انتشار كبير لزراعة الخضار الصيفية للاكتفاء الذاتي في السويداء

السويداء – ضياء الصفدي:

باتت زراعة الخضار في حديقة المنزل أو في علب من البلاستيك على أسطح المنازل أكثر انتشاراً هذا الصيف مع ارتفاع تكاليف المعيشة وما تحققه من وفرة على الأسر ذات الدخل المحدود.

وشهدت زراعة الخضار الصيفية كمشاريع خلال السنوات الأخيرة إقبالاً قوياً لتأمين الاحتياجات المحلية منها، وكشف مدير الزراعة في السويداء أيهم حامد أن المساحات المزروعة بالخضار الصيفية في المشروعات الزراعية ارتفعت وباتت تحقق الوفرة الإنتاحية ودخلاً جيداً لأصحابها .

وأشار إلى أن تقديرات الإنتاج الأولية من الخضار والمحاصيل الصيفية من إنتاج أراضي المزارعين في محافظة السويداء نحو ٨٠ ألف طن خلال الموسم الحالي .

وقال حامد إن أهم أسباب التوسع بزراعة الخضار الصيفية تعود إلى العائد الاقتصادي للإنتاج وزيادة الخبرات في مجالات هذه الزراعة، لافتاً إلى وجود مساحات أخرى مزروعة في الحدائق المنزلية شهدت زيادة في السنوات الأخيرة أيضاً نتيجة العديد من المنح المقدمة والتي تشمل كل مستلزمات إنتاجها، ونعمل مع منظمة الهلال الأحمر على التنسيق لتقديم منح للزراعة في الحدائق المنزلية خلال الفترة القادمة.

وأوضح حامد أن المزروعات الصيفية تشمل البندورة والقثاء والخيار والفليفلة والكوسا والباذنجان والبطاطا والخس والورقيات، لافتاً إلى وجود صعوبات تواجه مزارعي الخضار أبرزها ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج وعدم كفاية بعضها كالمازوت والسماد والمبيدات وغلاء اليد العاملة، إضافة لصعوبة تسويقها وتحكم تجار الجملة بأسعارها وارتفاع أجور نقلها إلى المحافظات الأخرى.

وذكر رئيس دائرة الإنتاج النباتي في مديرية الزراعة المهندس أكرم سراي الدين في وقت سابق أن الكميات المسوقة ضمن الأسواق المحلية داخل المحافظة وخارجها توزعت بواقع 22264 طناً من البندورة، و8868 طناً من البطيخ الأحمر، و2162 طناً من البطيخ الأصفر، و1506 أطنان من الباذنجان، و710 أطنان من الخيار، و535 طناً من البطاطا، و143 طناً من الفليفلة، و75 طناً من الكوسا، و48 طناً من القثاء.

وتجاوزت إجمالي المساحات المزروعة بالخضار والمحاصيل الصيفية بالسويداء للموسم الحالي ١٣٣٣ هكتاراً أغلبيتها مروية، علماً أن تقديرات الإنتاج الأولية لها من قبل مديرية الزراعة تبلغ نحو 80 ألف طن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
مادورو: انتخابات الرئاسة المقبلة ستحدد مستقبل فنزويلا قضية الإعاقة جزء من السياسة الوطنية للدولة تجاه المواطنين.. الوزير المنجد: المرسوم رقم 19يطور البيئة المؤسساتية المسؤولة عن ملف الإعاقة  135 ألف طفل مستهدف بالجولة الثانية لحملة اللقاح في حمص الوزير ابراهيم يبحث مع القائم بالأعمال بالإنابة في السفارة السودانية بدمشق علاقات التعاون العلمي والبحثي إذا كبر ابنك "خاويه" وإن كبر أبوك عليك أن ترعاه المنطقة بعد العدوان الإسرائيلي على الحديدة.. ترقب وانتظار والكيان باستنفار كامل وواشنطن تنأى تجنباً لحرب لا تريدها حالياً على رأسها مشروع إنتاج تعبئة وتغليف الأدوية السرطانية.. انطلاقة جديدة لـ«تاميكو» تبدأ بالإنتاج وتنتهي بالتسويق وزير النفط يفتتح مركز خدمات شركة محروقات بدمشق رئاسيات أميركا.. ترامب يضرب تحت الحزام و«الديمقراطيون» على رجل واحدة انتظاراً لانسحاب بايدن «سي إن إن»: الميدان وترامب يُجبران نظام زيلينسكي على إعادة الحسابات و«تدوير» المفاوضات مع روسيا