“التحول الرقمي” في ورشة عمل بفندق سفير حمص 

حمص – إسماعيل عبد الحي:

نظمت محافظة حمص بالتعاون مع غرفة تجارة حمص والجمعية العلمية السورية للمعلوماتية ورشة عمل تحت عنوان “التحول الرقمي آفاق وتحديات ”

المهندس حسان النجار رئيس الجمعية العلمية السورية المعلوماتية أشار إلى أهمية التحول الرقمي للخدمات الحكومية. لافتاً إلى أن الحكومة سعت لوضع خطة عمل للتحول الرقمي ٢٠٢٠ – ٢٠٣٠ عبر عدد من المستويات والأمر بحاجة إلى استراتيجية على كل القطاعات للسير وفقها إضافة لقوننة الأمر ومن بعدها يتم تنفيذ التحول.

ونوّه بأن الغاية من ورشة العمل الإضاءة على الأولويات ومراحل التحول الرقمي للوصول لمؤسسات التحول الرقمي وصولاً لخدمات حقيقية مؤتمتة، وعرج في حديثه عن “داتا سنتر ” الخاص بالجمعية المعلوماتية السورية ومشروع العمل الريادي الخاص بالمشاريع الصغيرة والمتوسطة للطلاب والشركات الناشئة الصغيرة وتسليط الضوء على نقاط القوة والضعف والتحديات ليكون التحول الرقمي في مساره الصحيح وإلى البنية التحتية التي لا تزال جيدة رغم كل الظروف التي مرّ بها بلدنا ويتم تحديثها لتلائم الفترة القادمة من عملية التحول الرقمي وتقسيمها لمراحل وفق أولويات هامة .

المهندس حليم الأخرس نائب رئيس غرفة تجارة حمص بين أهمية الورشة في إلقاء الضوء على التحول الرقمي كسياسة عالمية متنامية وقال : لمسنا محلياً خلال جائحة كورونا الأهمية الكبيرة للتجارة الرقمية وارتفاع معدلات المبيعات عبر التجارة الإلكترونية والتي وصلت عالمياً حتى 4 تريليونات دولار.

آبي صندوق مدير برنامج العمل الريادي بالجمعية السورية للمعلوماتية بيّن أن البرنامج يهتم بتحويل أفكار الشباب وهي أفكار هامة ولا تحتاج لرأس مال كبير وتحويلها لشركات فعالة بالبيئة المحلية وهو ما ينصب ضمن سياسة التحول الرقمي والهدف الأساسي من عملنا هو بناء شركات فعالة تقدم خدمات رقمية للمستفيدين بتكاليف شبه معدومة .

المهندسة سوسن الشعار رئيسة مركز بنك المعلومات في محافظة حمص أشارت إلى أن حمص رائدة في مجال التحول الرقمي التي أطلقتها الحكومة بهدف رقمنة الخدمات ونموذج النقل من الورقي إلى إلكتروني وإيصال الخدمة والحد من حالات الهدر والفساد وتوفير الجهد والوقت.

محافظ حمص بسام بارسيك أشار في تصريح له إلى أن التحول الرقمي هو عملية طويلة لا بد من القيام بها و البدء به و التحضير له ، مشيراً إلى أن محافظة حمص بدأت بالعام الماضي بعدة تجارب أثبتت نجاحها وكانت البداية بإنشاء بنك المعلومات “داتا سنتر” ومن بعدها تم العمل على عدة برامج منها خارطة التنمية الزراعية و الريفية ، وحالياً في طور الانتهاء من خارطة التنمية للوحدات الإدارية .

وبيّن بارسيك أنه تم العمل في حمص على عدة مفاصل ومواضيع إلا أنها ما زالت البداية ومن الضروري جداً حالياً أن تتم عملية ربط البيانات الموجودة في مركز البيانات بالداتا سنتر بالأمانة العامة للمحافظة مع كل الجهات الأخرى الموجودة بالمحافظة وعند الانتهاء من إنجاز هذا الربط يصبح بإمكان جميع من يتخذ القرار للعمل على مشاريع اتخاذ القرار الصحيح نتيجة لامتلاكه كل البيانات اللازمة و الصحيحة للوصول إلى ذلك القرار .

اللواء أسامة السعودي الأمين العام للاتحاد العربي للتجارة الإلكترونية قال : اتحادنا نوعي يتولى عملية التنسيق بين الدول العربية ونقل الخبرات من دولة لأخرى خصوصاً الدول التي لديها تجربة في التحول الرقمي كدولة الامارات العربية ومصر ونحاول نقل التجربة لسورية التي تمثل لنا كمصريين ولي شخصياً المكانة الكبيرة ، وأنا سعيد بوجودي بسورية بلدي الثاني وأتمنى أن نوفق بتقديم ما أتينا من أجله وهو نقل الخبرات السابقة لسورية .

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار