أسئلة علم الأحياء سهلة ولا تخلو من «النكشات» والتاريخ شاملة ومتنوعة
بشرى سمير :
أجمع طلاب الثانوية العامة الفرع العلمي على سهولة أسئلة امتحان مادة علم الأحياء للدورة الثانية والتي جاءت حسب رأيهم أسهل نوعاً ما من الدورة الأولى وأكثر تنوعاً وشمولية للكتاب ولكنها تحتاج إلى دقة وتركيز وفهم واستنتاج وخاصة فيما يتعلق بالمنحنى البياني الذي أربك الطلاب.
وأشارت الطالبة مرام شيخ الأرض من مدرسة أحمد اسكندر أحمد إلى أن الأسئلة كانت بشكل عام تميل إلى السهولة لكنها لا تخلو من «النكشات» وخاصة السؤال المتعلق باختيار الصح أو الخطأ ، فيما وجدت الطالبة نايا حواصلي من مدرسة عبد القادر مبارك بعض الصعوبة في أسئلة التعاليل التي تحتاج إلى تركيز عالٍ وفهم .
بدورها بيّنت دارين إبراهيم مدرسة مادة العلوم أن الأسئلة جاءت لتقيس قدرة الطالب على الفهم والتحليل والاستنتاج ومعرفة خصائص الجسم البشري ووظائفه والطالب الذي درس من الكتاب بإمكانه الإجابة بيسير، وأضافت أن أسئلة امتحان مادة علم الأحياء للشهادة الثانوية العامة (الفرع العلمي اتسمت بالوضوح والدقة والتنوع والشمولية، فضلاً عن قياس المعارف والمهارات الملاحظة والتفسير والترتيب والمقارنة والتطبيق والتحليل، وتحفيز التفكير العلمي وربط المفاهيم العلمية مع بعضها لدى الطلاب عند الإجابة، إلى جانب مراعاة الفروق الفردية بينهم.
وفيما يتعلق بمادة التاريخ للفرع الأدبي فقد جاءت الأسئلة سهلة نوعاً ما وأسهل من الدورة الأولى حسب رأي الطالبة لانا محمد التي أشارت إلى أنها درست المادة بشكل جيد لوجود متسع من الوقت واستفادت من الدورة الأولى بشكل كبير في معرفة النموذج لتحسين معدلها وتضمنت أسئلة تعاليل وتحليل ، فيما وجدت الطالبة هديل حمامي بعض الصعوبة في السؤال الرابع.
من جهتها بينت وفاء ريماوي مدرّسة مادة التاريخ ، أن أسئلة امتحان مادة التاريخ / لشهادة الثانوية العامة (الفرع الأدبي)، اتسمت بالوضوح وسلامة اللغة، وإحاطتها بالموضوعات المقررة من الناحية المعرفية والمهارية، ومراعاتها الوقت المخصص لها والمستويات المختلفة للطلاب.