مؤتمر دولي في جامعة الشام بعنوان: «تطور العلاقات الروسية- السورية في ظل نظام عالمي متغير»

تشرين- محمد النعسان:

أقامت جامعة الشام الخاصة مؤتمراً دولياً  سورياً – روسياً، وذلك بحضور العديد من الفعاليات العلمية والأكاديمية والطلابية والخبراء الروس.
و افتتح المؤتمر  في مدينة التل، و الذي يقيمه مركز “بريماكوڤ” للتعاون الدولي في السياسة الخارجية بالتعاون مع صندوق ألكسندر جورتشاكوف للدبلوماسية العامة والأكاديمية الروسية للعلوم بعنوان: (تطور العلاقات الروسية- السورية في ظل نظام عالمي متغير: مشاكل وآفاق).
وشارك في حفل الافتتاح عدد من أهم الباحثين الروس والسوريين للبحث في مجالات التعاون في الميادين السياسية والاقتصادية والإنسانية كلها.
وفي تصريح لـ(تشرين) أكد الدكتور شريف الأشقر رئيس الجامعة متانة وقوة وتميز العلاقات السورية – الروسية والتي تجاوزت علاقات الصداقة بين الدول إلى تعاون استراتيجي يخدم مصالح الشعبين والدولتين في كلا البلدين الصديقين.
مضيفاً: إن هذه العلاقة تعمدت بدماء شهداء الجيش العربي السوري والروسي على أرض سورية الحبيبة مشيراً  لما قاله  السيد الرئيس بشار الأسد بأن ما يجابهه الجيشان السوري والروسي هو واحد.. ففي سورية التطرف وفي أوكرانيا النازية.
وختم حديثه متمنياً التوفيق لهذا المؤتمر  وشاكراً للمنظمين والقائمين على هذا اللقاء السياسي الاقتصادي المهم.
بعد ذلك تحدث كل من Nikolai Sukhoi رئيس المركز الثقافي في سورية و Sergey Afontser عضو الأكاديمية الروسية للعلوم وأستاذ الاقتصاد و Victoria Korslieva الرئيس التنفيذي لمركز primakov مؤكدين عمق العلاقات السورية والروسية.
ثم بدأ المؤتمر أعماله بجلسته الأولى التي تحدث فيها المحاضرون عن الشرق الأوسط في عالم متغير ومناقشة عامة لمجالات التعاون بين روسيا وسورية في مجال التربية، وتم الاستماع والإجابة على كل التساؤلات المقدمة.
وناقشوا  فيها عمق العلاقات الروسية – السورية في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية والعلمية و روابط وأواصر الصداقة بين البلدين.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
السفير آلا: تعزيز الدعم الدولي لبرامج التعافي المبكر وإعادة الإعمار في سورية لتأمين عودة النازحين الخامنئي يدعو إلى المشاركة الواسعة في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية الصين تجدد مطالبة الولايات المتحدة بوقف نهب موارد سورية وإنهاء وجودها العسكري فيها «ناتو» والعناوين المستترة في قمته المقبلة.. ظل ترامب يُخيم.. غزة ولبنان يتقدمان.. وأوكرانيا حاضر غائب الصحة العالمية: تأثير سلبي يشمل فرص التعليم والعمل..العزلة الاجتماعية تزيد خطر الوفاة 32% "التجارة الداخلية" تشكّل  لجنة لإعادة دراسة تكاليف المواد والسلع الأساسية على أرض الواقع مجموعة سفن حربية روسية تصل إلى سواحل فنزويلا في مهمة سلام بايدن يواجه شكوكاً متزايدة من الديمقراطيين.. 25 عضواً يستعدون لمطالبته بالتنحي بكين تؤكد أن الادعاءات باعتماد روسيا الكامل على الصين لا صحة لها صُمم لتعزيز القدرات البيولوجية للمستخدمين.. الإبهام الثالث ماذا يمكنك أن تفعل بإصبع إضافي في يدك؟