أول فضية لسورية بتاريخ مشاركاتنا بالأولمبياد العالمي لعلم الأحياء IBO

تشرين – خاص:

يوماً بعد آخر يثبت الأولمبياد العلمي السوري مكانته بين أقرانه في العالم، فحين يدخل التاريخ بالميدالية الفضية في سجل مشاركته اليوم بالأولمبيادات العلمية لعلم الأحياء IBO، ترفع له القبعة، وترتفع موهبة التميز العلمي السوري من خلال التألق بالقفز مرتبة فاخرة على منصة التتويج العالمي بتحقيق الميدالية الفضية الأولى بتاريخ مشاركاتها في الأولمبياد العالمي لعلم الأحياء IBO للعام 2022 في دورته رقم 33 الذي أقيم في أرمينيا مابين 10 – 18 تموز الحالي وبمشاركة 63 دولة، وتعد هذه المشاركة الرابعة لسورية، علماً أن المشاركة الأولى كانت في عام 2016

لا تتوقف روعة الانتصار للفريق السوري الذي شارك في هذا الاستحقاق العالمي بفريق مؤلف من أربعة أعضاء، عند الميدالية الفضية، بل في المرتبة المتقدمة لباسل حسن الكنجو- صف ثالث ثانوي – المدرسة الوطنية الخاصة / حلب (الميدالية الفضية) بين الفائزين بالميداليات الفضية.

إضافة للمرتبة المتقدمة للاوند بيرم – صف ثاني ثانوي – مدرسة الباسل المختلطة / حلب (شهادة تقدير) بين الفائزين بشهادات التقدير.

والبصمة العالمية الكبرى حققها باسل كنجو في مسابقة المشاريع العلمية الدولية للفرق International Group Project ( IGP ) بتصميم بحث علمي لمعالجة أحد القضايا العلمية المهمة في الحياة باستخدام البيولوجيا، ويتألف كل فريق من 4 طلاب من دول مختلفة، لكن باسل اقتصر فريقه عليه، وعلى طالب من هولندا. وقدما مشروعاً بعنوان:

” دور الأجسام المضادة النانوية في علاج الشلل الرعاشي ( داء باركنسون )”

Nanobodies as Treatment tools for Parkinson’s Disease ”

وتمت مناقشته ضمن عرض تقديمي باللغة الإنكليزية، أمام اللجنة العلمية الدولية المؤلفة من مجموعة من الباحثين العلميين الكبار، وفاز بالمركز الثالث.

– كما أحرز باسل كنجو العلامة الأعلى بين جميع الطلاب المتقدمين في المحور العملي لمادة Bioinformatics

الفريق السوري استحق في هذا الأولمبياد الصدارة بين الدول العربية المشاركة، متقدماً على السعودية التي اقتصر رصيدها على ميدالية فضية واحدة، فيما نالت قطر شهادة تقدير واحدة، بينما لم تحقق الإمارات والعراق أي جائزة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
مادورو: انتخابات الرئاسة المقبلة ستحدد مستقبل فنزويلا قضية الإعاقة جزء من السياسة الوطنية للدولة تجاه المواطنين.. الوزير المنجد: المرسوم رقم 19يطور البيئة المؤسساتية المسؤولة عن ملف الإعاقة  135 ألف طفل مستهدف بالجولة الثانية لحملة اللقاح في حمص الوزير ابراهيم يبحث مع القائم بالأعمال بالإنابة في السفارة السودانية بدمشق علاقات التعاون العلمي والبحثي إذا كبر ابنك "خاويه" وإن كبر أبوك عليك أن ترعاه المنطقة بعد العدوان الإسرائيلي على الحديدة.. ترقب وانتظار والكيان باستنفار كامل وواشنطن تنأى تجنباً لحرب لا تريدها حالياً على رأسها مشروع إنتاج تعبئة وتغليف الأدوية السرطانية.. انطلاقة جديدة لـ«تاميكو» تبدأ بالإنتاج وتنتهي بالتسويق وزير النفط يفتتح مركز خدمات شركة محروقات بدمشق رئاسيات أميركا.. ترامب يضرب تحت الحزام و«الديمقراطيون» على رجل واحدة انتظاراً لانسحاب بايدن «سي إن إن»: الميدان وترامب يُجبران نظام زيلينسكي على إعادة الحسابات و«تدوير» المفاوضات مع روسيا