من بلادي… أبو الحن.. رقص وغناء

أبو الحناء طائرٌ مهاجرٌ صغير .. ألوانه جميلة، دائم الطيران والتحليق, ألوانه العُليا بنية وسوداء وخضراء، والسفلية حمراء وردية بيضاء ورمادية أو صفراء, وهو طائرٌ ذو أحجام صغيرة منقاره متوسط الطول عريض القاعدة .. ويعرفه العرب بهذا الاسم لأن صدره وذقنه وجبهته ألونها حمراء برتقالية كلون الحناء.
يوجد في بلدنا في محمية الفرنلق والعديد من المناطق .. وفي أوائل فصل الربيع يبدأ أبو الحناء بالرقص والغناء لكي يجذب الإناث, وذلك بالطيران في الأفق و الغناء العذب من أجل الإغراء والحماية والدفاع عن منطقته.
يستطيع الطائر أن يتأقلم مع الجو البارد والبقاء على قيد الحياة, وهو يصنع عشه في الأرض بين كثافة الغطاء النباتي. ولعله أحد أشهر الطيور المغردة في منطقتنا, على الرغم من أنّه لا يظهر إلا في فصل الشتاء.
تضع الأنثى حوالي 5 إلى 7 بيضات وتدوم الحضانة حوالي 11 إلى 14 يوماً, وعندما يفقس البيض تخرج الصغار خفيفة الوزن، صغيرة الحجم تكون ملطخة باللون الأحمر.
أما خلال فترة الحضانة فيقتصر دور الذكر على التغذية, كما أن طائر أبو الحناء يستطيع بناء العش للمرة الثانية وحتى الثالثة.. ويعيش طائر أبو الحناء حتى 13 سنة إذا ساعدته الظروف المناخية والاجتماعية على ذلك.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
الخامنئي يدعو إلى المشاركة الواسعة في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية الصين تجدد مطالبة الولايات المتحدة بوقف نهب موارد سورية وإنهاء وجودها العسكري فيها «ناتو» والعناوين المستترة في قمته المقبلة.. ظل ترامب يُخيم.. غزة ولبنان يتقدمان.. وأوكرانيا حاضر غائب الصحة العالمية: تأثير سلبي يشمل فرص التعليم والعمل..العزلة الاجتماعية تزيد خطر الوفاة 32% "التجارة الداخلية" تشكّل  لجنة لإعادة دراسة تكاليف المواد والسلع الأساسية على أرض الواقع مجموعة سفن حربية روسية تصل إلى سواحل فنزويلا في مهمة سلام بايدن يواجه شكوكاً متزايدة من الديمقراطيين.. 25 عضواً يستعدون لمطالبته بالتنحي بكين تؤكد أن الادعاءات باعتماد روسيا الكامل على الصين لا صحة لها صُمم لتعزيز القدرات البيولوجية للمستخدمين.. الإبهام الثالث ماذا يمكنك أن تفعل بإصبع إضافي في يدك؟ سيُسهم في تغيير المستقبل بشكل جذري.. علماء يبتكرون جهازاً لتكوين «الضوء السائل»