المغرب على أبواب التاريخ.. ومكافآت واحتفالات… وسانتوس يعتذر

إبراهيم النمر:

نجح منتخب المغرب في كسب الرهان بالتأهل إلى الدور نصف النهائي من مونديال كأس العالم في نسخته الثانية والعشرين المقامة في قطر بعد فوزه التاريخي على نظيره البرتغالي بهدف نظيف.
هذا الفوز جاء بعد أداء مشرّف من جميع اللاعبين الذين نفذوا تعليمات المدرب وليد الركراكي الذي سطر اسمه ولاعبيه بحروف من ذهب، بل كانوا سبباً رئيسياً بذرف دموع أسطورة البرتغال ومانشستر يونانيد الإنكليزي وريال مدريد الإسباني ويوفنتوس الإيطالي ، الذي غادر قطر وكأس العالم الأخيرة بالنسبة إليه.
احتفالات كرنفالية عمّت المغرب وجميع البلدان العربية لهذا الإنجاز التاريخي العالمي، أبطال استحقوا التأهل والأمل بمتابعة المشوار والوصول إلى النهائي المنتظر إذا تمكنوا من تجاوز كيليان امبابي وزملائه يوم الأربعاء القادم.
بوفال ووالدته يخطفان الأنظار في احتفالات (أسود الأطلس)
احتفل لاعبو منتخب المغرب مع عائلاتهم، بعد الفوز على البرتغال 1-صفر في ربع نهائي كأس العالم لكرة القدم (قطر 2022)، حيث كان من بينهم سفيان بوفال الذي احتفل مع والدته في أرضية الملعب.
وأدخل سفيان أمرابط لاعب المغرب، شقيقه “نور الدين” إلى الملعب للاحتفال.
وتوجه أشرف حكيمي إلى مدرجات الملعب واحتفل مع والدته التي كانت هناك في لقطة تاريخية تعبر عن فرحه بهذه المناسبة الغالية.
مكافأة منتخب المغرب بعد التأهل للمربع الذهبي في المونديال
أصبح منتخب المغرب ثالث الصاعدين إلى دور نصف النهائي لبطولة كأس العالم 2022 التي تحتضنها قطر بعد الأرجنتين وكرواتيا.
ومن المقرر أن يحصل المنتخب المغربي على مكافأة قدرها 25 مليون دولار بعد تأهله إلى نصف نهائي كأس العالم.
وفي وقت سابق، كان منتخب المغرب قد حصل على 17 مليون دولار بعد تخطيه عقبة دور الثمانية على حساب المنتخب الإسباني.
وفي حال فوز المنتخب المغربي بالمركز الثالث في كأس العالم 2022، سيضمن الحصول على 30 مليون دولار.
أول تعليق من الركراكي
علق وليد الركراكي، المدير الفني لمنتخب المغرب على تأهل أسود الأطلس إلى نصف نهائي كأس العالم 2022، وقال الركراكي :” واجهنا فريقًا كبيرًا بكل نجومه وتفوقنا عليه رغم الإصابات، من بقي على الميدان قاتل بهذه العقلية “.
 وكتب منتخب المغرب التاريخ من خلال الفوز على منتخب البرتغال بهدف دون رد في لقاء أقيم على ملعب “الثمامة” في إطار منافسات دور الثمانية بكأس العالم (فيفا قطر 2022).
وأصبح منتخب المغرب المنتخب الثالث الذي يضمن مقعدًا في المربع الذهبي بتأهل منتخبي كرواتيا والأرجنتين على حساب البرازيل وهولندا على الترتيب.
وأضاف:” كان علينا أن نكتب التاريخ لإفريقيا وسعيد جدا بتحقيق هذا الإنجاز”.
وتابع:” المسألة أننا نتقدم بمواهبنا رغم كل الإصابات التي حدثت، تمسكنا وخلقنا هذه الروح من أجل الشعب المغربي”.
وأضاف المدرب الفني لمنتخب المغرب:”إفريقيا عادت إلى الساحة حتى نتجاوز سقف التوقعات”.
