مشروعات خدمية وتنموية واعدة في الحسكة خلال العام الحالي

أكد نائب رئيس المكتب التنفيذي لمجلس محافظة الحسكة ( نائب المحافظ ) الدكتور كبرئيل كورية أن خطة المحافظة في العام الحالي ٢٠٢٢ تتضمن تنفيذ العديد من المشروعات الخدمية والتنموية في مختلف أنحاء المحافظة.

مبيناً في تصريح لـ«تشرين» أن المشروعات الواردة في الخطة تركز بشكل أساس على مشروعات الطرق من شق وتعبيد وتزفيت انطلاقاً من الفهم العميق لهذا النوع من المشروعات، لكونها تعد شرايين الحياة في المحافظة، ولا ينحصر دورها في ربط مناطق المحافظة مع بعضها البعض داخلياً، وربط المحافظة مع المحافظات الأخرى خارجياً، وإنما تتجاوز هذا الدور الهام وصولاً إلى المساهمة في رفع المستوى الاقتصادي، من خلال ربط مواقع الإنتاج بأسواق التصريف من جهة، وتأمين الممرات اللازمة لتدفق السلع ومستلزمات الإنتاج من جهة ثانية، والحصة الأكبر من مشروعات الطرق هي من نصيب مدينتي الحسكة والقامشلي لكونهما أكبر مدينتين في المحافظة.
كما ستقوم مديرية الخدمات الفنية بتعبيد وتزفيت في منطقة نفاشة، التي تضم عدة آبار لمياه الشرب يتم من خلالها تزويد مدينة الحسكة بالمياه عبر الصهاريج، عند توقف الضخ من محطة مياه عللوك في ريف منطقة رأس العين شمال غرب الحسكة.
وقال د. كورية: إن الخطة المقررة تركز أيضاً على مشروعات الصرف الصحي لكونها تعمل على تحسين الإصحاح البيئي ورفع مستوى المعيشة للسكان، وذلك بالتوازي مع الحدائق والمساحات الخضراء التي لها حصة وافرة في الخطة، سواء لجهة الاهتمام والرعاية بالحدائق القائمة أو لجهة إنشاء حدائق جديدة، لافتاً إلى أن خطة العام الماضي ٢٠٢١ تضمنت تنفيذ مشروعات تعبيد وتزفيت طرق بقيمة ٤٠٠ مليون ليرة، ومشروعات صرف صحي بقيمة ٣٠٠ مليون ليرة، كما تم تنفيذ مشروعات تنموية في بلدة فرفرة وبلدة تل عودة بقيمة ٢٠٠ مليون ليرة وذلك من خلال الموازنة المستقلة للمحافظة، وبلغت نسبة تنفيذ هذه المشروعات ٨٠ % رغم الصعوبات الموجودة والناتجة عن الظروف السائدة في المحافظة، والتي أدت إلى صعوبة بتأمين المستلزمات الضرورية للعمل بالنوعية والجودة المطلوبة والكميات المحددة الأمر الذي كانت له تداعيات سلبية على الواقع التنموي والخدمي في المحافظة.
وأوضح د.كورية أن محافظة الحسكة شهدت إلى جانب ذلك تنفيذ العديد من المشروعات الهامة في العام الماضي أبرزها تقديم وتركيب نحو ٢٠ محطة لتحلية المياه في مواقع متعددة من المدينة، إضافة إلى حفر ٢٨ بئراً وتجهيزها للعمل سواء على الطاقة الشمسية أو على الكهرباء، كما شهدت تنفيذ مشروعات كبيرة للصرف الصحي وخاصة في مدينة الحسكة التي وصل طول شبكة الصرف الصحي التي تم تنفيذها فيها إلى أكثر من ١٥ كم. وتتضمن خطة العام الحالي حفر ٥٩ بئراً جديداً في مدينة الحسكة، سيتم تجهيزها كلها للعمل بالطاقة الشمسية، إلى جانب تعزيل وتنظيف الفوهات المطرية وغرف التفتيش في شبكة المجرور ضمن المدينة.
وتنفيذ مشروعات جديدة في مجال الصرف الصحي ويتم ترحيل القمامة والنفايات الصلبة من كل أحياء المدينة إلى المكب المؤقت ومن ثم إلى مركز معالجة النفايات الصلبة في موقع أبيض.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
سورية تشارك في اجتماعات الدورة الـ 28 للجمعية العمومية للمنظمة العربية للطيران المدني في الرباط المنجد يبحث مع فارغاس يوسا علاقات التعاون في العديد من المجالات ذات الاهتمام المشترك السفير علي أحمد: «لجنة التحقيق المعنية بسورية» منفصلة عن الواقع.. ومزاعم الحرص على حقوق الإنسان لا يمكن أن تتسق مع استمرار الاستغلال الفاضح لقضايا نبيلة لتهديد مصائر شعوب بأكملها قانون إعلام جديد يلبي طموحات الإعلاميين في سورية... وزير الإعلام يعلن من اللاذقية أفقاً رحباً للشراكات البناءة السفير آلا: تعزيز الدعم الدولي لبرامج التعافي المبكر وإعادة الإعمار في سورية لتأمين عودة النازحين الخامنئي يدعو إلى المشاركة الواسعة في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية الصين تجدد مطالبة الولايات المتحدة بوقف نهب موارد سورية وإنهاء وجودها العسكري فيها «ناتو» والعناوين المستترة في قمته المقبلة.. ظل ترامب يُخيم.. غزة ولبنان يتقدمان.. وأوكرانيا حاضر غائب الصحة العالمية: تأثير سلبي يشمل فرص التعليم والعمل..العزلة الاجتماعية تزيد خطر الوفاة 32% "التجارة الداخلية" تشكّل  لجنة لإعادة دراسة تكاليف المواد والسلع الأساسية على أرض الواقع