موسكو: فقدنا الثقة بالجانب الأوكراني المفاوض ونظام كييف ليس مستقلاً

أكدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن روسيا فقدت الثقة بالجانب الأوكراني المفاوض فيما يتعلق بالوضع الأوكراني، منوهة بأن واشنطن و”ناتو” تديران العمليات في أوكرانيا وليس الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي.
ونقلت “روسيا اليوم “عن زاخاروفا تعليقها على عملية المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا، الأمر هنا ليس بالثقة والتحقق من هذه الثقة.. الموضوع هنا التحقق «الالتزام»..إذ لا توجد ثقة تجاه هؤلاء الأشخاص وفقدنا الثقة تجاههم منذ فترة طويلة, مضيفة: إن نظام كييف ليس مستقلاً، إنه خاضع للرقابة، ويستخدم المفاوضات كمشتت، وأن رئيس أوكرانيا لا يسيطر على الوضع في البلاد.
ولفتت زاخاروفا إلى أن “ناتو” و واشنطن هم من يديرون العمليات في أوكرانيا وليس زيلينسكي, موضحةً : ليست هناك حاجة للحديث عن استقلال فلاديمير زيلينسكي سواء الآن أو قبل ذلك، والقيمون عليه يقفون خلفه, قائلة: أولاً وقبل كل شيء، كانت واشنطن وهياكل “ناتو” الأخرى هي التي تدير هذه العملية بطريقة أو بأخرى لسنوات عديدة، لذلك، فإن الحديث عن تصريحات زيلينسكي والتفكير المنطقي يأتيان بنتائج عكسية.. اليوم يقول شيئاً، وغداً يقول شيئاً آخر.
من جهة ثانية ، قالت زاخاروفا :إن روسيا وجهت كلَّ أشكال التحذيرات إلى السويد وفنلندا بشأن عواقب انضمامهما المحتمل إلى حلف شمال الأطلسي”ناتو”.
وتابعت: لقد جذبت بروكسل، تحت رعاية الولايات المتحدة، السويد وفنلندا إلى هياكلهما لفترة طويلة، وتم اتخاذ تدابير مختلفة تحت ستار التدريبات لجذبهم فعلياً.. لقد حذّرنا بكل الطرق، سواء علنية أو من خلال القنوات الثنائية، إنهم يعرفون ذلك، لذلك لا يوجد ما يدعو للدهشة، لقد تم إبلاغهم بكل شيء، وإلى أين سيؤدي ذلك!؟.
وكانت صحيفة “التايمز”، ذكرت في وقت سابق نقلاً عن مصادر، أن هلسنكي وستوكهولم يمكنهما التقدم بطلب للحصول على عضوية “ناتو” خلال وقت مبكر من الصيف القادم.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
السفير آلا: تعزيز الدعم الدولي لبرامج التعافي المبكر وإعادة الإعمار في سورية لتأمين عودة النازحين الخامنئي يدعو إلى المشاركة الواسعة في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية الصين تجدد مطالبة الولايات المتحدة بوقف نهب موارد سورية وإنهاء وجودها العسكري فيها «ناتو» والعناوين المستترة في قمته المقبلة.. ظل ترامب يُخيم.. غزة ولبنان يتقدمان.. وأوكرانيا حاضر غائب الصحة العالمية: تأثير سلبي يشمل فرص التعليم والعمل..العزلة الاجتماعية تزيد خطر الوفاة 32% "التجارة الداخلية" تشكّل  لجنة لإعادة دراسة تكاليف المواد والسلع الأساسية على أرض الواقع مجموعة سفن حربية روسية تصل إلى سواحل فنزويلا في مهمة سلام بايدن يواجه شكوكاً متزايدة من الديمقراطيين.. 25 عضواً يستعدون لمطالبته بالتنحي بكين تؤكد أن الادعاءات باعتماد روسيا الكامل على الصين لا صحة لها صُمم لتعزيز القدرات البيولوجية للمستخدمين.. الإبهام الثالث ماذا يمكنك أن تفعل بإصبع إضافي في يدك؟