معاونة وزير التجارة الداخلية : الورشة تؤسس لإعداد استراتيجية وطنية للملكية الفكرية بسورية

أكدت معاونة وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك المهندسة رشا كركوكي خلال افتتاح ورشة العمل حول الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية في مكتبة الأسد بدمشق أن الوزارة تقيم الورشة إيماناً منها بأنها أداة فعالة لدعم التطور الحاصل في كافة المجالات الاقتصادية والفكرية والتكنولوجية و لتقليص الهوة المعرفية و دعم الإبداع والاختراع و الجمع بين النظام الفعال لكل أشكال الملكية الفكرية.
و أضافت بأن الوزارة سعت نحو مواكبة التطورات العالمية و دعم الانضمام لمجموعة الاتفاقيات والمعاهدات المختصة بالملكية الفكرية و تقديم تسهيلات لتسجيل العلامات و البراءات و التوقيع على إحداث مركز للتدريب الوطني المهتم بالابداع وحماية الملكية الفكرية .
و أشارت إلى أن الندوة تكمل العمل و تؤسس لإعداد الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية و تحديد الإطار التنفيذي لها و الخطوات العملية و تشكيل فرق عمل لصياغة الأهداف و التعرف على التجارب العالمية والاستفادة منها من خلال ما توفره المنظمة العالمية لحماية الملكية لإعداد استراتيجية متكاملة للملكية الفكرية.
بدوره أشار الدكتور رفيع جبره من المعهد العالي للعلوم التطبيقية -مركز دراسات البحوث العلمية – في تصريح خاص ل تشرين أن الورشة هامة جداً تهم الوزارة ومؤسسات البحث العلمي والقطاع الصناعي لأن الملكية الفكرية مفتاح التطور العلمي و التقني و تشمل الملكية الصناعية براءات الاختراع و العلامات التجارية و الجغرافية والملكية الثقافية من المؤلفات وحقوق المؤلف مؤكداً أنه لهذا السبب قطعت سورية شوطاً هاماً في هذا المجال بالتعاون مع منظمات دولية مثل الوايبو لحماية الملكية الفكرية و أن الوزارة تتعاون مع الجهات المختلفة كالجامعات السورية بدمشق وحلب والبعث و مركز الدراسات للبحوث العلمية و التوعية الخاصة بهذا الشأن.
و أضاف أن حماية الملكية ليست قضية فكرية فقط وانما تجارية وصناعية لأن كل النتاجات الصناعية محمية مثل براءات الاختراع و العلامة التجارية و النموذج الصناعي مبيناً أنه من هذا المنطلق يجب توسيع هذا المفهوم حيث تسعى الوزارة لوضع السياسة لسورية في نطاق الملكية الفكرية و حماية التجار والصناعيين و المؤلفين.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
وزير التجارة الداخلية يفتتح معارض القرطاسية واللوازم المدرسية بدمشق في ختام فعاليات ملتقى الاستثمار الريادي “فرصة 2024”.. إستراتيجيات لضمان نجاح الشركات الناشئة "الشؤون الاجتماعية" تنجز 23 تقريراً لتقديمها لمنظمة العمل الدولية المصرف الصناعي يطلق خدمة سداد رسوم التسجيل الجامعي ورسوم المفاضلة العامة المقداد لـ لازاريني: سورية تدين محاولات الإحتلال والولايات المتحدة إنهاء ولاية "أونروا" من خلال اتهامها زوراً بالمنظمة الإرهابية سورية تؤكد أن تصعيد مجازر الإحتلال في الضفة إثبات آخر على نواياه في تصفية الفلسطينيين في الضفة والقطاع مصر تكشف عن أول مرصد فلكي عمره 2500 سنة وساعة شمسية حجرية «بالعلم تُبنى الأوطان» فعالية في ديرالزور لتوزيع اللباس المدرسي لأبناء الشهداء أسبوع «نور من حلب» يبدأ فعالياته.. المطران معلولي لـ«تشرين»: رسالة للعالم تؤكد تماسك المجتمع السوري ومضي أهل حلب في مسار الإعمار مهـرجان «أم الربيعين» الثقافي في نسخته الخامسة