مدير مؤسسة الأعلاف: نقص المادة أثر على الثروة الحيوانية والوضع أصبح على المحك

تعمل وزارة الزراعة على إقامة ورشات عمل حوارية في المحافظات لتشجيع الفلاحين على زراعة الذرة الصفراء العلفية بهدف تأمين احتياجات قطاع الثروة الحيوانية من المادة العلفية من الإنتاج المحلي.
وبهذا الإطار أقيمت في محافظة دير الزور ورشة حوارية برئاسة مدير الإنتاج الحيواني الدكتور أسامة الحمود ومدير عام المؤسسة العامة للأعلاف المهندس عبد الكريم شباط ومشاركة فريق فني متخصص من وزارة الزراعة وحضور المعنيين وعدد من الفلاحين في المحافظة.
وأكد الحمود أهمية الاعتماد على الزراعة المحلية لمحصول الذرة الصفراء لتجاوز الظروف والصعوبات الحالية والتخفيف من فاتورة استيراد المواد العلفية والحفاظ على الثروة الحيوانية.
مبيناً أن الهدف من الورشة هو الحوار وطرح الأفكار والمقترحات للوصول لمخرجات عمل صحيحة تنعكس إيجاباً على الثروة الحيوانية عبر الاهتمام والتوسع بزراعة الذرة الصفراء العلفية لكونها تشكل 80% من المادة العلفية، وذلك نتيجة وجود شُح في المواد العلفية وارتفاع أسعارها عالمياً، إضافة إلى معوقات الاستيراد.
مدير عام مؤسسة الأعلاف أشار إلى الارتفاع الكبير في سعر مادة الذرة الصفراء والتي وصل سعر الكيلو منها محلياً إلى 2400 ليرة بينما يتم بيعه في المؤسسة ب 1500 ليرة، مضيفاً: بإن قلة المادة العلفية تؤثر سلباً في الثروة الحيوانية التي باتت على المحك مالم يتم التحرك بخطى فاعلة وسريعة، مشيراً إلى إجراءات عديدة اتخذتها وزارة الزراعة بهذا الخصوص ومن ضمنها إقامة الورشات المذكورة لتسليط الضوء على الظروف العالمية والمحلية المحيطة وصعوبة استيراد المادة العلفية وأهمية إنتاجها محلياً عبر تشكيل فريق واحد قوامه الفلاح وما يحتاجه لزراعة الذرة الصفراء والوزارة ومايمكن أن تقدمه للمزارعين ضمن شروطها التي تصب في مصلحة الإنتاج فقط، معرباً عن استعداد المؤسسة لشراء كامل محصول الذرة الصفراء.
وناقشت الورشة أهمية الاستفادة من بقايا المحاصيل الزراعية والتي تبلغ كميتها الوسطية في سورية 5 ملايين طن من بقايا القمح والشعير والذرة والأعشاب والبساتين وتحويلها إلى مادة علفية بالتعاون مع القطاع الخاص بما يوفر حاجة الثروة الحيوانية، إضافة إلى تأمين مستلزمات الإنتاج لمحصول الذرة الصفراء.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار