كراج الفاروس في مدينة اللاذقية خاوٍ من السرافيس.. ومواطنون يطالبون ب”جي بي إس”

تشرين- نهلة أبو تك:
طوابير طويلة من المواطنين المنتظرين بفارغ الصبر دخول السرافيس إلى كراج الفاروس بمدينة اللاذقية الذي يكاد يكون خالياً منها.. مشهد يومي يعيد إنتاج المعاناة نفسها في ظل غياب العقوبات الصارمة التي تجعل السائقين يلتزمون بالعمل على خطوطهم.
مراسلة “تشرين” زارت الكراج الساعة الواحدة ظهراً، أي في ساعات الذروة، حيث حضر المواطنون وغابت السرافيس، وقال من التقيناهم: إن الكراج في أغلب الأوقات يكون خالياً باستثناء سرفيس واحد أو اثنين، وذلك بالرغم من أن الكراج يضم السرافيس العاملة على خطوط سير الأحياء الواقعة على أطراف المدينة وقرى في شمال المحافظة، مدللين بسقوبين وسنجوان وكسب والبسيط.
وأضاف المواطنون: كراج الفاروس لم يعد مركزاً لانطلاق السرافيس، لأن معظمها لا يصل إلى الكراج، وإنما يقتصر خط السير على آخر نقطة ينزل فيها آخر راكب، ليقوم بنقل الركاب من هناك والعودة بهم.
أحد الركاب قال لنا : ساعة ونصف الساعة وأنا أنتظر “سرفيساً ” يقلني إلى كسب لكن من دون جدوى، وهذا الأمر ليس طارئاً وإنما يتكرر كل يوم بسبب عدم التزام السائقين بالعمل على خطوطهم، هذا هو واقع الحال الذي يجعلني أتشارك مع ركاب آخرين باستئجار سيارة خاصة أو “تكسي” تكون وجهة صاحبها إلى كسب، لأنه ليس لدينا إمكانية تقاسم الأجرة التي تصل إلى ١٠٠ ألف ليرة.
بدوره، قال مواطن آخر ينتظر “سرفيساً” يقله إلى سنجوان: المعاناة نفسها كل يوم.. الكراج خاوٍ من السرافيس، بينما يصطف المواطنون بالطوابير، مبيناً أنه في أغلب الأحيان تقوم شرطة الكراج بتأمين الركاب من خلال الطلب من سائق سرفيس يعمل على خط آخر.
وطالب المواطنون بالإسراع بتفعيل أجهزة التتبع “جي بي إس” داخل السرافيس، لحل أزمة النقل المستعصية في المحافظة، واجبار السائقين على الالتزام بالعمل على خطوطهم.
بدوره، قال أحد عناصر شرطة الكراج: إن عدم وجود السرافيس في الكراج ليس حالة دائمة، ففي بعض الأحيان ، خاصة خلال ساعات الذروة ، يحصل ازدحام على خط سير دون آخر، ما يضطرنا للتدخل بإلزام صاحب سرفيس بتحويل خطه ونقل الركاب إلى وجهتهم وذلك للتخفيف من الازدحام، مؤكداً قيام دوريات الكراج بالتدقيق اليومي بحركة السرافيس على كل الخطوط ومنع بيع المخصصات و ضبط المخالفات التي تصل إلى حد حجز السرفيس وتوقيف السائق.
من جهته، قال المسؤول عن الكراج ورئيس اللجنة النقابية للنقل البري في محافظة اللاذقية سيف الدين طوال ل”تشرين”: ليس هناك تسرب للسرافيس من خطوطها، لكن أحياناً بسبب الضغط والازدحام نضطر لتحويل مسار بعض خطوط السرافيس بقصد التخفيف من الازدحام.
وأشار إلى قلة مخصصات السرافيس من المازوت، فتوزيع كمية ١٧ ليترا من المازوت يومياً للسرفيس لا يكفي، خاصة إذا كانت مسافة خط سير السرفيس طويلة كبلدة كسب على سبيل المثال، ناهيك بإيقاف مخصصات بوم الجمعة وتخفيضها للنصف يوم السبت، مؤكداً انهم طالبوا المحافظة بزيادة المخصصات أسوة ببقية المحافظات لكن من دون جدوى.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار