبدأ في أيلول وينتهي في تشرين الثاني، للتوصية وبكميات جيدة.
ثقة الزبائن
وحسب نبيلة خليل فإن  نوعية دبس الرمان الذي تصنعه حاز ثقة الزبائن، وزادت كمية الطلبات على المنتج الذي يعد أساسياً على مائدة الطعام،  لذلك هو مرغوب ومطلوب، وعليه توسع العمل  فخصصت غرفة جانبية من بيتي لتخزين وتحضير  دبس الرمان.
آلية التحضير
وعن آلية تحضير دبس الرمان، شرحت نبيلة أنه في البداية أقوم بفرز الرمان وغسله وتقشيره بنزع القشرة البيضاء وعصره جيداً حتى يصبح سائلاً، ومن ثم أقوم بتصفية عصير الرمان في قماش قطني مخصص للتصفية، ومن بعده يوضع العصير في وعاء على النار حتى يغلي مع التخلص من رغوته، ويترك على نار هادئة بعد إضافة عصير الليمون ويترك حتى يبرد ويوضع ضمن أوان.
وأكدت نبيلة أن عملها لا يقتصر على دبس الرمان، بل تستفيد من الرمان بصناعة العصير أيضاً.
فوائد الرمان
وعن فوائد الرمان، بين أستاذ العلوم في جامعة تشرين الدكتور مجاهد بطل ل”تشرين” أن الرمان له فوائد وخصائص عدة، فهو يساعد على  خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم، ويحتوي على البوتاسيوم والألياف والفيتامينات كفيتامين سي، ويسمح لمرضى السكري بتناوله، كما يتم وصفه للمرضى المصابين باليرقان والسعال، إذ يزيل أضرار التدخين لاحتوائه على مضادات الأكسدة، ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.
وأضاف بطل: كما يعد الرمان مساعدا مهما على حرق الدهون، ويقي من فقر الدم،  ومن تشكل حصوات الكلى ويقوي جهاز المناعة، حتى إن قشر الرمان يستخدم كعلاج للقولون، إضافة إلى علاج تقرحات الفم .

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
اتحاد الكتاب "فرع اللاذقية" يحيي مع مؤسسة أرض الشام ندوة عن المرأة السورية ندوة فكرية ثقافية عن "النقد والنقد الإعلامي" في ثقافي أبو رمانة السفير الضحاك: سياسات الغرب العدائية أضرت بقدرة الأمم المتحدة على تنفيذ مشاريع التعافي المبكر ودعم الشعب السوري مؤتمر جمعية عمومية القدم لم يأتِ بجديد بغياب مندوبي الأندية... والتصويت على لا شيء! الرئيس الأسد يؤكد خلال لقائه خاجي عمق العلاقات بين سورية وإيران وزير الداخلية أمام مؤتمر بغداد الدولي لمكافحة المخدرات: سورية تضطلع بدور فعال في مكافحة المخدرات ومنفتحة للتعاون مع الجميع الرئيس الأسد يؤكد لوفد اتحاد المهندسين العرب على الدور الاجتماعي والتنموي للمنظمات والاتحادات العربية عقب لقائه الوزير المقداد.. أصغير خاجي: طهران تدعم مسار الحوار السياسي بين سورية وتركيا العلاقات السورية- الروسية تزدهر في عامها الـ٨٠ رئاسيات أميركا ومعيارا الشرق الأوسط والاقتصاد العالمي.. ترامب أكثر اطمئناناً بانتظار البديل الديمقراطي «الضعيف».. وهاريس الأوفر حظاً لكن المفاجآت تبقى قائمة