مكتب الزيتون: إنتاج الزيتون جيد مقارنة بالعام الماضي

دانيه الدوس 

ربما لن تنخفض أسعار زيت الزيتون هذا العام لكنها على الأقل لن ترتفع، فقد أكدت مديرة مكتب الزيتون عبير جوهر أن إنتاج الزيتون هذا العام جيد إلى حد ما في جميع المحافظات مقارنة بالعام الماضي الذي كان فيه الإنتاج منخفضاً جداً بسبب ظاهرة المعاومة.

وتابعت: باستثناء الريف المحرر في محافظة إدلب فهذه المنطقة تعاني من الإهمال في حقول الزيتون بسبب غياب المزارعين عن أراضيهم لفترة طويلة لعدة سنوات إضافة لتدهور الأراضي وقلة خصوبتها فهي بحاجة لدعم في الأسمدة والخدمات وهذه فوق طاقة المزارعين فهي مكلفة للغاية لذا فهذه الأراضي بحاجة إلى استهدافها بمشاريع دعم بمستلزمات الإنتاج لإعادة تأهيلها وتحسين الإنتاج فيها.

وفيما يخص انتشار ذبابة الزيتون أكدت جوهر إن الإصابات إلى حد اللحظة ليست كثيرة ولم تصل إلى العتبة الاقتصادية التي تستدعي التدخل الكيميائي ففي العادة يتم التريث قليلاً باللجوء إلى المكافحة الكيميائية بعد تحديد العتبة الاقتصادية للإصابة ومراجعة دوائر الوقاية في المحافظات والوحدات الإرشادية لاتخاذ الإجراءات المناسبة.

وأضافت: ننصح بالتريث في استخدام المبيدات الحشرية حالياً باعتبار أن هنالك ارتفاعاً في درجات الحرارة من الممكن أن تؤثر في تلك الحشرة وقتل يرقاتها فالحرارة كفيلة بالحد من نشاطها، مشيرة إلى أن المتابعة جارية مع شعب الزيتون إضافة للتواصل مع المحافظات ليتم تقييم الحالة العامة لحقول الإنتاج وكمية الإنتاج في المحافظات.

وأشارت إلى أنه يجري حالياً إعداد تقرير تلفزيوني يتناول ذبابة الزيتون وكل ما يتعلق بها وتأثيرها على الإنتاج وكيفية مكافحتها والتعامل معها كنوع من التوعية بالنسبة للفلاح وما هي الإجراءات المتخذة للتخلص منها .

ودعت جوهر المزارعين إلى تعليق المصائد من أجل معرفة نسبة الإصابة ومتابعتها لاستقراء شدة الإصابة ومراقبة حقولهم بشكل دائم لمعرفة تطور الإصابة لاتخاذ الإجراءات المناسبة في الوقت المناسب للحفاظ على الإنتاج حتى نهاية الموسم بعد مراجعة الوحدات الإرشادية في مناطق حقول الزيتون.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
سورية ترحب بقرار محكمة العدل الدولية المتعلق بالآثار القانونية الناشئة عن سياسات الاحتلال الإسرائيلي في الجلسة الختامية للبرلمان العربي للطفل… الأمين العام يقدم الدروع التذكارية وبطاقة شكر للوفد السوري المشارك مادورو: انتخابات الرئاسة المقبلة ستحدد مستقبل فنزويلا قضية الإعاقة جزء من السياسة الوطنية للدولة تجاه المواطنين.. الوزير المنجد: المرسوم رقم 19يطور البيئة المؤسساتية المسؤولة عن ملف الإعاقة  135 ألف طفل مستهدف بالجولة الثانية لحملة اللقاح في حمص الوزير ابراهيم يبحث مع القائم بالأعمال بالإنابة في السفارة السودانية بدمشق علاقات التعاون العلمي والبحثي إذا كبر ابنك "خاويه" وإن كبر أبوك عليك أن ترعاه المنطقة بعد العدوان الإسرائيلي على الحديدة.. ترقب وانتظار والكيان باستنفار كامل وواشنطن تنأى تجنباً لحرب لا تريدها حالياً على رأسها مشروع إنتاج تعبئة وتغليف الأدوية السرطانية.. انطلاقة جديدة لـ«تاميكو» تبدأ بالإنتاج وتنتهي بالتسويق وزير النفط يفتتح مركز خدمات شركة محروقات بدمشق