وفد سورية لدى الأمم المتحدة: التحقيقات الأمريكية في مجزرة الباغوز مُنحازة ومُضللة

تشرين:
أكد وفد سورية الدائم لدى الأمم المتحدة أن تحقيقات وزارة الدفاع الأمريكية بشأن المجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الأمريكي ضد المدنيين في قرية الباغوز بريف دير الزور في 18 آذار عام 2019 مُنحازة ومُضللة، وتمثل محاولةً واضحة لتبرئة هذه القوات وإعفائها من مسؤوليتها المباشرة عن سقوط ضحايا أبرياء بزعم مكافحة تنظيم «داعش» الإره*ا *بي.
وقال الوفد في تصريح لمجلة «نيوزويك» الأمريكية : لا يمكن لهذه التحقيقات المنحازة إنكار حقيقة وقوع جريمة ضد الإنسانية في الباغوز، وأي مبرّرات قدمتها الإدارة الأمريكية لعدم مخالفة قانون الحرب أو قواعد الاشتباك هي تحايلٌ على حقيقة أن القوات الأمريكية المنتشرة في سورية غير شرعية، وتشنّ ضربات عسكرية بحجة محاربة الإر*ه*اب من دون موافقة أو تنسيق مع حكومة الجمهورية العربية السورية.
ووصف الوفد في المقال الذي نشره الصحفي توم أوكونور في المجلة نتائج التحقيقات في مجزرة الباغوز التي أوقعت 64 ضحية على الأقل من النساء والأطفال، بأنها محاولة واضحة لإعفاء قوات الاحتلال الأمريكي في سورية من مسؤوليتها المباشرة عن سقوط ضحايا مدنيين بحجة محاربة تنظيم «داعش» الإر*ها *بي، مشيراً إلى أن الادعاء بعدم وجود معلومات كافية أو غير دقيقة عن وجود المدنيين وبذل جهود للتمييز بين المدنيين وعناصر «داعش» الإر*ها*بي كلها مجرد تبريرات فارغة تدحضها حقيقة سقوط مدنيين.
وأشار الوفد إلى تصريحات قائد قيادة القوات الأمريكية مايكل إكس غاريت الذي قاد التحقيقات بشأن مجزرة الباغوز وتوصياته بوجود مبادئ توجيهية أكثر وضوحاً لتجنب سقوط مزيد من الضحايا المدنيين، ووصف هذه التوصيات بأنها اعتراف بالإهمال الذي يفترض المساءلة.
وأوضح الوفد أن هناك تساؤلات جدية بشأن أسباب عدم معالجة مثل هذه الثغرات سابقاً، وخاصة أن مجزرة الباغوز ليست الأولى من نوعها، مشدداً على ضرورة انسحاب القوات الأمريكية فورياً من أراضي الجمهورية العربية السورية ومحاسبتها على جرائمها وإلزامها بتعويض الضحايا.
وكانت فضيحة تستر جيش الاحتلال الأمريكي على حقيقة ارتكابه مجزرة الباغوز التي نشرت عنها صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية أجبرت البنتاغون على الإعلان عن فتح تحقيق بشأنها، لكن ، وكما كان متوقعاً، خلصت التحقيقات إلى استنتاجات مضللة هدفها تبرئة قوات الاحتلال، إذ زعم الملخص التنفيذي الذي أصدرته وزارة الدفاع الأمريكية يوم الثلاثاء الماضي أن “الهجوم لا ينتهك قواعد الاشتباك أو قوانين الحرب”.
وأدت نتائج الإعلان عن التحقيقات بشأن مجزرة الباغوز إلى توتر بين الصحفيين والمتحدث باسم البنتاغون جون كيربي الذي عدّ أنه يجب عدم معاقبة العسكريين الأمريكيين لأنهم حسب قوله “يفعلون ببساطة ما تتطلبه مهمتهم وفقاً لقوانين الحرب”.
وكانت صحيفة «نيويورك تايمز» كشفت في تقرير نشرته في تشرين الثاني عام 2021 أن الجيش الأمريكي تعمَّد إخفاء الجريمة التي ارتكبتها قواته الجوية قرب قرية الباغوز بأمر من وحدة عمليات خاصة أمريكية سرية، مشيرة إلى أنها جريمة حرب محتملة، مبينة أن طائرةً هجومية أمريكية من طراز “إف 15 إي” أسقطت أولاً قنبلة تزن 500 رطل على حشد من المدنيين في منطقة الباغوز، وبعدها أسقطت قنبلة ثانية تزن ألفي رطل ثم قنبلة ثالثة.
ومنذ تشكيله من خارج مجلس الأمن في آب 2014 ارتكب ما يسمّى (التحالف الدولي) الذي تقوده الولايات المتحدة عشرات المجازر بحق السوريين من خلال قصفه المناطق السكنية في أرياف حلب ودير الزور والرقة والحسكة، إضافة إلى تدميره البنى التحتية تحت ذريعة محاربة تنظيم «داعش» الإر*ه*ا*بي.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
خطاب الدجل والاستعراض بحث سبل تعزيز التعاون بين وزارة الصحة والتحالف العالمي للقاحات بنسبة 5%.. تخفيض أسعار الغزول القطنية للمرة الثانية هذا العام الطيران المروحي يشارك في إخماد حريق بين الحصن والحواش بريف حمص الغربي مصادر خاصة: اللقاء بين الرئيسين الأسد وبوتين حمل توافقاً تاماً حيال توصيف المخاطر والتوقعات والاحتمالات المقبلة وزارة الثقافة تمنح جائزة الدولة التقديرية لعام 2024 لكل من الأديبة كوليت خوري والفنان أسعد فضة والكاتب عطية مسوح الإبداع البشري ليس له حدود.. دراسة تكشف أن الإبداع يبدأ في المهد تضافر جهود الوحدات الشرطية في محافظة حماة يسهم في تأمين وسائط النقل للطلاب وإيصالهم إلى مراكز امتحاناتهم الرئيس الأسد يجري زيارة عمل إلى روسيا ويلتقي الرئيس بوتين بايدن - هاريس - ترامب على صف انتخابي واحد دعماً للكيان الإسرائيلي.. نتنياهو «يُعاين» وضعه أميركياً.. الحرب على غزة مستمرة و«عودة الرهائن» مازالت ضمن الوقت المستقطع