الخطوط الحديدية ستطرح عقاراتها للاستثمار

قال مدير المؤسسة العامة للخطوط الحديدية الدكتور نجيب الفارس لـ(تشرين): إن المؤسسة تعمل على تحديث الخريطة الاستثمارية لعقاراتها في كل من (حلب– حماة- حمص- اللاذقية) لطرحها في الاستثمار بأسرع وقت ممكن.

وأضاف: كما تعمل المؤسسة على نقل ملكية هذه العقارات إلى أملاك باسم المؤسسة وإعادة فرزها وتغيير الصفة التنظيمية والعمرانية لها لتصبح عقارات سياحية وتجارية لتتمكن المؤسسة من طرحها للاستثمار وفق قانون الاستثمار رقم 18 لعام 2021 والذي يمكن القطاع الخاص من المشاركة في الاستثمارات بأنواعها السياحية والتجارية، وذلك للاستفادة من عائدات الاستثمار للإنفاق على مشاريع المؤسسة لتحقيق برامج وخطط المؤسسة في عملية النقل ورفد خزينة الدولة بموارد مالية إضافية وخلق فرص عمل جديدة.

وحول مدى توافق الخطوط الحديدية مع معايير طريق الحرير الصيني (حزام الطريق)، بين الفارس أن المؤسسة تعمل على إعادة تأهيل الخطوط الحديدية وفق المعايير الفنية والخدمية المعتمدة دولياً لتأمين الربط السككي مع دول الجوار وتأمين مستلزمات استثماره (معدات وتجهيزات مراكز الصيانة والإصلاح والأدوات المحركة والمتحركة ونظام الإشارات والاتصالات) لما له أهمية كبيرة في النقل الدولي بما يساهم في الربط المحلي والإقليمي سككياً.

وبالنسبة للخطة المرسومة للمؤسسة خلال الربع الأول من العام الجاري وأبرز المشاريع التي تم تنفيذها قال الفارس: تقوم المؤسسة بتنفيذ أعمال عديدة خلال هذا العام وفق خطة المؤسسة لعام 2022 أبرزها تنفيذ مشروع تصنيع شاحنات سككية قلاب محلياً عدد /60/ لنقل الإحضارات الحصوية. والإعلان عن تعمير 15 قاطرة جر استطاعة /3200/ حصان محلياً، وتصنيع بعض مواد القسم العلوي (جبائر مواد تثبيت الخ) وبعض قطع الغيار محلياً من خلال إعادة تدوير المواد المستهلكة لدى المؤسسة.

وإعادة تأهيل وإعمار بعض التفريعات السككية: محطات توليد الكهرباء في محردة والزارة بمحافظة حماة، وتفريعة صوامع كفربهم بحماة، وتفريعة صوامع الغزلانية– وصوامع ومطحنة تشرين بعدرا.

إضافة إلى تأهيل المحطات المهمة المتواجدة على الخطوط الرئيسية العاملة حالياً وإعادة تأهيل الشبكات الكهربائية وشبكة المياه وإجراء الصيانات الرئيسية للخطوط الحديدية على هذه المحاور وإعادة تأهيل خطوط المرافئ والمحطات الرئيسية (محطة اللاذقية– محطة حماة– محطة الضمير- محطة الرويسة– محطة تلكلخ– محطة كفرعايا) وجميع القبابين في المحطات اللازمة لعملية نقل البضائع، فضلاً عن إعادة تأهيل وتركيب الجسور الدوارة في (حلب- حمص – طرطوس) وكذلك استكمال تنفيذ الأعمال الضرورية التي تخدم عملية النقل في محطة المدينة الصناعية والمرفأ الجاف بحسياء وأعمال تمديد الخط الحديدي الواصل إليها.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار