حوار شفاف بين وزير الإسكان ومقاولي الإنشاءات

محمد النعسان:

لفت المهندس سهيل عبد اللطيف وزير الأشغال العامة والإسكان، إلى أهمية تقديم مقترحات تهدف إلى تطوير مهنة المقاولات لتكون الذراع القوية من كافة الجوانب علمياً ومهنياً وفنياً، باعتبار هذا المفصل المعول عليه من قبل الحكومة إلى جانب القطاع العام ليكون قادراً على المنافسة في مرحلة التعافي وإعادة البناء والإعمار .
جاء ذلك خلال اجتماع مجلس نقابة مقاولي الإنشاءات.. في إطار متابعة ما تم طرحه سابقاً في اجتماعات الوزير المتكررة مع النقابة، واستكمالاً لمعالجة كافة هموم المقاولين السوريين.
وطرح أعضاء مجلس النقابة بعض الصعوبات والمقترحات أهمها تأمين المحروقات للمقاولين الملتزمين بعقود وتأمين جبهات عمل في بعض المحافظات بالتوازي مع القطاع العام، كما طرح حل موضوع مهندس التصنيف والمقيم مع نقابة المهندسين. ونوه الحضور بما تحقق للمقاولين من خلال متابعة الوزارة وخاصة ما يتعلق بإصدار كتاب يلزم البلديات بإعطاء الرخص للمقاول المصنف الموجه لوزارة الإدارة المحلية والبيئة، إضافة للكتاب الموجه للضرائب والرسوم لعدم استيفاء ضرائب ممن لديه سجل تجاري، لافتين إلى أهمية المتابعة مع الجهات المعنية للتقيد بتتفيذها، كما طلب الحضور من الوزير التوسط لافتتاح فرع للمصرف الصناعي بالقنيطرة ولا سيما أنه جاهز منذ وقت طويل.

وأجاب الوزير عبد اللطيف على تساؤلات أعضاء المجلس، لافتاً إلى ضرورة مراعاة الوضع الاقتصادي الصعب في هذه الفترة بسبب العقوبات الاقتصادية الجائرة المفروضة علينا والتي لا تقل شراسة عن الحرب العسكرية والتي أدت إلى نقص في المحروقات وبالتالي هناك أولويات تتعامل معها الحكومة وعلينا جميعاً تحمل هذا الوضع والتعامل مع الوضع الراهن، وأشار الوزير إلى العلاقة الودية التي يجب أن تربط نقابتي المقاولين والمهندسين مع أهمية وجود المهندس في أي عمل وهذا لا يقلل من خبرة المقاول الطويلة وسيتم تشكيل لجنة من الطرفين والوزارة لدراسة موضوع مهندس التصنيف والمقيم، ووعد الوزير بمتابعة وحل كل المقترحات التي طرحت حسب ما أمكن والمتابعة مع الجهات المعنية للالتزام بتطبيق الإجراءات التي اتخذت بشكل أصولي.
كما تم التأكيد على اتخاذ كافة إجراءات السلامة المهنية لحماية العاملين وجوار المشاريع وأن التعامل مع المقصرين في هذا المجال سيكون شديداً.
وفي تصريح خاص ل(تشرين )  أكد الوزير عبد اللطيف حرص الوزارة على متابعة ما يقدمه المقاولون من أفكار وطروحات وتذليل العوائق والصعوبات التي تطرأ على عملهم والذي  يتجلى اليوم  من خلال ما تم معالجته بالإجراءات التي اتخذتها الحكومة للكثير من المواضيع التي سبق أن تم طرحها وصدرت قرارات حكومية بشأنها،  وأضاف الوزير  إلى أن العمل النقابي يعتبر رديفاً للعمل الحكومي وتتجلى مهامه بالنضال النقابي لتحقيق مطالب المقاولين.
وبدوره أوضح نقيب مقاولي الإنشاءات المهندس عبد الرحمن سليمان للصحيفة أن المقترحات والتوصيات التي يتم طرحها تخدم مهنة المقاولات وتساهم بتطويرها ولا سيما في ظل التعاون والتنسيق مع وزارة الأشغال العامة والإسكان التي لا تدخر جهداً في مساعدة النقابة بحل ما يطرح .
حضر الاجتماع معاون الوزير وأعضاء مجلس النقابة ورؤساء فروع النقابة في المحافظات.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
اتحاد الكتاب "فرع اللاذقية" يحيي مع مؤسسة أرض الشام ندوة عن المرأة السورية ندوة فكرية ثقافية عن "النقد والنقد الإعلامي" في ثقافي أبو رمانة السفير الضحاك: سياسات الغرب العدائية أضرت بقدرة الأمم المتحدة على تنفيذ مشاريع التعافي المبكر ودعم الشعب السوري مؤتمر جمعية عمومية القدم لم يأتِ بجديد بغياب مندوبي الأندية... والتصويت على لا شيء! الرئيس الأسد يؤكد خلال لقائه خاجي عمق العلاقات بين سورية وإيران وزير الداخلية أمام مؤتمر بغداد الدولي لمكافحة المخدرات: سورية تضطلع بدور فعال في مكافحة المخدرات ومنفتحة للتعاون مع الجميع الرئيس الأسد يؤكد لوفد اتحاد المهندسين العرب على الدور الاجتماعي والتنموي للمنظمات والاتحادات العربية عقب لقائه الوزير المقداد.. أصغير خاجي: طهران تدعم مسار الحوار السياسي بين سورية وتركيا العلاقات السورية- الروسية تزدهر في عامها الـ٨٠ رئاسيات أميركا ومعيارا الشرق الأوسط والاقتصاد العالمي.. ترامب أكثر اطمئناناً بانتظار البديل الديمقراطي «الضعيف».. وهاريس الأوفر حظاً لكن المفاجآت تبقى قائمة