ماذا قال فرناندو سانتوس مدرب برازيل أوروبا؟
مدرب البرتغال تحدث عن رونالدو وإمكانية رحيله بعد السقوط أمام (أسود الأطلس) وقد اعتذر من جماهير بلاده بعد الخسارة أمام المغرب (1-0) في ربع نهائي كأس العالم المقامة في قطر.
وقال سانتوس، في المؤتمر الصحفي عقب اللقاء: إن فريقه شاهد مباراة إسبانيا في ثمن النهائي وحاول بالفعل الضغط مبكراً، واللعب بكل قوة لتسجيل هدف مبكر.
وأكد أنه كان يعلم طريقة لعب المغرب، وهو فريق رائع واستطاع أن يحقق الفوز، موجهاً التهنئة له ولاعبيه وجماهيره، خاصة أنه لعب بشراسة وحماسة، حسب قوله.
وأشار إلى أن التوفيق لم يحالف لاعبي البرتغال خاصة في الكرة التي ردتها العارضة من جانب برونو فرنانديز، كما أن فريقه صنع العديد من الفرص في الشوط الثاني، لكن التوفيق أدار ظهره للبرتغال.
وأوضح أنه طالب لاعبيه بالهدوء أكثر من مرة والتركيز، مؤكداً أن ياسين بونو حارس المغرب تصدى لفرصة خطيرة أيضا من كريستيانو رونالدو.
وأضاف: “أشعر بالحزن وخيبة الأمل. سأجتمع مع رئيس الاتحاد بعد العودة للبرتغال لمناقشة كل ما يخص تعاقدي مع المنتخب”.
وتابع:” رحيلي عن منصبي أمر وارد.. وسأناقش كل شيء مع رئيس الاتحاد؛ المنتخب لو حالفه بعض الحظ تلك الليلة لكان خرج فائزاً”.
انتقادات حول رونالدو
وأكد أن أي انتقادات بشأن بقاء كريستيانو رونالدو قائد منتخب البرتغال على مقاعد البدلاء لم تؤثر في الفريق، موضحاً أنه ورونالدو الأكثر تأثراً بخيبة الأمل والخروج على يد المغرب.
وأشار إلى أنه ليس نادماً على بقاء رونالدو بديلاً في لقاء سويسرا أو المغرب، مؤكداً أن المنتخب لعب بشكل رائع، ورونالدو شارك في ظل حاجة المنتخب لجهوده.
وعن التحكيم في لقاء المغرب أوضح مدرب البرتغال أنه لم تكن هناك قرارات تحكيمية مؤثرة ضد البرتغال، مؤكداً أنه ربما تكون هناك بعض الأخطاء غير المحتسبة، لكنها لم تؤثر في النتيجة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
السفير آلا: تعزيز الدعم الدولي لبرامج التعافي المبكر وإعادة الإعمار في سورية لتأمين عودة النازحين الخامنئي يدعو إلى المشاركة الواسعة في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية الصين تجدد مطالبة الولايات المتحدة بوقف نهب موارد سورية وإنهاء وجودها العسكري فيها «ناتو» والعناوين المستترة في قمته المقبلة.. ظل ترامب يُخيم.. غزة ولبنان يتقدمان.. وأوكرانيا حاضر غائب الصحة العالمية: تأثير سلبي يشمل فرص التعليم والعمل..العزلة الاجتماعية تزيد خطر الوفاة 32% "التجارة الداخلية" تشكّل  لجنة لإعادة دراسة تكاليف المواد والسلع الأساسية على أرض الواقع مجموعة سفن حربية روسية تصل إلى سواحل فنزويلا في مهمة سلام بايدن يواجه شكوكاً متزايدة من الديمقراطيين.. 25 عضواً يستعدون لمطالبته بالتنحي بكين تؤكد أن الادعاءات باعتماد روسيا الكامل على الصين لا صحة لها صُمم لتعزيز القدرات البيولوجية للمستخدمين.. الإبهام الثالث ماذا يمكنك أن تفعل بإصبع إضافي في يدك؟