الغاز.. فوق التأخير نقص

إن الأسرّ في حيرة من أمرها إزاء كيفية تدبير احتياجها من الغاز المنزلي خلال شهر رمضان المبارك الذي يفرض استهلاكاً مضاعفاً لحتمية الطهو اليومي لوجبات الإفطار.

المشكلة الأكبر كما يعلم الجميع تتمثل في الانتظار الطويل حتى يحين الدور وتستلم الأسرة أسطوانتها والذي تزيد مدته غالباً عن شهرين ونصف الشهر، في حين أن الاحتياج هو أسطوانة واحدة كل حوالي عشرين يوماً مع التقنين الشديد في استعمالها.
ما يزيد الطين بلة أن الأسطوانة أحياناً تفرغ قبل مرور أسبوعين على تركيبها، والسبب يعود إلى نقص كمية الغاز السائل بداخلها عن الكمية المقررة والبالغة 10كغ، وإذا أبعدنا احتمال وجود تلاعب من المعتمدين أو في وحدة الغاز، فإن النقص الحتمي ناجم عن تفاوت وزن الأسطوانة وهي فارغة، حيث إننا رصدنا بأم العين لدى أحد المعتمدين أربعة أوزان لأسطوانات فارغة متعددة المنشأ، فواحدة بوزن 14.6 كغ وأخرى بوزن 14.95 كغ وغيرها 15.35 كغ والأخيرة بوزن 15.6 كغ، أما أوزان الأسطوانات الممتلئة فجميعها بحدود 24 كغ، وهنا يلاحظ بالتدريج أن هناك نقصاً في الغاز السائل المستحق يتراوح ما بين 600 غرام كحدّ أدنى و1.6كغ كحدّ أعلى.
يعود السبب فيما يحدث إلى أن وحدة تعبئة الغاز المتنقلة في درعا تعتمد في عملها الوزن القائم لا الصافي، وهذا ما يخلف عدم إنصاف المواطن في حصوله على الوزن المستحق له من الغاز السائل، ووفق الحظ فيمكن أن يحصل مواطن على أسطوانة فيها غاز سائل أقل أو أكثر من غيره.
بعد السؤال المهم: أين يذهب الوفر الناتج عن نقص كمية الغاز السائل في الأسطوانات بسبب تفاوت وزنها فارغةً؟ فإن المأمول إيجاد آلية تنصف المواطنين، وذلك من خلال معايرة مجموعة فرد التعبئة في الوحدة لتعبئة كمية 10كغ غاز سائل مهما كان وزن الأسطوانة وهي فارغة.. فهل تُعجز أهل الكار الطريقة لذلك، أم سيستمر حديد الأسطوانة الزائد يأكل من غاز المواطن بلا أي وجه حق؟

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
اتحاد الكتاب "فرع اللاذقية" يحيي مع مؤسسة أرض الشام ندوة عن المرأة السورية ندوة فكرية ثقافية عن "النقد والنقد الإعلامي" في ثقافي أبو رمانة السفير الضحاك: سياسات الغرب العدائية أضرت بقدرة الأمم المتحدة على تنفيذ مشاريع التعافي المبكر ودعم الشعب السوري مؤتمر جمعية عمومية القدم لم يأتِ بجديد بغياب مندوبي الأندية... والتصويت على لا شيء! الرئيس الأسد يؤكد خلال لقائه خاجي عمق العلاقات بين سورية وإيران وزير الداخلية أمام مؤتمر بغداد الدولي لمكافحة المخدرات: سورية تضطلع بدور فعال في مكافحة المخدرات ومنفتحة للتعاون مع الجميع الرئيس الأسد يؤكد لوفد اتحاد المهندسين العرب على الدور الاجتماعي والتنموي للمنظمات والاتحادات العربية عقب لقائه الوزير المقداد.. أصغير خاجي: طهران تدعم مسار الحوار السياسي بين سورية وتركيا العلاقات السورية- الروسية تزدهر في عامها الـ٨٠ رئاسيات أميركا ومعيارا الشرق الأوسط والاقتصاد العالمي.. ترامب أكثر اطمئناناً بانتظار البديل الديمقراطي «الضعيف».. وهاريس الأوفر حظاً لكن المفاجآت تبقى قائمة