دراسة حديثة: جراحة الدماغ على طريقة الفراعنة قد تنقذ الآلاف

تشرين:

كشفت دراسة بريطانية جديدة ،أن الطريقة الفرعونية القديمة في إجراء العمليات الجراحية بالمخ والتي تنضوي على إحداث ثقب في الجمجمة لتقليص حجم الأورام الموجودة فيها وتخفيف الضغط على الدماغ، قد تنقذ آلاف المرضى سنوياً بمقدار خمس مرات أفضل من العقاقير الحديثة، حسبما جاء في تقرير نشرته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

وقالت الدراسة : إن المرضى الذين يخضعون لهذه العملية الجراحية التي تسمى ” قطع القحف المخفف للضغط”، لديهم الفرصة في البقاء أكثر على قيد الحياة بمقدار الخمس مقارنة بأولئك الذين اعتمدوا على الأدوية فقط.

وأضافت الدراسة: إن أولئك الذين خضعوا للعملية الجراحية على الطريقة الفرعونية القديمة كانت احتمالات النجاة لمدة عامين لديهم أكثر بنسة 21%، مقارنة مع أولئك الذين اكتفوا بالأدوية، وكان لديهم أيضاً فرصة أكبر في التعافي.

من جانبه ، أوضح البروفيسور بيتر هاتشينسون استشاري جراحة الأعصاب، في مستشفى أدينبروك في كامبريدج شرق إنكلترا ، وهو المشرف على الدراسة أن العملية قادرة على إنقاذ الأرواح، مضيفاً : رغم أن هذه الممارسة الطبية لم تكن شائعة، نظراً لوجود دراسات خلصت إلى وجود مخاطر صحية تنطوي عليها، إلّا أن الدراسة الجديدة التي أجريت على 408 من المرضى، ونشرت مؤخراً، وصلت إلى نتيجة أخرى.

يشار إلى أن الدماغ يصاب عندما تتجمع السوائل داخل الجمجمة، ما يؤدي إلى حدوث ضغط يمكن أن يحد من تدفق الدم، وهذا ما يؤدي بدوره إلى انتشار الموت بين خلايا الدماغ، وعليه يفقد الإنسان الذاكرة ويصيبه الشلل وربما يفقد حياته.

وغالباً ما يجري معالجة هذه المشكلة عبر الأدوية، لكن إذا لم تفلح في حلها، يلجأ الأطباء إلى جراحة فتح ثقب في الجمجمة لتصريف السوائل الزائدة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
مادورو: انتخابات الرئاسة المقبلة ستحدد مستقبل فنزويلا قضية الإعاقة جزء من السياسة الوطنية للدولة تجاه المواطنين.. الوزير المنجد: المرسوم رقم 19يطور البيئة المؤسساتية المسؤولة عن ملف الإعاقة  135 ألف طفل مستهدف بالجولة الثانية لحملة اللقاح في حمص الوزير ابراهيم يبحث مع القائم بالأعمال بالإنابة في السفارة السودانية بدمشق علاقات التعاون العلمي والبحثي إذا كبر ابنك "خاويه" وإن كبر أبوك عليك أن ترعاه المنطقة بعد العدوان الإسرائيلي على الحديدة.. ترقب وانتظار والكيان باستنفار كامل وواشنطن تنأى تجنباً لحرب لا تريدها حالياً على رأسها مشروع إنتاج تعبئة وتغليف الأدوية السرطانية.. انطلاقة جديدة لـ«تاميكو» تبدأ بالإنتاج وتنتهي بالتسويق وزير النفط يفتتح مركز خدمات شركة محروقات بدمشق رئاسيات أميركا.. ترامب يضرب تحت الحزام و«الديمقراطيون» على رجل واحدة انتظاراً لانسحاب بايدن «سي إن إن»: الميدان وترامب يُجبران نظام زيلينسكي على إعادة الحسابات و«تدوير» المفاوضات مع روسيا